بدأ مجلس النواب بشكل سريع مناقشة قضية «الدارك ويب»، التى ظهرت فى المجتمع المصرى، لبحث إمكانية سن تشريعات، أو تعديل قوانين تساعد فى مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة والقضاء عليها، وحماية المواطنين من الاستغلال عبر شبكات النصب الإلكترونية، والعصابات المجهولة على مواقع الإنترنت.

النائب أحمد بدوى، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أكد لـ«الوطن» أن اللجنة عقدت جلسة استماع مع الجهات المعنية بوزارة الاتصالات، وبمشاركة عدد من الخبراء والمتخصّصين فى أمن الشبكات والمعلومات، للوقوف على مخاطر مواقع الإنترنت المعروفة بـ«الدارك ويب»، وتأثيرها على أمن وسلامة المجتمع.

وقال إن مجلس النواب كان حريصاً على إصدار عدد من التشريعات الحاكمة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من أبرزها قانون حماية البيانات الشخصية، وقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، الذى يهدف إلى تحقيق الردع العام والخاص فى مواجهة الجرائم الإلكترونية، لافتاً إلى أنَّ مجال الواقع الافتراضى يضعنا دائماً أمام تحديات، ويتطلب المتابعة الدائمة لكل المستجدات.

وأشار «بدوى» إلى أنَّ «الدارك ويب» عبارة عن مواقع مشفّرة ومخفية، يتم الوصول إليها من خلال شبكة الإنترنت المظلمة، ويُستخدم فى القرصنة الإلكترونية، والأعمال غير الأخلاقية عبر شبكات الإنترنت، وكذلك فى سرقة البيانات، وتابع أن اللجنة ستعقد اجتماعاً مع المختصين، لكشف مخاطر استخدام الشبكة المظلمة «الدارك ويب»، وعدد الزائرين لها، وكيفية التعامل مع مخاطر هذه الشبكة.

واستطرد رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب أنه من المقرّر أن يعقب ذلك عقد جلسة استماع، يتم خلالها إصدار بيان مهم للتوعية المجتمعية بمخاطر استخدام شبكة «الدارك ويب»، ومخاطرها على النشء، مشدّداً على ضرورة استمرار متابعة الآباء لأبنائهم، وتحديد وقت زمنى لاستخدام التليفون المحمول، واستخدام خاصية حجب المواقع غير الأخلاقية، للحفاظ على مستقبل هذا الجيل.

من جانبه، تقدّم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن مواجهة مخاطر «الدارك ويب» وتأثيرها على أمن وسلامة المجتمع، مشيراً إلى أن مصر شهدت خلال الأيام القليلة الماضية، حادثاً شديد البشاعة، عندما استيقظ سكان منطقة شبرا على مقتل طفل وسرقة أعضائه. وقال «محسب»، فى طلبه، إنه وفقاً لتحقيقات النيابة، فإن أحد الأشخاص، وهو مصرى مقيم فى الكويت، طلب من القاتل القيام بالجريمة وتصويرها عبر تقنية «الفيديو كول»، لبيع أعضاء الطفل المجنى عليه على «الدارك ويب»، مقابل خمسة ملايين جنيه، وهو مكان يتم فيه تداول أنشطة غير مشروعة وغير أخلاقية، مشيراً إلى أن الدخول لهذا النوع من مواقع الإنترنت لا يكون مباشرة عبر مواقع التصفّح المألوفة، وإنما يتطلب تنزيل تطبيقات لمواقع تصفّح معينة، حتى يتمكن من الدخول إليها، ويتيح هذا الموقع لمستخدميه إمكانية إخفاء هويتهم لممارسة الأنشطة غير القانونية، ومن ثم لا يمكن لأى جهة تحديد هويتهم، مشيراً إلى أن مواقع «الدارك ويب» تشغل أكثر من 90% من مساحة الإنترنت، وتضم عصابات وتنظيمات عالمية وجهات استخباراتية دولية.

وأضاف عضو مجلس النواب أن مثل هذه الجرائم مستحدثة على مصر، حيث لم نشهد من قبل هذا النوع البشع من الجرائم، التى تتعلق بـ«الدارك ويب»، فى ظل حظر بيع أو بث أو نشر مقاطع فيديو تحتوى على مشاهد عنف أو قتل أو تجارة أعضاء على شبكة الإنترنت العادية، فضلاً عن وجود قوانين تُجرّم بث هذه المشاهد أو نشرها أو الترويج لها عبر الإنترنت، وبالتالى يتم استخدام وسائل مشفّرة وسرية للتجارة غير الشرعية، والقيام بالأعمال غير المشروعة والممنوعة، من خلال مواقع «الإنترنت المظلم» أو ما يُعرف «الدارك ويب».

