أعلنت الهيئة العامة للعناية بشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، اليوم، نجاح خطتها التشغيلية لموسم حج 1445هـ، وفق كامل الإمكانيات والطاقة البشرية العاملة بالهيئة لتحقيق المؤشرات والمستهدفات لتمكين ضيوف الرحمن من أداء مناسكهم بكل يسر وطمأنينة.

وأوضحت الهيئة، في بيان صحفي مساء اليوم، أن خطتها عملت على تهيئة جميع المرافق والخدمات بمستوى عال من الجاهزية ببنية تحتية متطورة لتشمل أنظمة التبريد والتكييف لتلطيف الأجواء في ظل ارتفاع درجات الحرارة والأنظمة الصوتية والمرئية، بالإضافة لأنظمة أبواب المسجد الحرام والمسجد النبوي، وأيضاً الخدمات التي تواكب جميع الفئات العمرية وذوي الإعاقة في تفعيل العربات الكهربائية للطواف والسعي بسطح المسجد الحرام وتهيئة دورات المياه والمواضئ.

وأكدت أنه تم إدارة تلك الخدمات والأنظمة على مدار اليوم بفاعلية تامة في الحرمين الشريفين، لضمان توفير بيئة إيمانية ينعم بها ضيوف الرحمن أثناء دخولهم وخروجهم بكل سهولة، وتقديم مياه زمزم المباركة بموثوقية عالية في الحرمين الشريفين.

ولفتت إلى أنه تم العمل على تحسين وإثراء تجربة ضيوف الرحمن عبر المعارض الرقمية والميدانية التي لاقت صدى جيداً في التعريف بمعالم الحرمين الشريفين والخدمات الرقمية المقدمة، بالإضافة إلى المحتويات التثقيفية التي تعمق الفهم الديني عبر استقبال ضيوف الرحمن في مكتبات الحرمين للتزود بمختلف العلوم، وإيصال رسالة الحرمين السامية من خلال الجانب التوجيهي والتثقيفي والإرشادي وإجابة السائلين، وترجمة خطب الحرمين الشريفين وترجمة خطبة عرفة إلى 37 لغة عالمية.

وأشارت إلى أن هذه الجهود تأتي بالتكامل والتعاون مع العديد من الجهات العاملة في الحرمين الشريفين، تلبية لحرص وعناية حكومة المملكة العربية السعودية بالحرمين الشريفين وقاصديهما تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحج موسم الحج الحرمین الشریفین ضیوف الرحمن

إقرأ أيضاً:

غداً.. الإمارات تفتح باب التسجيل لموسم حج 2025

أعلنت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، اليوم الأربعاء، بدء موعد التسجيل لموسم الحج القادم 1446هـ / 2025، عبر التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني للهيئة، اعتباراً من غدٍ الخميس 19 سبتمبر (أيلول) الجاري وتستمر حتى 30 من الشهر نفسه، داعية الراغبين في أداء فريضة الحج بالمبادرة في التسجيل خلال تلك الفترة، وذلك في إطار استعداداتها المبكرة وإستراتيجيتها التي تتماشى مع رؤية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكدت الهيئة أن من شروط الحصول على تصريح الحج للموسم القادم، أن يكون المتقدمُ من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، و ألا يقل عمر المتقدم عن 12 عاماً، وأن يكون المتقدم لم يحج خلال آخر 5 مواسم حج.

نظام الحج 

وأوضحت أنه ووفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (32) لسنة 2018 بشأن نظام الحج والعمرة، تكون الأولوية في منح تصاريح الحج لمن لم يسبق له الحج من أصحاب الهمم، وأصحابِ الأمراض المستعصية، والأكبر سناً، والمحارم والمرافقين ممن تنطبق عليهم الشروط، مع مراعاة من لهم أسبقية التسجيل في النظام الإلكتروني.
وكشفت عن أن حصةَ الدولة لموسم الحج القادم 1446هـ تبلغ 6228 حاجاً تم تخصيصها من قبل من الجهات المسؤولة عن شؤون الحج في المملكة العربية السعودية.

