الجديد برس:

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الولايات المتحدة  الأمريكية “تحاول إضعاف الاقتصاد الروسي من خلال فرض عقوباتٍ جديدة وزيادة التوتر في روسيا اجتماعياً وسياسياً”.

وفي مقال لصحيفة “نودون سينمون” الكورية الشمالية، عنوانه “روسيا وكوريا الشمالية: تقاليد الصداقة والتعاون عبر السنين”، والذي نشره الكرملين في شبكة الإنترنت، أشار بوتين إلى أن واشنطن وأتباعها “يتحدثون صراحةً عن أن هدفهم هو إلحاق هزيمة استراتيجية بموسكو”.

وأضاف بوتين أن هؤلاء “يبذلون قصارى جهدهم من أجل إطالة أمد الصراع في أوكرانيا وزيادة تأجيجه”، موضحاً أنهم أثاروا هذا الصراع “من خلال دعم الانقلاب المسلح في كييف عام 2014، ثم الحرب في الدونباس”.

وتابع بأن واشنطن وأتباعها “يرفضون كل مرة جميع المحاولات الروسية لحل الوضع سلمياً في أوكرانيا”، فيما “يزودون نظام كييف بالمال والسلاح والاستخبارات، ويدفعونه إلى استخدام السلاح لضرب أهداف مدنية، ويهددون بإرسال وحداتهم العسكرية إلى أوكرانيا”.

وإزاء ذلك، شدّد الرئيس الروسي على أن كل محاولات الغرب لاحتواء روسيا وعزلها “باءت بالفشل، بغضّ النظر عن مدى صعوبتها”.

في سياق متصل، أكد بوتين في مقاله أن واشنطن ترى الرغبة المشروعة للدول الأخرى في الاستقلال “بمنزلة تهديد لهيمنتها في العالم”، مشيراً إلى أن الدول التي لا تتفق مع النهج الأمريكي تواجه ضغوطاً خارجيةً شديدة.

وأضاف أن الولايات المتحدة تريد فرض “نظام دكتاتوري استعماري جديد على العالم”.

“روسيا وكوريا الشمالية ستعملان على تطوير آليات لا يسيطر الغرب عليها”

في المقابل، فإن “روسيا مستعدة للتعاون الوثيق مع كوريا الشمالية من أجل جعل العلاقات الدولية أكثر ديمقراطيةً واستقراراً”، بحسب ما أعرب عنه الرئيس الروسي في مقاله.

وأعلن بوتين في هذا الإطار، أن موسكو وبيونغ يانغ “ستعملان على تطوير آليات دفع لا يسيطر عليها الغرب”، مؤكداً أنهما “ستواجهان القيود (الأمريكية والغربية) غير المشروعة بصورة مشتركة”.

وفي إبداء للتقارب بين البلدين، شدّد بوتين على أن بلاده “تقدر عالياً دعم كوريا الشمالية الثابت للعملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا”.

في السياق نفسه، أكد الرئيس الروسي أن موسكو “ستواصل دعمها لشعب كوريا الشمالية في المواجهة مع الولايات المتحدة من أجل حقه في اختيار التنمية باستقلالية”، مشدداً على أن “الشعب الكوري الجنوبي يناضل من أجل حريته وسيادته وتقاليده الوطنية”.

وإذ أعلن أن الطرفين “سيعملان على تطوير التعاون الإنساني وزيادة الرحلات السياحية المتبادلة والتبادل الثقافي”، فإنه أكد أيضاً أن بيونغ يانغ “حققت إنجازاتٍ هائلة واختراقاتٍ حقيقية في تعزيز القوة الدفاعية وغيرها من المجالات”.

كذلك، أعلن بوتين في مقاله للصحيفة الكورية الشمالية عزمه على “بناء هيكل للأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة في أوراسيا”.

يُذكر أن ما أدلى به الرئيس الروسي في مقاله يأتي قُبيل زيارته إلى كوريا الشمالية وفيتنام، المقررة أن تستمر يومين، بدءاً من اليوم الثلاثاء حتى الخميس.

وسبق أن أعلن السفير الروسي لدى كوريا الشمالية، ألكسندر ماتسيغورا، أن الاستعدادات لزيارة بوتين إلى بيونغ يانغ جارية، فيما قال مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، إن من المنتظر توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين عقب الزيارة.

وكان الرئيس الروسي قد قبِل دعوة نظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون لزيارة كوريا الشمالية، وذلك خلال القمة التي جمعتهما في روسيا في سبتمبر الماضي، على أن تتم الزيارة “في الوقت الذي يجده بوتين مناسباً”.

