أفادت صحيفة نيويورك تايمز أن الرصيف الأمريكي لمساعدات غزة، الذي بلغت كلفته 230 مليون دولار، يواجه فشلاً وإمكانية تفكيكه مبكراً بسبب تعقيدات إدارية وسياسية. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا البرنامج الذي أطلقه الرئيس الأمريكي السابق لتقديم مساعدات إنسانية للفلسطينيين في غزة، واجه صعوبات في تنفيذه بسبب التحديات المتعددة التي تواجه عمليات التسليم.

 

وأوضحت الصحيفة أن المشروع تأخر في إيصال المساعدات المخصصة بسبب التعقيدات البيروقراطية والإجراءات الأمنية المشددة التي فرضتها السلطات الإسرائيلية والفلسطينية. ورغم أن الولايات المتحدة كانت قد تعهدت بتقديم هذه المساعدات بأسرع وقت ممكن، إلا أن التنفيذ تعثر بشكل كبير مما أثار انتقادات واسعة داخل وخارج الولايات المتحدة.
 

وأكدت الصحيفة أن هذا الفشل قد يؤدي إلى تفكيك البرنامج مبكراً، مع تزايد الضغوط السياسية على الإدارة الحالية للتعامل مع الأزمة بشكل أكثر فعالية. وأشارت إلى أن المساعدات الإنسانية لغزة لا تزال ضرورية بشدة نظراً للأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها السكان هناك، مما يجعل من الضروري البحث عن حلول جذرية لضمان وصول المساعدات بفاعلية وسرعة لمستحقيها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسرع وقت ممكن مساعدات إنسانية للفلسطينيين الولايات المتحدة فلسطين إسرائيل السياسي إسرائيلية الفلسطيني سكان مساعدات غزة مساعدات إنسانية حلول جذرية الرصيف الأمريكي صحيفة نيويورك تايمز

إقرأ أيضاً:

تحذير صحي في الولايات المتحدة بسبب انتشار حمى الضنك

أصدرت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها "سي.دي.سي" تحذيرا صحيا، الثلاثاء، لتنبيه السلطات ومقدمي الرعاية الصحية والمواطنين من زيادة خطر الإصابة بحمى الضنك في الولايات المتحدة.

ويأتي هذا التنبيه في الوقت الذي تم فيه الإبلاغ عن عدد كبير من حالات حمى الضنك في جميع أنحاء البلاد، وفقًا لـ"سي.دي.سي".

وتم الإبلاغ عن إجمالي 2241 حالة حتى الآن في الولايات المتحدة، بما في ذلك 1498 حالة في إقليم بورتوريكو الأميركي، حيث تم إعلان حالة طوارئ صحية عامة في مارس بعد أن تجاوزت الحالات الأرقام التاريخية. 

ومعظم الحالات المبلغ عنها في الولايات مرتبطة بالسفر، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

والعام الماضي، أبلغت المراكز عن 3036 حالة إصابة بحمى الضنك العام الماضي في الولايات المتحدة والأقاليم التابعة لها.

وهذا العام، كان معدل الإصابة بحمى الضنك على مستوى العالم هو الأعلى على الإطلاق، خاصة في دول أميركا اللاتينية، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 9.7 مليون حالة إصابة بحمى الضنك. 

وهذا ضعف ما كان عليه في عام 2023 بأكمله (4.6 مليون حالة)، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وارتفعت معدلات الإصابة بحمى الضنك بشكل كبير بينما ارتفعت درجات الحرارة بشكل متزايد، ما يخلق ظروفًا مثالية للبعوض الذي ينشر حمى الضنك ليفقس بشكل جماعي ويحمل كميات أكبر من الفيروس.

والأعراض الأكثر شيوعا للإضابة بالمرض الذي ينقله البعوض هي الحمى. 

وتشمل الأعراض الأخرى الصداع الشديد والغثيان والقيء والطفح الجلدي وآلام الجسم.

ويمكن أن تكون الأعراض خفيفة أو شديدة، إذ يتعافى معظم مرضى حمى الضنك في غضون أسبوع، ولكن في الحالات الشديدة يمكن أن يكون المرض مهددًا للحياة ويتطلب دخول المستشفى لأنه يمكن أن يؤدي إلى صدمة ونزيف داخلي وحتى الموت.

وأولئك الذين أصيبوا بحمى الضنك في الماضي هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة. 

ويمكن لأي شخص أن يصاب بحمى الضنك ما يصل إلى أربع مرات في حياته، مرة واحدة لكل نوع من الفيروسات التي يمكن أن تسبب المرض، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض.

وينصح أحدث تنبيه لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) مقدمي الرعاية الصحية بتحري الإصابة بحمى الضنك بين الأشخاص المصابين بالحمى، خاصة إذا كانوا قد تواجدوا مؤخرًا في مناطق تنتشر فيها حمى الضنك بشكل متكرر. 

وتنصح المراكز بالإبلاغ بسرعة عن أي حالات من حمى الضنك إلى سلطات الصحة العامة وتعزيز تدابير الوقاية من لدغات البعوض.

وقالت "سي.دي.سي" إنها تنفذ أيضًا تدابير أخرى، مثل تحسين وتوسيع الاختبارات المعملية لتشخيص الحالات بشكل أكثر فعالية، بالإضافة إلى تثقيف الجمهور حول المرض وكيفية الوقاية منه.

وتشمل بعض طرق الوقاية المفيدة البقاء في أماكن مكيفة الهواء عندما يكون ذلك ممكنًا، واستخدام طارد الحشرات وارتداء أكمام وسراويل طويلة لتجنب لدغات البعوض.

مقالات مشابهة

  • مشاهد تكشف تفاصيل دقيقة حول الرصيف البحري بغزة منذ وصوله وحتى تفكيكه (فيديو)‏
  • نيويورك تايمز: شخصيات إسرائيلية بارزة تدعو الكونجرس الأمريكي لإلغاء دعوته لنتنياهو
  • انتشار للجيش الأمريكي في الرصيف العائم قبالة سواحل غزة (صور)
  • الأمم المتحدة تخطر إسرائيل بتعليق المساعدات لغزّة "ما لم يتم اتخاذ خطوات لحماية عمال الإغاثة"
  • تحذير صحي في الولايات المتحدة بسبب انتشار حمى الضنك
  • الجيش الأمريكي ينشر صورا لجنوده على سواحل قطاع غزة
  • الجيش الأمريكي ينشر صورا لجنوده على سواحل قطاع غزة (صور)
  • مسؤولة أميركية تتوقع تمديد عمل الرصيف البحري قبالة ساحل غزة
  • رصيف الخيانة
  • Foreign Policy: الوجود الأمريكي تراجع بشكل خطير في القطب الشمالي أمام المدّ الروسي المستمر