أخبارنا المغربية - محمد اسليم

أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بمحكمة الاستئناف بالرباط في قضية مثيرة، مؤخرا، إطارين بوزارة الداخلية، أحدهما خليفة قائد إلى جانب شخص ثالث، وذلك بتهم خطيرة بينها نصب وابتزاز رئيس جماعة قروية بإقليم ورزازات.

تفاصيل القضية تعود لشهر دجنبر الماضي، حين قام خليفة القائد الذي يعمل بالمصالح المركزية بالوزارة بربط الاتصال برئيس الجماعة المذكور وهو بالمناسبة رجل تعليم متقاعد، وقدم نفسه كمسؤول كبير بالمفتشية العامة بوزارة الداخلية، وأخبره بلهجة صارمة أن الوزارة توصلت بشكاية رسمية من الرئيس السابق للجماعة ذاتها تفيد وجود اختلالات تدبيرية وتبديد أموال عامة، وبأن لجنة افتحاص ستحل بالجماعة للتحقيق في الأمر.

 

وبالفعل حلت لاحقا بمقر الجماعة لجنة مكونة من شخصين (اتضح لاحقا ان أحدهما إطار بالداخلية فيما يعمل الشخص الثاني موسيقيا بفرقة شعبية بالرباط)، وقدما نفسيهما على أنهما مفتشان مركزيان مستعينين في ذلك بسيارة فاخرة حصلا عليها عبر أحد التطبيقات الخاصة بالتنقل. 

وشرع المفتشان المزوران في تفحص العديد من ملفات الصفقات والمشاريع الخاصة بالجماعة وكذا الرخص المسلمة من طرفها، كما قامت اللجنة باستدعاء رئيس الجماعة السابق والاستماع اليه، كل هذا بتنسيق مع خليفة القائد ورئيس الشبكة بالرباط الذي كان يتصل باستمرار برئيس الجماعة لتسهيل عمل اللجنة، قبل أن تنتهي العملية بمطالبة رئيس الجماعة برشوة 40 ألف درهم مقابل التغاضي عن الاختلالات المسجلة وتفادي صياغة تقرير أسود في حقه، ما دفع المعني إلى الشك وربط الاتصال بالرقم الأخضر لرئاسة النيابة العامة. 

نباشرة بعد ذلك، دخل الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط على الخط، من خلال تكليف الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بالرباط من أجل نصب كمين وضبط أعضاء اللجنة المزورة وهم يتسلمون المبلغ المالي بإحدى مقاهي الرباط، ليتم اعتقال الخليفة وزميله بالوزارة في وضعية تلبس فيما تم إيقاف الموسيقي وعضو الفرقة الفنية الشعبية في وقت لاحق، ليتم وضع الجميع رهن الحراسة النظرية، والاستماع إليهم قبل عرضهم على النيابة العامة المختصة بالمحكمة الابتدائية بالرباط، حيث تمت إدانتهم من طرف هيئة المحكمة في 15 يناير الماضي بسنة حبسا نافذا في حق خليفة القائد، الذي يشتغل بوزارة الداخلية، وعشرة أشهر حبسا نافذا في حق زميله وهي الاحكام ذاتها التي أيدتها استئنافية الرباط مؤخرا.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: رئیس الجماعة

إقرأ أيضاً:

نظر إعادة محاكمة متهم بقضية خلية اللجان النوعية فى المرج بعد قليل

تستمع الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، اليوم، إعادة محاكمة متهم لاتهامه مع أخرين سبق الحكم عليهم بخلية اللجان النوعية بالمرج.

 

ووجهت النيابة للمتهمين في القضية رقم 526 لسنة 2021 جنايات المرج، للمتهمين العديد من التهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وتكوين أحدى خلايا اللجان النوعية.

 

وحدد قانون مكافحة الإرهاب فى المادة 12 عقوبة إنشاء أو إدارة جماعة إرهابية، ومتى تصل هذه الجريمة الإعدام، ونصت على "يُعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد كل من أنشأ أو أسس أو نظم أو إدار جماعة إرهابية، أو تولى زعامة أو قيادة فيها.

 

ويُعاقب بالسجن المشدد كل من انضم إلى جماعة إرهابية أو شارك فيها بأية صورة مع علمه بأغراضها، وتكون العقوبة السجن المشدد الذي لا تقل مدته عن عشر سنوات إذا تلقى الجاني تدريبات عسكرية أو أمنية أو تقنية لدى الجماعة الإرهابية لتحقيق أغراضها، أو كان الجاني من أفراد القوات المسلحة أو الشرطة، كما يُعاقب بالسجن المؤبد كل من أكره شخصًا أو حمله على الانضمام إلى الجماعة الإرهابية، أو منعه من الانفصال عنها.







مقالات مشابهة

  • جماعة الحوثي تعلن استهداف "سفينة إسرائيلية" في بحر العرب
  • الحوثيون: ضربنا سفينة إسرائيلية بصاروخ باليستي
  • الدكتور سيد خليفة يكتب: حكم زائل لا محالة
  • استقبال وفد فلسطيني بجامعة محمد الخامس بالرباط
  • جماعة أكادير تبدأ حملة التخلص من السيارات المهملة في الشوارع وتغريم أصحابها
  • بدء البرنامج الصيفي لمركز العلوم والتكنولوجيا بالداخلية
  • جماعة أكادير تنهي فوضى التريبورتور بكورنيش المدينة
  • جماعة البيضاء تؤكد أن 80 في المائة من مساحة الشواطىء مخصصة للاصطياف دون أي رسوم
  • نظر إعادة محاكمة متهم بقضية خلية اللجان النوعية فى المرج بعد قليل
  • باحثة: هذه هي أخطر المؤسسات المسيطر عليها من قبل الإخوان