توقع عدد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، خفض أسعار الفائدة هذا العام مرة واحدة على الأقل دون ذكر مواعيد، وسط حالة من عدم اليقين في تسارع تراجع التضخم نحو الهدف الذي يضعه البنك المركزي.

وقالت محافظة الفدرالي الأمريكي، أدريانا كوغلر، اليوم الثلاثاء، إنها واثقة من أن التضخم سيستمر في التحرك في الاتجاه الصحيح ويسمح بتخفيض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

وأضافت، «على الرغم من أنني لا أزال متفائلة بحذر بشأن انخفاض التضخم، إلا أنه لا يزال مرتفعاً للغاية، وهو يتحرك نحو الانخفاض ببطء فقط". وقالت كوغلر في تصريحات ألقتها في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي في واشنطن: "أعتقد أن السياسة أمامها المزيد من العمل للقيام به».

وفي حين اعتبرت أن الظروف الاقتصادية تتحرك في الاتجاه الصحيح، أشارت كولر: «إذا تطور الاقتصاد كما أتوقع، فمن المرجح أن يصبح من المناسب البدء في تخفيف السياسة في وقت لاحق من هذا العام». من جهتها رأت رئيسة الفدرالي في بوسطن سوزان كولينز، أن بيانات التضخم الأخيرة كانت مشجعة، على الرغم من أنها ليست كافية لتحريك البوصلة حتى الآن بشأن السياسة النقدية.

وأكدت أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان التضخم في طريق العودة إلى هدف 2% بشكل دائم. وقالت كولينز في تصريحات أدلت بها في لورانس بولاية ماساتشوستس: "لا تزال حالة عدم اليقين مرتفعة، ولا تزال تقلبات البيانات الشهرية مرتفعة، بما في ذلك البيانات المتعلقة بالتضخم".

وأضافت «لا ينبغي لنا أن نبالغ في رد فعلنا على شهر أو شهرين من الأخبار الواعدة، تماماً كما لم يكن من المناسب أن نستقبل الكثير من الإشارات من البيانات المخيبة للآمال في بداية هذا العام". في وقت سابق من اليوم، صرح رئيس الفدرالي في ريتشموند، توماس باركين، مؤكداً أن البيانات "تتجه تماماً في الاتجاه الصحيح"، بينما حذر من أن التضخم "لم يصل بعد إلى الهدف».

اقرأ أيضاً«جولدمان ساكس»: خفض أسعار الفائدة الأمريكية رهن بيانات التضخم ومعدل البطالة

مجلس الذهب العالمي: 29% من البنوك المركزية تُزيد احتياطياتها من المعدن الأصفر

قطاع البناء يقود الأسهم الأوروبية للصعود بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 18 يونيو

حنان رمسيس تكشف عن خطة لدعم البورصة قبل إعلان التشكيل الوزاري الجديد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاحتياطي الفيدرالي التضخم سعر الفائدة اسعار الفائدة خفض سعر الفائدة الفائدة الأمريكية انخفاض التضخم اجتماع سعر الفائدة اسعار الفائدة الأمريكية مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أعضاء الاحتياطي الفيدرالي تطور الاقتصاد أسعار الفائدة هذا العام

إقرأ أيضاً:

جانيت يلين : لا أرى وجود مسببات للركود في الولايات المتحدة

قالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين لموقع ياهو فاينانس إنها "لا ترى الأساس" للركود في الولايات المتحدة، وإنها تتوقع أن يصل بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى هدف التضخم البالغ 2% في العام المقبل - وهي وتيرة أسرع مما توقعه صناع السياسة في البنك المركزي.

 

وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين

 

وتتوقع جانيت يلين أن ينخفض التضخم، "ومع دخولنا العام المقبل، أعتقد أن التضخم سيعود إلى هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%".

 

وأصدر مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي توقعات متوسطة تظهر أن مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي سيعود إلى 2% في عام 2026. وأشار مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي أيضاً إلى خفض واحد فقط لسعر الفائدة هذا العام حيث يستغرق خفض التضخم وقتاً أطول من المتوقع.

 

أحد الأسباب الرئيسية لتوقع يلين أن يهدأ التضخم بشكل أكبر يتعلق بتكاليف المأوى، والتي ظلت ساخنة حتى مع انخفاض الأسعار الأخرى. وقالت إن أسعار إيجار الشقق الجديدة استقرت في أجزاء كثيرة من البلاد، وسيبدأ ذلك في خفض التكاليف مع تجديد المزيد من المستأجرين لعقودهم.

 

وقالت جانيت يلين : "لقد أدى ذلك إلى إبقاء الزيادات في تكاليف الإسكان أعلى من المستويات الطبيعية". "أشعر بثقة كبيرة في أن هذا هو الشيء الذي سينخفض خلال العام المقبل وسيستمر في خفض التضخم".

