يمانيون/ صنعاء

أدانت وزارة الخارجية بالجمهورية اليمنية بأشد العبارات ما ورد في بيان الخارجية الأمريكية وعدد من الدول بشأن القبض على شبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية التي انتهكت القانون اليمني وأضرت بمصالح الشعب.
واعتبرت وزارة الخارجية في بيان لها، هذه البيانات تدخلا سافرا في الشأن الداخلي للجمهورية اليمنية، وإصرارا على مواصلة التنكر والاستخفاف بمبادئ وأحكام ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي، وتعد أمرا غير مقبول.


وأشارت إلى أن هكذا بيانات تأتي كمحاولة أمريكية بائسة للتغطية على فضيحتها المدوية التي كشفتها الأجهزة الأمنية وما عكسته المعلومات من نزعة أمريكية متجذرة في سلوكها العدائي وسياساتها التدميرية الممنهجة ليس فقط ضد اليمن وإنما ضد البلدان العربية والإسلامية.
ودعت وزارة الخارجية الحكومات والشعوب الصديقة والشقيقة إلى مراقبة الأدوار التدميرية المشبوهة التي تلعبها سفارات هذه الدول المارقة، وتحديدا الأمريكية التي لها أدوار تخريبية في إطار السياسة الأمريكية الموحدة ضد كل بلد عربي ومسلم. #أمريكا تهدد البحر الأحمرً#اليمن#شبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية‎#صنعاءوزارة الخارجية

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

محاكمة صحفي أمريكي مسجون في روسيا بتهمة التجسس

بدأت في روسيا محاكمة الصحفي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش الأربعاء، حيث ظهر في قفص الاتهام الزجاجي في محكمة سفيردلوفسك المحلية الروسية لمحاكمته بتهمة التجسس.

وظهر غيرشكوفيتش المسجون في روسيا منذ 15 شهرا بتهمة التجسس التي يرفضها٬ وهو حليق الرأس ويرتدي قميصا قاتم اللون.
Evan Gershkovich's trial has begun in secret in Ekaterinburg, the city where Russia's FSB arrested him last year.

Beyond surreal to see Evan, a superb journalist, in the defendant's glass cage on these ludicrous charges, for which Russia has not provided any evidence. pic.twitter.com/5rWV7xMXqo — max seddon (@maxseddon) June 26, 2024
وفي آذار/مارس 2023 أوقف غيرشكوفيتش البالغ 32 عاما٬ من قبل جهاز الأمن الفيدرالي وأصبح اول صحفي غربي منذ الحقبة السوفيتية يتهم بالتجسس في روسيا.

ولم يعرض القضاء الروسي حتى الآن أي أدلة تدعم الاتهامات الموجهة إلى مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية وأبقى على سرية محتوى القضية.

ولم تسمح السلطات الروسية للصحفيين بالدخول إلى قاعة المحكمة إلا لفترة وجيزة قبل بدء الجلسة التي تجرى في ظروف سرية.

ويتهم المحققون الروس غيرشكوفيتش الذي عمل لوكالة فرانس برس أيضا بين العامين 2020 و2022، بجمع معلومات حساسة لحساب وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) بشأن مصنع أورالفاغونزافود أحد أكبر منتجي الأسلحة في البلاد.

ويذكر أن المصنع المذكور ينتج "دبابات تي-90" التي تستخدم في أوكرانيا و"مدرعة أرماتا" من الجيل الجديد فضلا عن عربات لشحن بضائع.



صفقة تبادل
وينفي غيرشكوفيتش و "وول ستريت جورنال" نفيا قاطعا الاتهامات الموجهة إليه وكذلك السلطات الأمريكية، معتبرين أن موسكو لفقت القضية من أجل مبادلة الصحفي بمسجونين روس في دول غربية.

بعد مرور عام على اعتقاله، الولايات المتحدة تطالب مجددًا بالإفراج الفوري عن إيفان غيرشكوفيتش وجميع الصحفيين الذين تم اعتقالهم ظلمًا في جميع أنحاء العالم.

المزيد في موجز #الأسبوع_في_دقيقة مع المتحدثة باسم الخارجية الناطقة بالعربية هالة غريط. pic.twitter.com/9fWmCzwSIo — الخارجية الأمريكية (@USAbilAraby) April 3, 2024
وأكدت "وول ستريت جورنال" أن مراسلها الذي يواجه احتمال الحكم عليه بالسجن 20 عاما أوقف حينما "كان يقوم بعمله بكل بساطة".

وتعول عائلة غيرشكوفيتش في تصريح سابق مطلع العام الجاري٬ على وعد قطعه الرئيس الأمريكي جو بايدن للعمل على الافراج عن الصحفي.

وكشف المسؤول الكبير في الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف الأسبوع الماضي، أن موسكو قدمت اقتراحا لواشنطن بغية حصول تبادل لسجناء من دون أن يكشف تفاصيل هذا العرض. وقال "الكرة باتت الآن في ملعب الولايات المتحدة".

وسبق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن كشف أن ثمة مفاوضات مع واشنطن وألمح إلى انه يشترط الافراج عن فاديم كراسيكوف المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة في ألمانيا لاغتياله في برلين العام 2019 لحساب موسكو، قياديا شيشانيا سابقا.


ونشأ إيفان غيرشكوفيتش وهو من عائلة مهاجرين يهود أتوا من الاتحاد السوفياتي السابق، في ولاية نيوجيرزي الأميركية وكان يعمل في روسيا منذ العام 2017، لعدة وسائل إعلام.

وقالت السفيرة الأمريكية في روسيا لين ترايسي التي زارته في السجن في أيار/مايو الماضي٬ إن الصحفي "يحافظ على روح إيجابية بانتظار بدء الإجراءات القضائية في جريمة لم يرتكبها".

وتعتقل روسيا عدة أميركيين آخرين بينهم الصحفية الروسية-الأمريكية السو كورماشيفا التي أوقفت العام الماضي بتهمة انتهاك قانون "العملاء الأجانب"٬ والجندي السابق في البحرية الأميركية بول ويلان الذي يمضي عقوبة بالسجن 16 عاما بتهمة التجسس وهو ما ينفيه.

مقالات مشابهة

  • محاكمة صحفي أمريكي مسجون في روسيا بتهمة التجسس
  • تفكيك شبكة متاجرة وحجز اكثر من 5 كلغ قنب هندي بوهران
  • تحذيرات أمريكية للاحتلال من هزيمة استراتيجية بغزة
  • اجتماع بلينكن وغالانت.. أبرز التصريحات بشأن غزة ولبنان
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: المواقف الدولية بشأن وقف الحرب لا تترجم لخطوات جدية
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية:  المجتمع الدولي أمام اختبار حقيقي بشأن ما يجري من انتهاكات بغزة
  • مباحثات أممية أمريكية حول الوضع السياسي في ليبيا
  • وثاثق تكشف كيف شكّل الاحتلال الرواية الأمريكية بشأن غزة باستخدام المال
  • تفكيك شبكة إجرامية لترويج المؤثرات العقلية بقسنطينة
  • البنتاغون بشأن قصف كييف لمدينة سيفاستوبول الروسية بصواريخ أمريكية: ليس لدينا ما نقوله