الجزيرة:
2024-06-26@19:56:51 GMT

وفاة الممثلة الفرنسية أنوك إيميه عن 92 عاما

تاريخ النشر: 18th, June 2024 GMT

وفاة الممثلة الفرنسية أنوك إيميه عن 92 عاما

توفيت الممثلة أنوك إيميه، أحد أشهر وجوه السينما الفرنسية في القرن العشرين، اليوم الثلاثاء في منزلها في باريس عن 92 عاما، وفق ما أعلن وكيل أعمالها وعائلتها.

وقال سيباستيان بيرولا، من وكالة "تايم آرت"، إن الممثلة -التي برزت خصوصا في أفلام "رجل وامرأة" (Un Homme et Une Femme)، و"لولا" (Lola) و"لا دولتشي فيتا" (La Dolce Vita)- فارقت الحياة صباح اليوم الثلاثاء.

كما أعلنت مانويلا باباتاكيس، ابنة أنوك إيميه والمخرج نيكو باباتاكيس، عن وفاتها.

وحققت إيميه، المولودة يوم 27 أبريل/نيسان 1932 في باريس، واسمها الحقيقي فرنسواز دريفوس، شهرة عالمية من خلال مشاركتها على الشاشة مع جان لوي ترينتينان في الفيلم الشهير "رجل وامرأة" لكلود لولوش، الحائز على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 1966.

وقد فازت عن دورها في هذا الفيلم بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة، فضلا عن ترشيحها لجائزة أوسكار.

وأصبحت إطلالات أنوك إيميه نادرة في الآونة الأخيرة، لكن كانت لها عودة مؤثرة في عام 2019 إلى مهرجان كان، حيث أعادت تشكيل الثنائي الشهير في فيلم "رجل وامرأة"، في تكملة صوّرها كلود لولوش بعنوان "أجمل سنوات الحياة" (Les Plus belles annees d’une vie).

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

الصفعة بين المحنة والمنحة

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي وكل وسائل الإعلام بصفعة المطرب الكبير عمرو دياب لأحد معجبيه عندما أراد التصوير معه، وقد تم نشر الفيديو على كل المواقع بإلحاح ملفت.

يُطرح بالتبعية سؤال هام: هل هذه الواقعة تتوازى مع الأحداث المأسوية التي تمر بها الإنسانية من كوارث وحروب ومجاعات؟ نعم تحمل هذه الواقعة من الطرافة والقسوة مما يجعلها ملفتة ولكنها يجب أن تظل في حجمها الطبيعي.

وهذا لم يحدث مع شديد الأسى والأسف، فقد تضخمت هذه الواقعة إعلاميا، وأصبحت بمثابة قضية أمن قوميً، وانقسم المجتمع: فريق يذهب إلى أن المطرب الشهير له العذر في توجيه صفعة على وجه أحد معجبيه، وحجتهم في هذا أن المعجب أمسك بجاكيت المطرب الشهير بطريقة غير لائقة، والبعض وصفها بالتحرش، نعم هكذا كان الاتهام، وذهب الفريق الثالث إلى إدانة المطرب الشهير متهمين إياه بالغرور والتكبر والاستعلاء.

هل هذه الواقعة تتوازى مع الأحداث المأسوية التي تمر بها الإنسانية من كوارث وحروب ومجاعات؟ نعم تحمل هذه الواقعة من الطرافة والقسوة مما يجعلها ملفتة ولكنها يجب أن تظل في حجمها الطبيعي
بل وذهب البعض أكثر من هذا إلى أن تاريخ المطرب الشهير مليء بسقطات من هذا النوع، وأن هذا المطرب قد بولغ في تدليله أكثر من اللازم حتى تضخمت ذاته وأصبح على ما هو عليه الآن.. إلخ من مثل هذا النوع من الاتهامات، ولكن قد يكون لكاتب هذه السطور منظور آخر.

تذكرني هذه الواقعة، مع اختلاف التفاصيل ولكن تماثلها في النتيجة، بواقعة عبد الحليم حافظ وصفارته الشهيرة لحفنة من الجمهور المنفلت بحفل أغنيته الأخيرة "قارئة الفنجان"؛ أسفرت عن نتائج كارثية في قادم الأيام على عبد الحليم حافظ، فقد انبرت كل الأقلام الصحفية والبرامج الإعلامية تنهش في حليم، وتتهمه بالغرور والتعالي تماما كما حدث اليوم.

وبالطبع كان هناك نذير شؤم بنهاية نجاح كبير بمأساة كبيرة، وهذا ما حدث لحليم الأسطورة الباقية برغم اهتزاز صورته وقت الواقعة، والتي رصدها تسجيل تلفزيوني يُبث من وقت لآخر على يوتيوب بمواقع التواصل الاجتماعي، تماما مثلما يحدث الآن، الأمر الذي يطرح بدوره سؤال كبير: هل هذا مثابة إنذار..؟! أم أنه بداية العد التنازلي لإفساح مكان لطاقة فنية أخرى..؟!

الإجابة عن هذه الأسئلة سيجيب عنها القادم من الأيام، والتي أتمنى أن تحمل لنا الكثير من السعادة والفرح والسرور.

مقالات مشابهة

  • فيلم سموكي آيز لـ علي علي ومروان موسى ينافس في مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • وفاة أقدم غوريلا في بريطانيا عن عمر ناهز 42 عاما.. «بطل مسلسل The Zoo»
  • إطلاق الإعلان الرسمي لفيلم إن شاء الله ولد
  • الفيلم الفلسطيني اللِد ينطلق في الإمارات
  • الفيلم الفلسطيني اللِد ينطلق في سينما عقيل بالإمارات
  • الفيلم الفلسطيني «اللد» ينطلق في سينما عقيل بالإمارات
  • وفاة "المنفذ الأشهر" لعقوبات الشنق في بنغلادش
  • "ڤوي ڤوي ڤوي" يحصد جائزتين بمهرجان سبليت السينمائي بكرواتيا
  • اليونان.. وفاة واختفاء عدة سياح بسبب الطقس الحار غير المعتاد
  • الصفعة بين المحنة والمنحة