ذكر موقع "أكسيوس" الأمريكي أن وكالات الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية تحقق في معلومات جديدة تفيد بأن إيران تطور برامج وأجهزة كمبيوتر يمكن استخدامها في البحث وتطوير أسلحة نووية.

 

وقال باراك رافيد، مراسل الموقع في إسرائيل عن مسؤولين اسرئيلين  أن المعلومات لا تعكس تغييراً في السياسة أو الاستراتيجية فيما يتعلق بامتلاك إيران للأسلحة النووية، إلا أن مسؤولين آخرين في كلا البلدين قالوا إنها تثير "مخاوف وشكوكاً" حول إيران وبرنامجها للأسلحة النووية.

 

وقد نفت إيران مراراً وتكراراً أنها تريد امتلاك أسلحة نووية.

 

وبحسب التقرير، فإن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية بدأت تقيّم بجدية كبيرة أي معلومات استخباراتية قد تكون خطوة من قبل إيران لامتلاك أسلحة نووية، خاصة بعد الفشل الاستخباراتي المتعلق بهجوم 7 أكتوبر الذي نفذته حماس.

 

ونقل التقرير عن مسؤول أمريكي قوله إنه منذ عام 2007، كان تقييم أجهزة الاستخبارات الأمريكية أن إيران ليس لديها برنامج نشط لامتلاك أسلحة نووية، وأن هذا التقييم لم يتغير.

 

وأشار التقرير إلى تصريح أدلى به وزير الخارجية الإيراني السابق كمال خلجي في مايو/أيار الماضي، قال فيه إن طهران "لا تريد امتلاك قنبلة نووية، ولكن إذا كان وجود إيران مهدداً، فليس أمامها خيار سوى تغيير هذه السياسة".

 

وأشار تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، صدر أيضاً في أيار/مايو، إلى أن إيران تمتلك ما يقرب من 142 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب بنسبة 60%، مقارنة بـ 20 كيلوغراماً في التقرير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي صدر في فبراير.

 

ووفقًا لتقرير أكسيوس فإن وكالات الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية تعتقد أن إيران تستطيع رفع تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 90% اللازمة لإنتاج سلاح نووي في غضون أسابيع قليلة فقط، مضيفًا أن إيران تحتاج إلى 42 كيلوغرامًا من اليورانيوم المخصب بنسبة 90% لإنتاج قنبلة نووية واحدة.

 

وقال المسؤول الإسرائيلي إنه سيناقش البرنامج النووي الإيراني وقضايا أخرى مع مسؤولين أمريكيين في البيت الأبيض يوم الخميس في أول محادثات رفيعة المستوى بشأن البرنامج النووي الإيراني منذ مارس 2023.

 

وأضاف أن المحادثات هي نتيجة زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إلى إسرائيل قبل بضعة أسابيع.

وسيمثل سوليفان الجانب الأمريكي، في حين سيترأس الوفد الإسرائيلي وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديلميل ومستشار الأمن القومي تساح هنغبي.

 

 

وأشار تقرير في موقع أكسيوس إلى أن الولايات المتحدة، من خلال عمان، أجرت محادثات غير مباشرة مع إيران وتوصلت إلى اتفاق غير رسمي للحد من برنامج طهران النووي مؤقتاً.

 

ونقل التقرير عن مسؤول أمريكي رفيع المستوى قوله إن الولايات المتحدة حاولت قبل أسبوعين إقناع فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة بعدم المضي قدماً في إصدار قرار من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران لعدم تعاونها مع بعثات التفتيش التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

ووفقًا للتقرير، ردت إيران على القرار بتشغيل أجهزة طرد مركزي جديدة أكثر قوة في منشأة تخصيب اليورانيوم تحت الأرض في فوردو.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تطوير اسلحة وبر وكالات الاستخبارات الأمريكية والمملكة المتحدة لأسلحة النووية برنامج النووي الإيراني أمريكية تقرير إسرائيلية الأمريكية البرنامج النووي كبيرة الوكالة وتطوير أجهزة كمبيوتر وكالات الدولیة للطاقة الذریة أسلحة نوویة أن إیران

إقرأ أيضاً:

قناة عبرية: مذكرات اعتقال عن الجنائية الدولية ضد نتنياهو وغالانت

قالت القناة الـ12 العبرية، إن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن أوامر اعتقال عن المحكمة الجنائية الدولية، ستصدر بحقّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، ووزير جيشه يوآف غالانت، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأوضحت القناة في تقرير نشرته، أمس، أن التقديرات التي تمّ التوصّل إليها خلال مناقشات جرت مؤخرا في مكتب رئيس الحكومة ووزارة الخارجية، ووزارة القضاء، هو أنه يُتوقّع أن تستجيب المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بشكل إيجابيّ، لطلب المدعي العام كريم خان بإصدار مذكرتي اعتقال بحقّ نتنياهو وغالانت.

