قفزت أسهم شركة إنفيديا Nvidia بنسبة 3.2% في منتصف اليوم الثلاثاء 18 يونيو، مما رفع القيمة السوقية للشركة إلى 3.33 تريليون دولار، متجاوزة مايكروسوفت. وبذلك تتربع عملاقة التكنولوجية إنفيديا للمرة الأولى على عرش الشركات الأكثر قيمة في العالم بعد أن تناوبت كل من أبل ومايكروسوفت على هذا اللقب.

وتفوقت عملاقة التكنولوجية إنفيديا Nvidia المعروفة منذ فترة طويلة في مجتمع الألعاب المتخصصة برقائق الرسومات الخاصة بها، لتصبح الآن الشركة العامة الأكثر قيمة في العالم.

وتعتبر درة تاج الشركات إنفيديا الوافد الجديد إلى لقب الشركة الأمريكية الأكثر قيمة. على مدى السنوات القليلة الماضية، كانت أبل ومايكروسوفت تتداولان اللقب.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حققت شركة Nvidia قيمة سوقية قدرها 3 تريليون دولار للمرة الأولى، متفوقة على شركة Apple. ارتفعت أسهم Nvidia بأكثر من 170% حتى الآن هذا العام، وارتفعت بعد أن أعلنت الشركة عن أرباح الربع الأول في مايو. وقد تضاعف السهم بأكثر من تسعة أضعاف منذ نهاية عام 2022، وهو الارتفاع الذي تزامن مع ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وتمتلك Nvidia حوالي 80% من سوق شرائح الذكاء الاصطناعي المستخدمة في مراكز البيانات، وهي شركة تضخمت مثل OpenAI وMicrosoft وAlphabet وأمازون وميتا.

يأتي ذلك، في وقت يتسابق آخرون لاقتناص المعالجات اللازمة لبناء نماذج الذكاء الاصطناعي وتشغيل أعباء العمل الكبيرة بشكل متزايد.بالنسبة للربع الأخير، ارتفعت الإيرادات في أعمال مركز بيانات Nvidia بنسبة 427% عن العام السابق لتصل إلى 22.6 مليار دولار، وهو ما يمثل حوالي 86% من إجمالي مبيعات الشركة.

اقرأ أيضاًمسؤولو الاحتياطي الفيدرالي يتوقعون خفض أسعار الفائدة مرة واحدة خلال 2024

قطاع البناء يقود الأسهم الأوروبية للصعود بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 18 يونيو

مجلس الذهب العالمي: 29% من البنوك المركزية تُزيد احتياطياتها من المعدن الأصفر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مايكروسوفت الذكاء الاصطناعي شركة أبل القيمة السوقية أبل الشركات الأمريكية اسهم مايكروسوفت أسهم شركة إنفيديا انفيديا الأکثر قیمة

إقرأ أيضاً:

محادثات بين آبل وميتا حول شراكة الذكاء الاصطناعي

يبدو أن شركة آبل Apple تتطلع إلى الحصول على كل المساعدة التي يمكنها الحصول عليها لدمج الذكاء الاصطناعي التوليدي في برنامج Apple Intelligence الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا.

 وفقًا لتقرير صادر عن صحيفة وول ستريت جورنال، نقلاً عن مصادر مطلعة على المناقشات، أجرت شركة آبل محادثات مع شركة Meta حول إمكانية استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي للشركة. 

وبحسب ما ورد أجرت أيضًا مناقشات مماثلة مع شركتي Anthropic وPerplexity الناشئتين. لكن حتى الآن، لم يتم الانتهاء من أي شيء، وفقًا لتقارير وول ستريت جورنال.

في مؤتمر WWDC في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت شركة آبل رسميًا عن شراكتها المشهورة كثيرًا مع OpenAI والتي ستجلب ChatGPT إلى أجهزة iPhone وiPad وMac الأحدث مع الجيل القادم من نظام تشغيل الأجهزة. 

خلال هذا الحدث، قام Craig Federighi، نائب الرئيس الأول لهندسة البرمجيات في شركة Apple، بإسقاط اسم Gemini من Google كشيء يمكن إضافته إلى Apple Intelligence في المستقبل. 

وقال فيديريجي: "نريد تمكين المستخدمين في نهاية المطاف من اختيار النماذج التي يريدونها". سيكون من المنطقي إذن أن تقوم شركة آبل Apple بالتسوق.

ولكن في الوقت الحالي، تم تأكيد OpenAI فقط كشريك. سيتم دمج GPT-4o من OpenAI في Apple Intelligence لدعم Siri وأدوات أخرى، ومن المتوقع أن تصل بعض الميزات في وقت لاحق من هذا العام.

مقالات مشابهة

  • الاحتيال بالذكاء الاصطناعي الأكثر خطرا على أموالك.. أبرزه تسجيل بصمة الصوت
  • الذكاء الاصطناعي في دائرة الضوء.. تطورات وتقنيات تغير العالم
  • Ooredoo تدفع ثورة الذكاء الاصطناعي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع NVIDIA
  • إنفيديا تتعاون مع Ooredoo لنشر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط
  • لماذا كلفة تطوير الذكاء الاصطناعي مرتفعة للغاية؟
  • آبل وميتا تدرسان دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في هواتف آيفون
  • مناقشات بين آبل وميتا لدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في هواتف آيفون
  • رواتب خيالية.. أعلى 10 مديرين تنفيذيين أجرا في العالم
  • محادثات بين آبل وميتا حول شراكة الذكاء الاصطناعي
  • ميتا تبحث دمج الذكاء الاصطناعي التوليدي مع نظام أبل