صرح المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى خليل الدقران اليوم الثلاثاء بأن المستشفى الواقع في دير البلح بقطاع غزة يعاني من اكتظاظ أكبر بأربعة أضعاف من طاقته الاستيعابية.

المتحدث باسم "اليونيسف": الحرب على غزة هي حرب على الأطفال

وقال الدقران: "عدد الجرحى والمصابين في المستشفى يفوق عدد الأسرة المتوفرة بأكثر من أربعة أضعاف"، مضيفا أن الإدارة اضطرت إلى بناء أقسام مؤقتة ونصب خيام حيث لم يتم تهيئة الظروف اللازمة للمصابين.

وأشار إلى أن من بين المشاكل التي تفتك بالقطاع الصحي في غزة، النقص الحاد في الأدوية وتعطل أحد المولدين الكهربائيين المتوفرين في المستشفى.

وشدد الدقرات على أن توقف المولد الثاني عن العمل سيعرض حياة المرضى في أقسام العناية المركزة والأطفال في الحاضنات والمرضى الذين يحتاجون إلى غسيل الكلى إلى الخطر.

وأضاف المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى: "نناشد المنظمات الدولية باستمرار ضمان إمدادات الأدوية والوقود للمولدات".

وفي الجزء الأوسط من قطاع غزة، لا يوجد سوى مستشفيين اثنين هما: مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، ومستشفى العودة في مخيم النصيرات، بالإضافة إلى المستشفى الميداني الأمريكي.

وتسببت العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح جنوب القطاع في نزوح السكان إلى وسط القطاع حيث أصبح تركيز السكان مرتفعا جدا، ووفقا للبيانات الفلسطينية الرسمية وصل أكثر من مليون شخص إلى المحافظة الوسطى.

وتواصل القوات الإسرائيلية لليوم الـ 256 على التوالي حربها المدمرة على قطاع غزة، منفذة قصفا جويا وبريا وبحريا على مناطق عدة من القطاع.

وقالت وزارة الصحة في القطاع في أحدث بياناتها إن "25 شخصا استشهدوا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، لترتفع بذلك حصيلة الضحايا إلى 37372 شهيدا، وإصابة 85452 شخصا في غزة منذ بدء الحرب على القطاع".

 

 

المصدر: قناة اليمن اليوم

كلمات دلالية: شهداء الأقصى

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: الهجوم على مستشفى الولادة الوحيد بالفاشر “صادم”

مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، دعا إلى حماية الأمهات والأطفال في جميع الأوقات، والسماح لهم بالوصول الآمن إلى الرعاية الصحية

التغيير:الخرطوم:(كالات)

وصف مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأحد، الهجوم على المستشفى السعودي للولادة الوحيد بمدينة الفاشر في ولاية شمال دارفور غربي السودان بأنه “صادم ومروع”.

وفي منشور عبر منصة “إكس”، قال غيبريسوس، نقلاً عن موقع الأناضول:”شهدنا قبل يومين هجوما صادما ومروعا جديدا على مستشفى في السودان، وهو المستشفى السعودي للولادة، الوحيد الذي يقدم الرعاية الصحية للأم والطفل في الفاشر”.

والسبت، أعلنت منظمة “أطباء بلا حدود”، في بيان، أن “قصفا لقوات الدعم السريع في ليل الجمعة الموافق 21 يونيو الجاري، طال صيدلية المستشفى السعودي للولادة الذي تدعمه المنظمة في الفاشر، ما أسفر عن مقتل صيدلانية في أثناء عملها، وألحق أضرارا بالمبنى”، فيما لم يصدر تعليق فوري من قوات “الدعم السريع” على اتهامات المنظمة الدولية.

وبحسب ما ورد فإن الهجوم  أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، بما في ذلك مقتل آمنة أحمد بخيت، الصيدلانية التي كانت في الخدمة الليلية في ذلك الوقت، حسب البيان.

وأعرب المسؤول الأممي عن تعازيه القلبية لمن فقدوا أحبّاءهم في الهجوم الأخير على المستشفى السعودي.

وأكد على ضرورة “حماية الأمهات والأطفال في جميع الأوقات، والسماح لهم بالوصول الآمن إلى الرعاية الصحية”.

ونوّه بأنه “رغم الهجوم، يواصل المستشفى عمله بفضل تفاني موظفيه الذين يواصلون تقديم الرعاية المنقذة للحياة وسط الظروف القاسية”.

العمل بأمان

وأضاف مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بقوله: “يجب أن يكون العاملون في مجال الرعاية الصحية قادرين على العمل بأمان”.

وجدد المسؤول الأممي غيبريسوس الدعوة إلى “وقف فوري لإطلاق النار في السودان”.

وفي 9 يونيو الجاري، تسببت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”، في إخراج المستشفى الرئيسي بمدينة الفاشر عن الخدمة.

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) .

وخلفت الحرب منذ اندلاعها وحتى الآن نحو نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق بيانات الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية بسبب الحرب قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى عدة ولايات سودانية.

الوسومآثار الحرب في السودان إنهاء حصار الفاشر حرب الجيش و الدعم السريع منظمة الصحة العالمية

مقالات مشابهة

  • الزُبيدي يشدد على سرعة إنجاز أعمال تأهيل وتطوير مستشفى الجمهورية بعدن
  • حركة الحوثي تعلن استهداف سفينة إسرائيلية في البحر العربي بصاروخ باليستي
  • البنتاغون: حماية المدنيين في غزة أولوية بالنسبة للولايات المتحدة
  • ألوية "الناصر صلاح الدين" وكتائب "شهداء الأقصى" تعرض مشاهد من قصف موقع أبو مطيبق العسكري
  • "الخارجية الأمريكية": جمدنا شحنة واحدة لأسلحة ثقيلة إلى إسرائيل
  • بعد قرار الزمالك.. متحدث النادي: "كرامتنا أهم من أي شيء"
  • الخارجية: لا صحة لاتصال بلينكن بالوزير شكري لإخراج طلاب ومرضى من غزة
  • شهود لـ «التغيير»: قوة من الدعم السريع تقتحم مستشفى بنهر النيل وتحوله لثكنة عسكرية
  • الصحة العالمية: الهجوم على مستشفى الولادة الوحيد بالفاشر “صادم”
  • الدفاع المدني يطالب بالمزيد من الدعم الدولي "نحتاج إلى سيارات ومعدات ثقيلة والوقود" فى غزة