يعد “فن المرافع” أو لعب الطبول من فنون الموروث الشعبي و الإرث الثقافي المرتبط بوجدان أهالي منطقة نجران خلال فترة الأعياد والمناسبات الوطنية والخاصة.
ويُعد فن الطبول من أشهر الرقصات النجرانية وأبدعها ، وهي الرقصة الوحيدة التي تدخل فيه كل الفنون الصوتية والحركية، ويبدأ عازفو الطبول بشكل جماعي بصف واحد مستقيم وهم يتحركون بصورة متناغمة ، على وقع الطبول والطيران والدفوف ، وهم يرددون أهازيج بألحان صوتية متناسقة مع العزف تحمل كلماتها طابعاً ترحيبياً بالحضور والتهنئة بالمناسبة ، ومن ثُمَّ ينقسم الراقصون إلى صفين أحدهما يضرب الدفوف والآخر يضرب الطبول “المرافع” ، مع ترديد الأبيات الشعرية بألحان وإيقاعات مختلفة تطرب الحضور وتشبع ذائقتهم الفنية.


ويتميز هذا اللون الشعبي بخفة ورشاقة الراقصين والجمال الإيقاعي والأدائي المبهر، مما يشكل صورة فنية جميلة ، ذات بريق آخاذ يضفي البهجة والسرور على المكان.
ووثقت وكالة الانباء السعودية “واس” خلال احتفالات عيد الأضحى لهذا العام ، الحضور اللافت من الأهالي والزوار لساحة العروض الشعبية ، لمشاهدة لعب الطبول والاستمتاع بفنونه والمشاركة في فعالياته.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

“مسام” ينتزع 645 لغمًا في اليمن خلال أسبوع

عدن : البلاد

 تمكّن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام خلال الأسبوع الثالث من شهر يونيو 2024م، من انتزاع 645 لغمًا في مختلف مناطق اليمن، منها 46 لغمًا مضادًا للدبابات، و593 ذخيرة غير منفجرة، و6 عبوات ناسفة.

 واستطاع فريق “مسام” نزع لغم واحد مضاد للدبابات، و 64 ذخيرة غير منفجرة في محافظة عدن، ونزع 3 ذخائر غير منفجرة في مديرية حيس بمحافظة الحديدة، وفي محافظة مأرب نزع الفريق 4 ألغام مضادة للدبابات بمديرية رغوان، و 3 ألغام مضادة للدبابات و257 ذخيرة غير منفجرة بمديرية الوادي، و 12 لغمًا مضادًا للدبابات و200 ذخيرة غير منفجرة و 5 عبوات ناسفة بمديرية مأرب.

 كما تمكن فريق “مسام” من نزع 26 لغمًا مضادًا للدبابات، و63 ذخيرة غير منفجرة، وعبوة واحدة ناسفة في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة، ونزع 6 ذخائر غير منفجرة في مديرية صبر بمحافظة تعز. وبذلك يرتفع عدد الألغام التي نزعت خلال شهر يونيو إلى 3.455 لغمًا؛ ليصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع “مسام” حتى الآن إلى 448 ألفًا و313 لغمًا زُرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

مقالات مشابهة

  • “دييز” و”أرامكس” تطلقان روبوت التوصيل المستقل
  • جوليان أسانج “حر” بعد اتفاق مع القضاء الأميركي
  • مايكل جاكسون المصري.. والد العروس يبهر الحضور برقصة ملك البوب (شاهد)
  • شباب جازان يتعرفون على فن “الزيفة”
  • نوعان لها يوجدان في ظفار: ماذا تعرف عن “الألوة” واستخداماتها؟
  • تطبيق التواصل الاجتماعي الجديد “Telefanz” ينافس تطبيق تيك توك
  • استمرار “عطلة البرلمانيين” يُفرغ مجلس النواب من الحضور
  • “مسام” ينتزع 645 لغمًا في اليمن خلال أسبوع
  • شرطة دبي تشارك في حملة “صيف بلا حوادث”
  • “الإحصاء”: ارتفاع الصادرات غير البترولية 12.4% في أبريل 2024