أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية المهندس عبدالله السواحه عن نجاح الخطة التشغيلية لمنظومة الاتصالات والتقنية والفضاء لموسم حج هذا العام 1445هـ.

وبين أن هذا النجاح بعد توفيق الله هو ثمرة لدعم وتمكين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وتوجيه ومتابعة مباشرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء "حفظهما الله".


وأوضح أن التقنية والبنية التحتية الرقمية أسهمت في خدمة حجاج بيت الله الحرام وتحسين تجربتهم والحفاظ على صحتهم وأمنهم وسلامتهم، حيث مكنت التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي الجهات الحكومية من تقديم الخدمات بموثوقية عالية، مشيرًا إلى النماذج العالمية الرائدة التي قدمتها هذه الجهات في التيسير على ضيوف الرحمن من خلال تطويع الذكاء الاصطناعي في إدارة الحشود ودعم اتخاذ القرار في عمليات التفويج، إضافة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية عن بعد وتطويعه إلى جانب الدرونز وإنترنت الأشياء في دعم اتخاذ القرار في عمليات النقل وتسيير المركبات.

وأشاد بجهود جميع التقنيين والمبدعين على مستوى القطاع سواء في الجهات الحكومية أو مقدمي خدمات الاتصالات والتقنية الذين نالوا شرف خدمة ضيوف الرحمن والتيسير عليهم.

وأكد محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية على أن الدعم الذي يحظى به القطاع من دعم وتمكين من القيادة الرشيدة قد أثمر بتسجيل مؤشرات أداء الشبكات مستويات عالية عبر أكثر من (6200) برج اتصالات فيما تجاوز عدد أبراج الجيل الخامس 4000 برج بنسبة زيادة بلغت 37% مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح أن عدد نقاط الوصول بتقنية الواي فاي بلغت أكثر من 10500 نقطة، وذلك على مستوى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة.

وأشار التميمي إلى أن حجم استهلاك البيانات قد بلغ 65.47 ألف تيرابايت، بما يعادل مشاهدة أكثر من 26.82 مليون ساعة من المقاطع المرئية بدقة 1080p HD،وبمتوسط سرعات تحميل تجاوزت 341.6 ميجابت/ثانية، فيما تجاوز عدد المكالمات الصوتية 337 مليون مكالمة بنسبة نجاح بلغت 99%؛ نتيجة لتوفر البنية التحتية المتطورة وشبكات الواي فاي.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

للحاسدين والحاقدين.. موتوا بغيظكم

وانتهى موسم الحج وغادر الحجاج بسلامة الله ، نعم انتهى موسم الحج بنجاح بفضل الله وكرمه ومنته ثم بفضل المملكة العربية السعودية قيادتها ووزاراتها وشعبها والقائمين على موسم الحج من مسؤولين رسميين ومتطوعين، وتوالت التبريكات والتهاني من قادة العالم الإسلامي لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وللشعب السعودي بهذا النجاح العظيم ، وفي كل عام تثبت المملكة تقدمها المتميز في فن إدارة الحشود ، في كل عام ولله الحمد تبهر المملكة العالم بنجاحها وتفوقها في السيطرة وضبط زمام الأمور وتوفير الرفاهية وأفضل الخدمات للحجاج والمعتمرين ، بلغ عدد الحجاج في موسم حج 1445 هجري ما يفوق 1,833,164 حاجاً وحاجة نجحت السعودية في خدمة ضيوف الرحمن وأحسنت متابعة أمنهم وصحتهم وتوفير الغذاء والدواء والتنقلات بين المشاعر وتواصلهم مع أهلهم في 200 دولة حول العالم ، وكل العالم سمع وشاهد إشادات الحجاج عبر وسائل التواصل الاجتماعية ووسائل الاعلام الرسمية بما وجدوه من حسن استقبال وكرم ضيافة وجودة رعاية حتى أنهوا حجهم بكل يسر وطمأنينة وهذا بفضل الله ثم بفضل السعودية التي سخَّرها الله للإشراف على بيته الحرام ومسجد رسوله الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام ، كثير من ضيوف الرحمن ذكروا ذلك فقالوا إنه من علم الله الأزلي أن بيته المحرم سيكون بخير تحت إدارة هذه الدولة فيسّر لها ذلك وقد وفقها الله للإبداع في حسن الرعاية والاهتمام بالحرمين وزوارهما وابتكار السبل الأكثر أمناً وراحة لضيوف الرحمن .

