قال باحثون وعلماء فلك إنهم رصدوا نشاطا مفاجئا لثقب أسود بمجرة في كوكبة العذراء،  بعدما أضحى الثقب أكثر لمعانا وبريقا بأكثر مما جرى رصده عام 2019، وفق صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وفي نهاية عام 2019 لاحظ علماء الفلك زيادة كبيرة في لمعان المجرة، ومنذ ذلك الحين لم تسجل عمليات الرصد أي تغيير حولها، غير أن اللمعان أضحى أكبر حاليا.

وقالت الدكتورة باولا سايز، عالمة الفلك في المرصد الأوروبي الجنوبي في ألمانيا إنها "المرة الأولى التي نرى فيها هذه الدرجة من اللمعان."

وأدى اكتشاف درجة اللمعان في المجرة، في 2019، إلى موجة من الملاحظات الجديدة وعمليات التحقق من القياسات المسجلة من التلسكوبات الأرضية والفضائية، لفهم المزيد عن المجرة وسلوكها.

أحدث صور تلسكوب ويب تسلط الضوء على "نجوم العذراء" أظهرت أحدث صور منشورة لتلسكوب ويب نجوما "تولد" في كوكبة نجوم العذراء، على بعد عشرين مليون سنة ضوئية "فقط" من كوكب الأرض.

واكتشف العلماء أن سطوع المجرة تضاعف مؤخرًا، وأنها أصبحت أكثر سطوعًا بأربع مرات في نطاق الأشعة فوق البنفسجية، وأكثر سطوعًا بعشر مرات على الأقل في نطاق الأشعة السينية.

وبرأي الصحيفة، فإن السبب وراء هذا السطوع المفاجئ غير واضح، لكن الباحثين يقولون إن التفسير الأكثر ترجيحا  أن الثقب الأسود الضخم في مركز المجرة، أصبح أكثر نشاطا.

لكن هذا ليس الاحتمال الوحيد، إذ لم يستبعد علماء الفلك وجود نوع من اضطراب المد والجزر، الذي يعني أن نجما قد اقترب كثيرا من الثقب الأسود.

ويلفت مختصون إلى أن اضطراب المد والجزر ربما يكون قصير الأمد، مما يعني أن سطوع المجرة قد لا يزيد عن بضع مئات من الأيام، ويشيرون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من القياسات للتثبت من هذا الاحتمال.

وحسب رويترز، فإن كتلة الثقب الأسود الهائل تبلغ حوالي 4 ملايين مرة كتلة شمس مجرتنا، ويطلق عليه اسم القوس إيه، وقد صفه بعض العلماء بـ"العملاق الوديع" بسبب سكونه. لكنه قد يصبح وحشا ذات يوم.

والثقوب السوداء أجسام استثنائية الكثافة، تبلغ درجة جاذبيتها حدا من الشدة يجعل حتى الضوء لا يفلت منها. ويتراوح حجمها من كتلة تعادل نجما واحدا إلى ثقوب عملاقة توجد في قلب مجرات كثيرة، وتكون أضخم بملايين وحتى مليارات المرات.

وقد تكون البيئة المحيطة بالثقب الأسود الهائل استثنائية العنف لأنها تمزق النجوم وتبتلع أي مادة أخرى تطالها جاذبيتها. وقال الباحثون إن قرصا دوارا من مواد متناثرة تشكل حول الثقب الأسود الهائل في مجرة إس.دي.إس.إس1335+0728، مع التهام بعض المادة.

وهذا القرص، المسمى بالقرص التراكمي، يشع طاقة بدرجات حرارة عالية جدا، وأحيانا يفوق توهجه مجرة ​​بأكملها.

والمنطقة المتوهجة والمدمجة والمدعومة بثقب أسود هائل في مركز المجرة، تسمى "نواة مجرة نشطة".

وقالت سايز إنه "مع البيانات المتوفرة لدينا في الوقت الحالي، من المستحيل أن نعرف الصواب من بين هذه السيناريوهات، ونحن بحاجة إلى الاستمرار في مراقبة المصدر".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الثقب الأسود

إقرأ أيضاً:

كتلة هوائية تهوي بدرجات الحرارة دون الخمسين والرياح الشمالية حاضرة

بغداد اليوم -  بغداد

أكد الراصد الجوي علي الجابر الزيادي، اليوم الاثنين (24 حزيران 2024)، انخفاض درجات الحرارة في العراق خلال الأيام المقبلة بسبب تعمق "كتلة هوائية".

وقال الزيادي في ايضاح تلقته "بغداد اليوم"، ان" انخفاضًا بفارق درجتين مئوية سيطرأ ببعض الأماكن اليوم خاصة وسط وجنوبي البلاد بسبب تعمق الكتلة الهوائية والتي تؤدي الى هبوب رياح شمالية معتدلة تنشط عصراً في بعض المدن الفرات الأوسط والجنوب".

وبين ان "معدلات الحرارة ستكون (48) في البصرة وميسان وتقارب (45) مئوية في العاصمة بغداد ومدن الفرات الأوسط والأقسام الوسطى، كما تستمر الأيام القادمة هكذا الأجواء متذبذبة بين انخفاض وارتفاع مجدداً نهاية الشهر تلامس (49) مئوية جنوباً".

وختم الراصد الجوي قوله" نتوقع ان مطلع شهر تموز سيشهد انخفاض معدلات الحرارة وقد تكون الحرارة لا تتجاوز الـ (50) مئوية خلال الأيام العشرة المقبلة، وأجواء صيفية اعتيادية ترافقها رياح البوارح نهاراً".

مقالات مشابهة

  • خلال 36 ساعة القادمة..كتلة هوائية ساخنة تجتاح الجزائر
  • اكتشاف 3 كواكب يحتمل أنها صالحة للسكن
  • كتلة النازحين واللاجئين السودانيين: نناشد المجتمع المدني لمساعدة المواطنين بمنطقة أورري
  • اكتشاف جسم غامض في مركز درب التبانة بخصائص مختلفة عن المجرة
  • طارق السعيد: الأهلي أكبر المستفيدين من انسحاب الزمالك
  • تنفيذ أكبر خطة تنمية.. متاحف وفنادق توفر ملايين فرص العمل
  • كتلة الفراتين : اجراءات السوداني في مجال معالجة الكهرباء والطاقة حثيثه ومهنية وملموسة لخدمة المواطن .
  • مي عمر تشارك جمهورها بصورة جديدة لها على إنستجرام
  • كتلة هوائية تهوي بدرجات الحرارة دون الخمسين والرياح الشمالية حاضرة
  • كتلة حقوق النيابية تعترض على مشروع أنبوب نفط البصرة -العقبة