وعُقدت القمة في قاعدة “فوستوشني” الفضائية في فلاديفستوك شرقي روسيا، والتي وصل إليها كيم مستقلاً القطار، إذ أجرى الرئيسان محادثات بشأن العلاقات التجارية والشؤون الدولية.

وفي حين أكد الرئيسان أهمية العلاقات الاستراتيجية بين بلديهما والعمل على تطويرها، أبدت واشنطن قلقاً من المحادثات، إذ أعرب منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي جون كيربي عن “مخاوف حيال أي علاقات دفاعية مزدهرة بين كوريا الشمالية وروسيا”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة الرئیس الروسی فی مقاله من أجل على أن

إقرأ أيضاً:

عودة إلى الحرب الباردة..مخاوف أمريكية من التحالف الروسى الكورى

تحت عنوان العودة إلى الحرب الباردة سلطت صحيفة الجارديان البريطانية الضوء على زيارة فلاديمير بوتين الرئيس الروسى الذى كرر زيارته إلى بيونغ يانغ بعد ربع قرن من نفس المشهد لتوقيع معاهدة صداقة مع كيم جونغ إيل رئيس كوريا الشمالية التى ساعدت على إحياء علاقات موسكو مع كوريا الشمالية دون إلزام الجانبين بالقدوم لمساعدة بعضهما البعض فى حالة وقوع هجوم عسكرى.
ومع زيارته الأسبوع الماضى، ذهب بوتين فى الواقع إلى أبعد مما حدث فى الماضى حيث توقيع صفقة مع جونغ أون يذكرنا بالاتفاق الأمنى لعام 1961 الذى كان قائماً فى ظل الاتحاد السوفيتى خلال الحرب الباردة. لكن روسيا اليوم منخرطة فى حرب ساخنة فى أوكرانيا جعلها بوتين أولويته فى السياسة الخارجية، وأصبحت كوريا الشمالية النووية شريان حياة حاسم للذخائر لجيشه بحسب الصحيفة البريطانية.
وبحسب محللين يرى الدكتور أدوارد هاول زميل مؤسسة كوريا فى برنامج آسيا والمحيط الهادئ فى تشاتام هاوس، والمحاضر فى جامعة أكسفورد، إنه لم يكن لديه أسلحة نووية، ورغم أن قمة الأسبوع الماضى كانت فى طور الإعداد لسنوات، إلا أنها شكلت نقطة تحول فى علاقة روسيا مع كوريا الشمالية، وهى القمة التى حذر المسئولون الأمريكيون من أنها قد تؤدى إلى زعزعة استقرار عملية التوازن غير المستقرة فى المنطقة.
وأضاف جيمى كوونغ، زميل برنامج السياسة النووية فى مؤسسة كارنيجى للسلام الدولى، إن روسيا كتبت مدى استعدادها والتزامها بتعميق وتوسيع تعاونها مع كوريا الشمالية.
وتابع المحللون أن هدف بوتين المباشر هو تطوير شراكة قامت بتسليم ملايين قذائف المدفعية، بالإضافة إلى الصواريخ البالستية، التى كان فى أمس الحاجة إليها لحربه أوكرانيا لكن جذور العلاقة تتعمق أكثر، فقد انضم الزعيمان إلى تحالف متزايد مناهض للغرب ويبدو أنهما غير مقيدين بشكل متزايد بالتهديدات الغربية.
ولفتت الجارديان إلى صورة بوتين – الذى التقى بانتظام بقادة الولايات المتحدة وأوروبا– وهم يسافرون إلى بيونغ يانغ ليحتفل بهم كيم لافتة للنظر. وخلال القمة أعطى بوتين كيم سيارة ليموزين ثانية روسية الصنع من طراز Aurus, وفى رفض رمزى للعقوبات التى يسر الجانبان باستهزائها.
فيما أعرب مسئولو الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسى عن قلقهم بشأن الدعم المحتمل لبرامج كوريا الشمالية الصاروخية والنووية، فى حين قال مسئولون أمريكيون لشبكة إن بى سى نيوز إن روسيا ستوفر أيضاً التكنولوجيا لمساعدة برنامج الغواصات الذرية لكوريا الشمالية.
لكن محللين قالوا إن نطاق الدعم للبرنامج النووى العسكرى لكوريا الشمالية سيظل محدوداً على الأرجح، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن روسيا متوترة بشأن تقاسم التكنولوجيا الحساسة، وأيضاً لأن موسكو كانت تاريخياً غير مرتاحة بشأن الأسلحة الذرية لبيونغ يانغ.