وشدد النائب أيمن محسب على أن هذه المواقع باتت تُشكل تهديداً لأمن وسلامة المجتمع، كونها تروج لأعمال غير أخلاقية بلا ضوابط، بهدف تحقيق مكاسب مالية ضخمة، الأمر الذى يتطلب توعية مجتمعية بمخاطر هذه المواقع، خاصة على الأطفال والمراهقين، الذين يقعون ضحايا هذه العصابات، التى تستغل فضولهم وحبهم للاستكشاف بأشكال مختلفة، مطالباً بإطلاق حملات توعية مجتمعية لتوعية أولياء الأمور والشباب بمخاطر التعامل مع هذه المواقع، وتشديد الرقابة على هذه المواقع من الأجهزة الأمنية، وتتبع القائمين على نشر الجرائم داخل مصر، كما طالب بتعزيز التوعية المجتمعية التكنولوجية، وتعريف المواطنين بالاستخدام الآمن والرشيد لشبكة الإنترنت، والاهتمام بمحو الأمية الرقمية، للتعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة بشكل آمن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دارك ويب الدارك ويب الانترنت الجرائم الإلكترونية مجلس النواب هذه المواقع الدارک ویب إلى أن

إقرأ أيضاً:

تسليم عدد من المواقع الاستثمارية الجديدة في المنطقة الصناعية بالحديدة

حيث سلّم الوزيران ومعهما وكيل وزارة الاقتصاد، أيمن الخلقي، ووكيل محافظة الحديدة، محمد حليصي، العقود للمستثمرين، التي تشمل إقامة مجمع صناعي غذائي يضم صوامع غلال ومطاحن ومصانع بسكويت، وأعلاف مواشي، ومكرونة ومعجون الطماطم، وأكياس بلاستيكية منسوجة، وكذا مصنع زيوت وزبدة، ومصنع للمنتجات الحديدية، ومصنع حديد تشكيلي، بالإضافة إلى توسعة مصنع للحديد التشكيلي.

وأكد الوزيران المحاقري وعبدالجبار أنه سيتم بموجب توجيهات القيادة تمليك الأرض مجاناً لكل مستثمر يقوم بإنشاء مصنعه وفقاً للخطة الزمنية المعتمدة، وسيتم تضمين ذلك في القانون الجديد للاستثمار كحافز وامتياز لمن يقومون بالاستثمار في المنطقة الصناعية بالحديدة.

وأشارا إلى الحرص على تقديم كافة التسهيلات وتذليل الصعوبات أمام المستثمرين.. لافتين إلى أن مشروع قانون الاستثمار الجديد، الذي يجري وضع اللمسات الأخيرة عليه سيقدّم حزمة من التسهيلات والحوافز للرأسمال الوطني للاستثمار في مختلف المجالات الإنتاجية والصناعية، ويخلق ثقة وتعاونا مثمرا بين الحكومة والقطاع الخاص، ويقدم صورة إيجابية وجاذبة عن بيئة الاستثمار في اليمن.

وشدد وزيرا الاقتصاد والمالية على أهمية تضافر الجهود للنهوض بالواقع الاقتصادي للبلاد في ظل الأوضاع الاستثنائية التي تعيشها.

وأكدا أن تشجيع الاستثمار يأتي ضمن أولويات برنامج حكومة التغيير والبناء، وذلك لإيجاد بيئة استثمارية جاذبة تسهم في توجّه الرأسمال الوطني نحو مشاريع إنتاجية تُسهم في خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، وتعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

فيما أشار وكيل وزارة الاقتصاد والصناعة والاستثمار لقطاع الصناعة الخلقي إلى أن تسليم هذه المواقع لإقامة مشاريع إنتاجية يجسّد رؤية اقتصادية حكومية جادة لرفع مستوى الصناعات الوطنية، وتقديم التسهيلات للقطاع الخاص، وبما يترجم توجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى، وبرنامج حكومة التغيير والبناء.

حضر التسليم مدير مكتب الاقتصاد والصناعة والاستثمار في الحديدة صالح محمد، ومدير المنطقة الصناعية، عبدالله البكاري.

كما قام وزير الاقتصاد والصناعة والاستثمار ووزير المالية، بزيارة إلى عدد من المشاريع الجاري تنفيذها في المنطقة الصناعية، وكذا المصانع التي بدأت عملية الإنتاج، وأشادا بوتيرة العمل ومستوى الإنجاز في تلك المشاريع.

وأكدا أن هذه المشاريع ستحظى بالرعاية والدعم لإحداث نهضة صناعية ترتقي بالمستوى الاقتصادي للمجتمع والاقتصاد الوطني.

مقالات مشابهة

  • طبول الحرب تدق بين اسرائيل ولبنان
  • تسليم عدد من المواقع الاستثمارية الجديدة في المنطقة الصناعية بالحديدة
  • اسرائيل تقصف مواقع لحزب الله غداة موجة تفجيرات دامية جديدة لأجهزة اتصالات  
  • إسرائيل: حالة استنفار قصوى متواصلة لدى أجهزة الأمن
  • بعد ستارلينك.. الإتصالات اليمنية تبشر بتحولات قادمة والرئاسي يعلن دعمه لهذا المشروع الحيوي
  • انطلاق جلسات ورق التوت بمركز شباب التطويرات بقنا
  • الحوثيون يعلنون الحرب على الإنترنت الفضائي: ”ستارلينك” تهدد الأمن القومي!
  • جالانت يعلن عن تغيير إستراتيجي في الحرب ضد حزب الله بعد التصعيد الأخير
  • وزير الكهرباء يعلن تحديد مواقع محطات مشروع الـ 10 آلاف ميغاواط
  • شاهد بالفيديو.. حسناء الفن السوداني مونيكا روبرت تعود لإشعال مواقع التواصل بوصلة رقص فاضحة وهي تهز جسمها بطريقة مثيرة وساخرون: (ياريت حميدتي لو عرسك كنتي نسيتيهو الحرب)