وقالت القناة إن أوامر الاعتقال، ستصدر ضدّ نتنياهو وغالانت، "بالفعل في الأسابيع المقبلة، ويعتقد البعض أنه حتى في غضون الأسبوعين المقبلين".

وبحسب التقرير، فإنه تتم خلال هذه الأيام، صياغة ما وصفته القناة بـ"الرسالة الدفاعية" في إسرائيل، بشأن هذا القرار.

وأشارت القناة 12 إلى أنه في الوقت نفسه، لم يتمّ اتخاذ قرار بشأن تقديم الردّ أم لا، عقب القرار المحتمَل.

وأفاد التقرير بأن نتنياهو وغالانت، يجب أن يتّخذا قرارا بشأن ذلك، "لأن هذا إجراء جنائيّ ضدّهما شخصيًّا".

ولفت التقرير إلى أن "عُمق القلق في إسرائيل بشأن إصدار مذكرات الاعتقال كبير جدًا، لدرجة أنه يتم في هذه الأيام إجراء فحص حول الآثار المترتبة على مثل هذا القرار من قبل المحكمة، قبل رحلة رئيس الحكومة إلى الولايات المتحدة، بعد شهر".

وأوضح التقرير أنه رغم أن الولايات المتحدة، ليست من الدول الموقعة على "معاهدة روما"، غير أن المناقشات تجري "بشأن سيناريو ضعيف ولكنه محتمل لهبوط اضطراريّ لطائرة رئيس الحكومة في دولة موقّعة على المعاهدة".

وأضاف أن "التقييم الذي أجراه المسؤولون القانونيون في الغرف المغلقة هو أن معظم الدول ستحترم الأمر (المتوقّع صدوره عن المحكمة)، وستنفّذه".

وقال مكتب نتنياهو في ردّ على التقرير: "لا نعلّق على هذه المباحثات، ولا يوجد أي قلق بشأن سفريات رئيس الحكومة".

وسعى كريم خان في أيار/ مايو إلى إصدار مذكرات توقيف بحق نتنياهو ووزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، إضافة الى ثلاثة من قادة حماس هم يحيى السنوار واسماعيل هنية ومحمد الضيف، بشبهة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في الحرب المتواصلة على قطاع غزة .

والشهر الماضي، أفاد تحقيق أجرته صحيفة "ذي غارديان" البريطانية وموقع "سيحا ميكوميت" ومجلة "972+"، بأن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية – شعبة الاستخبارات العسكرية، الموساد، الشاباك –، قد تجسست طوال سنين على موظفين رفيعي المستوى في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وجمعت معلومات عنهم وعن علاقاتهم مع فلسطينيين زودوا المحكمة بتقارير حول انتهاك حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما أن الاستخبارات الإسرائيلية حاولت ممارسة ضغوط على الموظفين كي يوقفوا التحقيقات ضد إسرائيل.

واستند التحقيق إلى إفادات 20 مصدرا في جهازي الأمن والقضاء الإسرائيليين، مسؤولين سابقين في المحكمة الجنائية الدولية ودبلوماسيين وخبراء قانون دوليين. واستهدفت عمليات التجسس الإسرائيلية، المدعية العامة السابقة في الجنائية الدولية، فاتو بنسودة، والمدعي العام الحالي، كريم خان، وطاقميهما.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يأمر بإعادة تشكيل فرق عمل مشتركة بشأن برنامج إيران النووي
  • مخاوف كبرى في إسرائيل من حصول مصر والسعودية على "سلاح نووي"
  • تقرير: تمويلات دولية لمشاريع الطاقة المتجددة بالمغرب تبلغ 5.6 مليار دولار
  • الانتخابات الرئاسية في أمريكا وإيران.. من يلعب في ملعب الآخر؟
  • قناة عبرية: مذكرات اعتقال عن الجنائية الدولية ضد نتنياهو وغالانت
  • هل يصبح جواد ظريف صانع الملوك بالمشهد السياسي الإيراني؟
  • هل تحوز إيران قريبًا قنبلة نووية؟
  • الأمم المتحدة تجدد الدعوة للتعاون بشأن الخطة المشتركة لبرنامج إيران النووي
  • إيران والغرب.. اشتباكات لفظية في مجلس الأمن الدولي
  • أول رد من مدير مطار بيروت الدولي على تقرير صحيفة تلجراف البريطانية بشأن أسلحة حزب الله (فيديو)