بعض الجوانب الأكثر إثارة للقلق فى الاتفاقية هى أكثر تقليدية وعلى رأسها تجارة الأسلحة المتنامية بين البلدين والتى يمكن أن تشجع كوريا الشمالية وتعقد التخطيط للحرب الغربية فى حالة نشوب صراع مفتوح فى شبه الجزيرة الكورية.
وأوضح أنكيت باندا زميل ستانتون الكبير فى برنامج السياسة النووية فى مؤسسة كارنيجى للسلام الدولي: هناك الكثير الذى لا يزال بإمكان روسيا تقديمه لكوريا الشمالية فى هذه المرحلة، والذى من شأنه أن يحسن بشكل كبير قدرة كوريا الشمالية على إعادة تشكيل رادعها العسكرى التقليدى.
ويعتقد أن الروس لن يكونوا حريصين للغاية على نقل بعض تقنياتهم النووية الأكثر حساسية، لكنهم سيكونون أكثر استعداداً لمساعدة كوريا الشمالية على تحسين قدراتها فى مجال الدفاع الجوى، وتوفير قطع الغيار والصيانة لقواتها الجوية القديمة، والمساعدة فى تحديث قواتها البحرية، بما فى ذلك تكنولوجيا الغواصات النووية. وقال بانديت إن ذلك من شأنه أن يعقد بشكل كبير التخطيط للتحالف بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، والذى سيدعم الأهداف الاستراتيجية الروسية والكورية الشمالية.
وقد أدت الصفقة بالفعل إلى صراع ساخن بين روسيا وكوريا الجنوبية. وأشارت سيول الأسبوع الماضى إلى أنها تستطيع تزويد أوكرانيا بالأسلحة الفتاكة لأول مرة رداً على المعاهدة. وحذر بوتين بدوره من أن هذا سيكون خطأ كبيراً، وأن موسكو رداً على ذلك يمكن أن تتخذ قرارات من غير المرجح أن ترضى القيادة الحالية لكوريا الجنوبية.
وينظر إلى الصفقة أيضاً على أنها صداع للصين, وهو الأمر الذى يقع بين المخاوف بشأن المنافسة على النفوذ فى كوريا الشمالية واحتمال قيام الولايات المتحدة بتقديم دعمها لكوريا الجنوبية نتيجة ذلك. ويعتقد هاول أن شى جين بينغ قد يسعى لعقد قمة مع كيم بحلول نهاية العام.
وكان الاجتماع أيضاً بمثابة نقطة منخفضة جديدة للجهود الدولية الرامية إلى تعزيز منع الانتشار النووى، الذى كان ذات يوم مجالاً نادراً للتعاون بين روسيا والولايات المتحدة.
وحتى فى عام 2017، بعد ضم شبه جزيرة القرم واتهامات التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية، ظلت الولايات المتحدة تقنع روسيا بقبول التصويت على عقوبات جديدة تقرها الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية.
يرسل الاتفاق إشارة أخرى مفادها أن بوتين على استعداد لوضع حربه العدوانية ضد أوكرانيا فوق كل المصالح الأخرى، بما فى ذلك تعزيز وحماية نظام منع الانتشار النووى، وهو النظام الذى ساعد الاتحاد السوفيتى حقاً فى تأسيسه فى المقام الأول.

مقالات مشابهة

  • زاخاروفا: اتفاقية الشراكة مع كوريا الشمالية ليست موجهة ضد دول ثالثة
  • روسيا تستأنف حركة قطارات الركاب مع كوريا الشمالية
  • أسباب قلق حلف «الناتو» من زيارة «بوتين» إلى كوريا الشمالية
  • عودة إلى الحرب الباردة..مخاوف أمريكية من التحالف الروسى الكورى
  • بوتين: مجموعة البريكس أصبحت قوة لبناء نظام عالمي عادل
  • "أين أنت أيها الجنرال لقد اشتقنا إليك"
  • بوتين: موسكو تتوقع مواصلة العمل المشترك مع فيتنام
  • بوتين يرسل برقيتي شكر إلى قيادتي كوريا الديمقراطية وفيتنام
  • قلق لدى سيول وواشنطن وطوكيو من زيارة بوتين لكوريا الشمالية
  • زيارة بوتين لكوريا الشمالية تُقلق سيول وواشنطن وطوكيو