يحذر خبراء الصحة من أن المرضى الذين يتناولون أدوية لمعالجة ارتفاع ضغط الدم، الحساسية، وحالات الصحة العقلية قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة الشديدة. تعتبر هذه التحذيرات هامة خاصة في ظل تزايد درجات الحرارة بسبب التغيرات المناخية العالمية.

مفاجأة.. ماذا يحدث لو تحركت أعضاء جسم الإنسان من مكانها الطبيعي؟ تأثير الأدوية المدرة للبول على التعرض للأمراض المرتبطة بالحرارة

تُعد مدرات البول من الأدوية التي تُستخدم لزيادة التبول، مما يساعد في علاج حالات مثل قصور القلب، ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكلى.

وعلى الرغم من أن فقدان السوائل يمكن أن يكون مفيدًا لهذه الحالات، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى. عندما يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل، فإنه يصبح عرضة للجفاف، والذي بدوره يؤثر على توازن الشوارد مثل المغنيسيوم، البوتاسيوم، والملح. هذه التغيرات قد تجعل من الصعب على الجسم تنظيم درجة حرارته بشكل فعال.

نصائح للمرضى

ينصح الخبراء المرضى الذين يتناولون مدرات البول بضرورة شرب كميات كافية من الماء والانتباه إلى علامات الجفاف. تشمل هذه العلامات الصداع، الدوار، البول الداكن، والشعور بالعطش الشديد. إذا ظهرت أي من هذه الأعراض، يجب على المرضى استشارة الطبيب فورًا لتجنب المضاعفات الخطيرة.

مثبطات الإنزيم المحول للأنغيوتنسين

تُستخدم مثبطات الإنزيم المحول للأنغيوتنسين لعلاج ارتفاع ضغط الدم. ومع ارتفاع درجات الحرارة، قد يكون المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية أكثر عرضة للإغماء أو السقوط بسبب تأثيرها على توازن السوائل في الجسم.

حاصرات بيتا

تُعد حاصرات بيتا من الأدوية الأخرى التي تشكل خطراً في الطقس الحار لأنها تمنع التعرق. التعرق هو عملية طبيعية تساعد الجسم على التخلص من الحرارة الزائدة، ومن دونها، يمكن أن ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل خطير.

الأدوية المضادة للذهان

تشمل الأدوية المضادة للذهان مثل هالوبيريدول، أولانزابين، وريسبيريدون، التي تُستخدم لعلاج حالات الصحة العقلية، مخاطر مماثلة. هذه الأدوية تؤثر على قدرة الجسم على التعرق، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع الحرارة. الدكتور مايكل ريدلينر، المدير الطبي لقسم الطوارئ في مستشفى "ماونت سيناي ويست"، أشار في تصريح لصحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن هذه الأدوية تجعل من المحتمل أن ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل أكبر.

مضادات الاكتئاب

بعض مضادات الاكتئاب يمكن أن تزيد من المخاطر الصحية في الطقس الحار. هذه الأدوية تزيد من التعرق وتثبط الشعور بالعطش، مما يعرض المستخدمين لخطر أكبر للإصابة بالجفاف والمضاعفات المرتبطة به.

أدوية قصور الغدة الدرقية

الأشخاص الذين يتناولون أدوية قصور الغدة الدرقية قد يواجهون أيضًا صعوبة في تنظيم درجة حرارة أجسامهم. هذه الأدوية ترفع درجة حرارة الجسم، مما يجعل من الصعب التحكم في الحرارة الداخلية، خاصة في الطقس الحار.

أدوية بدون وصفة طبية

بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية قد تزيد من التعرض للأمراض المرتبطة بالحرارة. تشمل هذه الأدوية الأقراص المنومة وأدوية حمى القش، والتي يمكن أن تؤثر على قدرة الجسم على التعامل مع الحرارة بشكل فعال.

في ظل هذه التحذيرات، ينبغي على المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية أن يكونوا على دراية بالمخاطر المحتملة وأن يستشيروا أطباءهم عند الضرورة. يمكن للطبيب أن يقدم نصائح حول كيفية التعامل مع الأعراض وتعديل الجرعات إذا لزم الأمر لضمان سلامة المرضى في الطقس الحار.

تعد هذه التحذيرات تذكيرًا بأهمية الوعي الصحي وتأثير الأدوية على الجسم، خاصة في ظل الظروف البيئية المتغيرة. ينبغي للمرضى أخذ هذه النصائح بعين الاعتبار لضمان سلامتهم وصحتهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أدوية ارتفاع ضغط الدم الحساسية المرضى خبراء الصحة مدرات البول الجفاف فی الطقس الحار هذه الأدویة درجة حرارة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

احذر.. أضرار صحية لشرب القهوة الباردة في الصيف

يحتاج فصل الصيف، للاكثار من شرب السوائل الطبيعية للحفاظ على برودة جسمك ورطوبة حلقك، وانتشرت في هذه الأيام، تناول الكثيرين القهوة الباردة، غافلين عن الأضرار الناجمة عن استهلاكها. 

ووفق لموقع "jagran"، فيلجأ البعض لشرب القهوة الباردة لأنها تعطي طاقة فورية للجسم في فصل الصيف، دون العلم أن الإفراط في تناولها يمكن أن يكون له آثار سيئة للغاية على الصحة، فقد يسبب التعب والضعف، ولا يعتبر مفيداً للجهاز الهضمي.

أسباب تجعلك تتجنب القهوة الباردة في الصيف 


ونستعرض بعض أضرار الافراط في تناول القهوة الباردة في الصيف:
-المعاناة من من الجفاف
لابد من تناول السوائل في فصل الصيف للحفاظ على رطوبة الجسم، ولكن لا تعتبر القهوة الباردة خيار جيد، لأن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب مشكلة الجفاف في الجسم، ولهذا السبب يُنصح بتناول كميات أقل من الكافيين في الصيف.
-زيادة نسبة السكر في الدم
إذا كنت تعاني من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، فعليك الحذر من السكر الموجود في القهوة الباردة، و إذا كنت مريضًا بالسكري وترغب في تناولها، فيمكنك تجنب السكر.


-مضرة للجهاز الهضمي
إن استهلاك القهوة الباردة يمكن أن يفسد صحة الأمعاء، ولهذا السبب يعاني الكثير من الأشخاص  مشاكل مثل الغازات والحموضة بعد شرب القهوة الباردة.

-التعب والضعف
يعتبر الإفراط في تناول القهوة الباردة سبب الصداع والتعب، لأن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يسبب الأرق ليلاً، مما يؤدي إلى بقاء مستوى الطاقة في الجسم منخفضًا طوال اليوم.

 

 

مقالات مشابهة

  • طرق للحفاظ على ترطيب الجسم خلال فصل الصيف
  • نصائح مهمة لأصحاب هذه الامراض لتجنب عواقب الطقس الحار
  • دواء شهير لفقدان الوزن يحمي من الوفاة بمرض قاتل.. أطباء يكتشفون مفاجأة
  • احذر.. أضرار صحية لشرب القهوة الباردة في الصيف
  • لتجنب الجفاف.. مشروبات احرص على تناولها بعد التمارين الرياضية
  • 6 مشروبات مرطبة في فصل الصيف..احرص على تناولها
  • «النمر» ينصح بحفظ أدوية القلب في أماكن مناسبة لتفادي تلفها
  • أهمية تناول الماء في موسم الصيف
  • تعرف على أسباب ضربة الشمس وكيفية الوقاية منها
  • هذا ما يحدث داخل جسم الإنسان خلال التعرض لحرارة الطقس