18 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  في ظل ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية في بغداد، يتوجه العراقيون نحو حمامات السباحة والمتنزهات بحثًا عن الراحة والتسلية خلال عطلة عيد الأضحى.

وتعتبر هذه المرافق ملاذًا مثاليًا للتخفيف من حدة الحرارة والاستمتاع بأوقات الفرح والاحتفال.

تجد الأسر والأطفال متنفسًا في السباحة، حيث يمكنهم الترويح عن أنفسهم والاستمتاع بأوقات ممتعة في هذه الأماكن المائية.

يأتي هذا في ظل الواقع الذي يعرفه العراق بسبب حرارة الصيف الشديدة وانقطاع التيار الكهربي المتكرر.

و العراق يواجه تحديات كبيرة نتيجة لتغير المناخ، حيث تشمل هذه التحديات موجات الحر الطويلة وانخفاض كميات الأمطار ونقص الاستثمارات في البنية التحتية ونقص المياه عابرة الحدود والعواصف الرملية المتكررة.

وبلغت درجات الحرارة في بعض المناطق 50 درجة مئوية لأيام متتالية ، فيما  زيادة ساعات انقطاع التيار الكهربائي عند نهاية كل شهر تثير التساؤلات.

ومع ارتفاع درجات الحرارة يعود مسلسل انقطاع التيار الكهربائي تحديدا في نهاية كل شهر، عبر اتفاقيات مع أصحاب المولدات .

وفي ظل هذه الظروف، يعبر العراقيون والعراقيات عن غضبهم من تردي الأحوال المعيشية في البلاد، حيث يستخدمون وسم #ماكو_كهرباء (ومعناه ليس هناك كهرباء) للتعبير عن معاناتهم .

عبد الرحمن، أب، يقول : “في هذه الأيام الحارة، يكون قضاء الوقت في المسابح والمتنزهات مثل نسمة منعشة في جحيم الصيف. أطفالي يضحكون ويستمتعون، لكن المشكلة في قلة المسابح، والمتنزهات.

ليلى، طالبة جامعية تعقب: “بين انقطاع التيار الكهربائي وحرارة الصيف، يكون ان تكون المسابح ملاذا لكن المجتمع العراقي المحافظ لا يسمح بذلك.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

مصر: هذا ما نحتاجه لوقف انقطاع الكهرباء

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في خطاب أذاعه التلفزيون اليوم الثلاثاء إن مصر ستحتاج إلى استيراد ما قيمته نحو 1.18 مليار دولار من زيت الوقود والغاز الطبيعي من أجل التخفيف من انقطاع التيار الكهربائي المستمر الذي تفاقم بسبب موجات الحر المتتالية.

وأضاف أن هذه الشحنات ستصل كاملة في الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل، مشيرا إلى أن الحكومة تهدف إلى وقف قطع الكهرباء خلال أشهر الصيف المتبقية.

وجاءت تصريحات مدبولي بعد أن سادت حالة من الاستياء على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر خلال اليومين الماضيين عقب إعلان الحكومة بشكل مفاجئ عن تمديد فترات انقطاع التيار الكهربائي اليومية إلى ثلاث ساعات حتى نهاية الأسبوع الجاري، مما يزيد بساعة عن المعدل المعتاد.

ومنذ يوليو من العام الماضي، أدى تخفيف الأحمال المرتبطة بانخفاض إنتاج الغاز وارتفاع الطلب ونقص العملات الأجنبية إلى انقطاع التيار الكهربائي لمدة ساعتين يوميا في معظم المناطق.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أدى نقص إمدادات الغاز إلى إغلاق مؤقت لبعض مصانع الأسمدة والكيماويات. 

وتسبب انقطاع التيار الكهربائي، الذي بدأ الصيف الماضي، وفي عدد من الوفيات وفي توقف أنشطة الأعمال.

واعتبر تعزيز إمدادات الكهرباء أحد الإنجازات الرئيسية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في السنوات التي تلت الإطاحة بالرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في عام 2013.

وألقى المسؤولون باللوم في انقطاع التيار الكهربائي على ارتفاع الطلب مع تزايد عدد السكان البالغ 106 ملايين نسمة، والتوسع في مشروعات التنمية.

مقالات مشابهة

  • «مصر والكويت والمملكة المتحدة ودول البلقان».. أزمة انقطاع الكهرباء تجتاح أركان العالم
  • رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء الأسبق يكشف أسباب تخفيف الأحمال
  • انقطاع كهرباء يضرب العالم.. «إكسترا نيوز» تعرض تقريرا عن الأزمة العالمية (فيديو)
  • أزمة كهرباء تجتاح العالم.. شعوب الأرض تعاني من ارتفاع درجات الحرارة
  • مصر تخصص 1.2 مليار دولار لوقف انقطاع الكهرباء في الصيف
  • مصر: هذا ما نحتاجه لوقف انقطاع الكهرباء
  • تعرف على أسباب انقطاع التيار الكهربائي في مصر
  • موجة حر قاسية.. أسباب طبيعية وصناعية وراء انقطاع الكهرباء في مصر والعالم
  • مع بداية الصيف بنصف الكرة الشمالي.. الكهرباء تنقطع في مناطق مختلفة حول العالم
  • أزمة كهرباء تجتاح دول البلقان بسبب ارتفاع درجات الحرارة.. انقطاع التيار فجأة