كنت أتابع موسم الحج عبر قناة (السعودية الآن) ، واستمعت للمؤتمرات الإعلامية كل يوم، وكان المتحدثون فيها مسؤولون من الوزارات المعنية (الداخلية، الحج والعمرة، المواصلات، الصحة وغيرها) . ورغم أن فخري واعتزازي بوطني وثقتي في نجاح المملكة وتفوقها وتميزها بقيادة موسم الحج والعمرة فوق مستوى الرهان والمفاصلة ،إلا أنني كنت كلما سمعت التقارير اليومية لهؤلاء المسؤولين والتي يثبتها واقع الحج وسعادة الحجاج، كلما ازداد فخري واعتزازي، الله ما أجملك من وطن. الله ما أروعك من قيادة وقادة. الله ما طيبك من شعب. كل المسؤولين كانوا في الميدان قريبين من كل الخدمات منتبهين يقظين وعلى رأسهم سمو ولي العهد -حفظه الله- وحفظهم من كل سوء.

في موسم حج 1445، أجريت عمليات القلب والقسطرة وجلسات غسيل الكلى بأعداد كبيرة كما هي الجهود في كل عام، بين يدي الحجاج مستشفيات ميدانية مجهّزة بأمهر الكوادر والمعدّات بين أيديهم كل الخدمات من مسكن ومأكل ومشرب بأجود ما يمكن تحت إشراف الجهات المعينة حتى حرارة الجو بذلت الجهات المختصة جهدها في التخفيف منها.

إحدى الحاجات قالت عن الملك سلمان -حفظه الله- عبارة لطيفة (أحلى ملك بالعالم) حقيقة إنه أحلى ملك والسعودية أحلى بلد.
الحمد لله كثير منهم قالوا عن مكة جنة الله في أرضه، ومعهم حق فداخل نطاق المشاعر وجدوا كل ما يريدون ويحتاجون فشكروا وأنصفوا والإنصاف وحفظ المعروف والذكر الطيب، صفات الأوفياء ذوي النفوس الطيبة -تقبّل الله منهم-. ولكل الحاقدين والمرجفين ومن أرادوا البلبلة وتخويف الحجاج وإشاعة أن الحج غير آمن ،نقول: ( موتوا بغيظكم ) فالحج لله والحجاج ضيوف الله والسعودية تبذل كل ما يمكنها ليكون الحجاج آمنين مطمئنين ،وسيعينها الله وسيكون معها بفضله ودعمه وتيسيره ولا عزاء لكم والحمد لله وليس الحجاج وحدهم من يشكرون الدولة والقائمين على الحج ،بل حتّى نحن نقول لهم شكراً حفظكم الله ووفقكم دوماً وأبداً وأيّدكم بنصره ودمتم . (اللهم زد بلادي عزاً ومجداً وزدنا بها عشقاً وفخراً)

@almethag

مقالات مشابهة

  • نجاح خطة رئاسة الشؤون الدينية للقطاعات النسائية خلال موسم الحج
  • حج عام «1445هـ» نجاح وريادة
  • نجاح خطة رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي للقطاعات النسائية لموسم الحج
  • أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج هو نتاج التخطيط السليم
  • أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج نتاج التخطيط السليم
  • الشؤون الدينية تعلن بدء الاستعداد لوضع خطة موسم حج 1446هـ
  • رئاسة الشؤون الدينية تستعد لوضع خطة موسم حج 1446
  • المملكة بذلت الغالي والنفيس لانجاح الحج
  • عماد الدين حسين: لمست استعدادات المملكة بنفسي خلال أداء المناسك
  • للحاسدين والحاقدين.. موتوا بغيظكم