 

أعلنت جانيت يلين يوم الاثنين عن بعض الإجراءات المصممة للمساعدة في ارتفاع تكاليف الإسكان، بما في ذلك 100 مليون دولار من خلال صندوق جديد على مدى السنوات الثلاث المقبلة لدعم تمويل الإسكان الميسر.

 

وصلت أسعار المنازل في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي في شهر مايو، حيث ارتفع متوسط سعر المنزل المملوك سابقاً في الولايات المتحدة بنسبة 5.8% مقارنة بالعام الماضي ليصل إلى 419.300 دولار، وفقاً للرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين.

 

وقالت جانيت يلين : "لا أريد أن أقول إن هناك حلا سحريا" لمسألة القدرة على تحمل تكاليف الإسكان، لكننا نريد استخدام كل الأدوات المتوفرة لدينا".

 

ورفضت تحديد متى تعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يقدم بعض الراحة لسوق الإسكان من خلال خفض أسعار الفائدة، قائلة إن الأمر كله يعتمد على ما تظهره البيانات لصانعي السياسات.

 

ارتفاع الأسهم الآسيوية مع تزايد حجم بنك الاحتياطي الفيدرالي الاحتياطي الفيدرالي: التضخم والفائدة المرتفعة أكبر خطر على الاستقرار المالي الأميركي

 

 بنك الاحتياطي الفيدرالي

 

 بنك الاحتياطي الفيدرالي

 

لكنها قالت إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يدرك جيداً مخاطر الانتظار لفترة طويلة. وتبلغ المعدلات حالياً أعلى مستوى لها منذ 23 عاماً، وقد ظلت عند هذا المستوى منذ يوليو الماضي.

 

وأضافت جانيت يلين : "هم بالتأكيد لا يريدون التسبب في الركود عندما يكون ذلك غير ضروري، وهذا هو التوازن الذي لديهم".

 

ولا تتوقع يلين حدوث تراجع حاد، مشيرة إلى "أنني لا أرى أساساً حقيقياً للركود في التوقعات" و"أعتقد أن لدينا اقتصاداً قوياً جيداً".

 

كما انتقدت التخفيضات الضريبية التي تم إقرارها خلال إدارة دونالد ترامب والتي خفضت معدل الفائدة على الشركات من 35% إلى 21%، قائلة إن هذا القرار زاد من العجز و"وعد بطفرة استثمارية لم تتحقق حقاً".

 

لقد كانت مسؤولة عن "العديد من المشاكل التي نواجهها الآن في مسارنا المالي" و"هذا من شأنه أن يقلقني إذا تركت كل ذلك في مكانه".

 

وكشف مكتب الميزانية بالكونغرس الأسبوع الماضي أن عجز الميزانية الفيدرالية سيصل إلى ما يقدر بـ 1.9 تريليون دولار في السنة المالية 2024، ارتفاعاً من التقدير الذي صدر قبل أربعة أشهر فقط وهو 1.5 تريليون دولار.

 

وقالت يلين إن ميزانية الرئيس بايدن لعام 2025 تقترح مبلغاً إضافياً قدره 3 تريليون دولار لتقليص العيوب على مدى السنوات العشر المقبلة، وسيكون ذلك كافياً لإبقاء نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي "عند مستواها الحالي تقريباً، والبالغة 100%".

 

"مدفوعات الفائدة على الدين الوطني عند مستويات تاريخية عادية" حتى مع ارتفاع أسعار الفائدة، بحسب يلين.

 

وإذا ظلت الأمور على هذا النحو بينما تنخرط الولايات المتحدة في خفض العجز، "فأعتقد أننا سوف نسير على مسار مستدام مالياً".

 

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب مساء اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • تراجع جديد في أسعار الذهب المحلية في الصاغة الآن
  • العائد على سندات الخزانة الأمريكية يرتفع لـ 4.29%
  • الذهب العالمي يتراجع ليومين متتاليين بانتظار بيانات التضخم الأمريكي
  • تراجع طفيف في أسعار الذهب عالميا اليوم الأربعاء 26-6-2024
  • توتر الأسهم الآسيوية في التعاملات المبكرة قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية
  • بومان: لا تخفيضات متوقعة للفائدة في 2024 وسط استمرار مخاطر التضخم
  • جانيت يلين : لا أرى وجود مسببات للركود في الولايات المتحدة
  • «جولد بيليون»: الذهب يتراجع عالميا والأسواق تترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • الاحتياطي الفيدرالي: هناك علامات جديدة على تعرض الاقتصاد الأمريكي لضغوط