أعلى المعايير

وأكدت الهيئة حرصها على اتباع أفضل الممارسات وأعلى معايير الجودة في تقديم الخدمات بطرقٍ حضاريةٍ تحقق السعادة والرفاهية للحجاج بالتعاون مع شركائها الإستراتيجيين.
وقالت إنها تلتزمُ بضمان تقديم حملات الحج المعتمدة لهذا الموسم أفضلَ البرامج والخدمات للحجاج؛ من خلال الرقابة والتفتيش والتدقيق على كافة العقود الخدمية، والتأكدِ من صحتها وتشمل السكنَ، والمواصلات، والتغذية والإعاشة، إضافة إلى الزيارات الميدانية من قبل فرقِ تفتيشٍ مختصةٍ لتقييم الخدمات المقدمة في المشاعر المقدسة، لافتة إلى أنها تعتمد دراسةِ أسعار تأدية الحج وفقاً لحالة السوق لهذا الموسم عبر لجنة التراخيص، وتعمل على توفير برامجَ تتناسبُ أسعارها مع أصحاب الدخل المحدود من خلال دعم الحملات المساهمة في "برنامج الحج الاقتصادي".

بطاقات "نسك"

وبينت الهيئةُ أنها تسعى وبالتعاون مع وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية لإصدارِ تصاريح الحج وبطاقات "نسك" لضمان تنظيمِ دخول الحجاج وتوفيرِ كافة التسهيلات لهم خلال أداء المناسك، إضافة لتجهيز المواقع والمخيمات المطورة في المشاعر المقدسة من خلال استقطاب أفضل الشركات والمؤسسات، وتشكيلِ فرقِ عملٍ ميدانيةٍ متخصصةٍ لضمان سعادةِ وراحةِ وأمان حجاج الدولة، بجانب توفير كافة الخدمات الطبية والشرعية واللوجستية لحجاج الدولة وفقَ أعلى المواصفات والمعايير.

تقييمٍ دوريٍّ

وذكرت الهيئة أنها ستقوم وعلى مدى 24 ساعة، بإجراء تقييمٍ دوريٍّ لحملات الحج وكافةِ الأطقم الإدارية والشرعية والطبية فيها، بالتنسيق مع الشركاء الإستراتيجيين، للتأكد من التزامها بالمعاييرِ المحددة لضمان التحسين المستمر، عبر منظومةِ تقييمٍ متكاملةٍ تتضمنُ الأخذَ بتقارير المختصين وملاحظاتِ الحجاج وآراءِ ومقترحات الجمهور عبر استبياناتٍ دقيقةٍ ونزيهة.
وقالت إنها بصدد إعدادِ برامجَ ومبادراتٍ توعويةٍ لحجاجِ الدولة والجمهورِ المستهدف في مختلف الجوانب الشرعية والصحيةِ والإدارية تتضمنُ العديدَ من الفعاليات والندوات والمحاضرات والورشِ التفاعلية والمقاطعِ التثقيفية عبرَ المنصات الإعلامية المختلفة، إضافةً إلى التحضيرِ لإطلاق "ملتقى حجاج الإمارات " بدورته الثانية، كما ستعملُ على توفيرِ مراكز اتصالٍ مخصصةٍ في كافةِ أفرع الهيئة، لتلبية احتياجاتِ الجمهور خلال الموسم والردِّ على استفساراتهم عبر مختلف قنوات التواصل.

مقالات مشابهة

  • "الحج والعمرة" توصي بتجنب الصلاة في الممرات والمداخل بالمسجد الحرام
  • في عهد الملك المؤسس.. تطور عمارة المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • الخميس المقبل.. قرعة دور ثمن نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين
  • وزير الخارجية يرأس وفد السعودية بـ«الجمعية العامة للأمم المتحدة»
  • «الشؤون الإسلامية»: فتح باب التسجيل لموسم حج 2025 غداً
  • الإمارات.. فتح باب التسجيل لموسم حج 1446هـ - 2025م غداً
  • غداً.. الإمارات تفتح باب التسجيل لموسم حج 2025
  • خادم الحرمين الشريفين يدين محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس جمهورية القُمر المتحدة