صحيفة الاتحاد:
2024-09-20@22:55:04 GMT

جولر يمنح تركيا الفوز بـ «بصمة عالمية»

تاريخ النشر: 18th, June 2024 GMT

 
دورتموند (أ ف ب)

أخبار ذات صلة مشاركة مبابي أمام هولندا غير مؤكدة ناجلسمان لا يتوقع مهرجان أهداف أمام المجر بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة


سجل جناح ريال مدريد الإسباني الشاب أردا جولر هدفاً عالمياً رائعاً، منح فيه منتخب بلاده تركيا الفوز على جورجيا 3-1 في دورتموند، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة لكأس أوروبا 2024.


وتقدم المنتخب التركي بهدف مرت مولدور (25)، ثم عادلت جورجيا بواسطة جورج ميكوتادزه (32)، وكانت الكلمة الأخيرة لتركيا وتحديداً لجولر الذي أطلق كرة قوية لولبية بيسراه من خارج المنطقة، لتستقر في سقف الشباك الجورجية، مسجلاً أحد أجمل الأهداف في البطولة حتى الآن، قبل أن يسجل كريم اكتوركوغلو الثالث في الثواني الأخيرة من المباراة (90+7).
وتشارك جورجيا للمرة الأولى في بطولة كبرى في تاريخها (كأس أوروبا أو كأس العالم)، وهي تأهلت على حساب اليونان بركلات الترجيح بعد تعادلهما سلباً في الوقتين الأصلي والإضافي في الملحق.
واعتمد المنتخب الجورجي بقيادة مدربه مدافع منتخب فرنسا السابق ويلي سانيول على نجم نابولي الإيطالي الجناح خفيتشا كافارتسخيليا وعلى مهاجم متز الفرنسي جورج ميكوتادزه، بالإضافة إلى الحارس المتألق في صفوف فالنسيا الإسباني جورجي مامارداشفيلي.
في المقابل، شارك في صفوف تركيا جولر ولاعب وسط إنتر المخضرم هاكان تشالهانوغلو الذي حمل شارة القائد.
بدأت المباراة سريعة من قبل الطرفين وكانت الفرصة الأولى لتركيا، عندما سدد لاعب الوسط كان ايهان كرة من خارج المنطقة ارتطمت بأسفل القائم ومرت على الخط ثم خرجت (11).
رد المنتخب الجورجي بتسديدة مماثلة أطلقها انزور ميكفابيشفيلي من خارج المنطقة أبعدها الحارس التركي ميرت جونوك (13).
وبعد كر وفر بين المنتخبين، نجح التركي في افتتاح التسجيل عندما وصلت الكرة إلى مرت مولدور فاطلقها «على الطاير» من مشارف المنطقة لتستقر في سقف الشباك (25).
وظن المنتخب التركي أن عزز تقدمه بالهدف الثاني بعد دقيقة واحدة لكن لاعب يوفنتوس الإيطالي كينان يلديز كان متسللاً عندما تابع الكرة من مسافة قريبة داخل الشباك.
وأطلق كافارتسخيليا كرة قوية تصدى لها الحارس التركي ببراعة (29) قبل أن يدرك ميكوتادزه التعادل مستغلاً تمريرة عرضية متقنة من جوجي كوتشوراشفيلي بعد مجهود فردي رائع على الجهة اليمنى (32).
وكاد ميكوتادزه يضيف الهدف الثاني، عندما وصلته الكرة داخل المنطقة، لكنه سددها بمحاذاة القائم (35).
وبقي الإيقاع مرتفعاً في الشوط الثاني وسدد تشالهانوغلو كرة قوية من ركلة حرة أبعدها الحارس الجورجي بقبضتيه (56).
ثم وصلت الكرة إلى أردا جولر فاطلقها بيسراه لولبية في سقف الشباك الجورجية، مسجلاً هدفاً ولا أروع (65).
وكاد المنتخب الجورجي يدرك التعادل مرة جديدة، لكن تسديدة كوتشوراشفيلي ارتدت من العارضة (71).
وسنحت فرصة واضحة للمنتخب التركي لحسم النتيجة نهائياً في صالحه، لكن الحارس الجورجي تألق في التصدي لكرة يوسف يازدجي الرأسية (87).
وسنحت فرصة حقيقية لجورجيا لإدراك التعادل عبر زوريكو دافيتاشفيلي لكن كرته ارتدت من القائم (90+4)، ومن هجمة مرتدة سريعة استغل اكتوركوغلو تقدم الحارس الجورجي خلال ركلة ركنية وسار منفرداً بالكرة مسافة طويلة، قبل أن يسجل في المرمى الخالي (90+7).

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس أمم أوروبا يورو 2024 ألمانيا تركيا جورجيا

إقرأ أيضاً:

السفير التركي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا بداية صفحة جديدة بين البلدين

استضافت  لجنة الشئون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين برئاسة حسين الزناتي، وكيل النقابة رئيس لجنة الشئون العربية والخارجية بالنقابة، السفير التركي بالقاهرة " صالح موطلو شن" في حوار  مفتوح تحدث فيه عن "تطور العلاقات الثنائية المصرية - التركية والدور التركى فى المنطقة فى ضوء الصراعات الراهنة".
 

وفي بداية الندوة رحب حسين الزناتى تحدث عن عمق  العلاقات المصرية التركية وقال انها علاقات تاريخية والفترة الماضية شهدت تطوير كبير بين   عمق العلاقات للبلدين في ظل الصراعات التي تشهدها المنطقة وخاصة زيارات رؤساء الدول بين البلدين خلال الفترة الماضية.


ومن جانبه أكد السفير التركي صالح موطلو شن أن تركية تدرك جيدة مكانة مصر في المنطقة وهذا الإدراك يأتي من التاريخ المتبادل بين البلدين  كما  ندرك أهمية التعاون مع مصر وسيكون له ايجابيات في  المنطقة.
وأوضح  السفير التركي  أن زيارة الرئيس السيسي لمصر لتركية  وقلبها زيارة الرئيس التركي للقاهرة يعد ذلك بداية صفحة جديدة بين البلدين وهذا العلاقات تستند بين الدولتين تساهم في التنمية والاستقرار للمنطقة.

وخلال الزيارة التي قام بها الرئيس السيسي لتركيا وقع الرئيسان بروتوكول أحيا مجلس استراتيجي رفيع المستوي بين البلدين في مجال الإنتاج بين البلدين و ونرى بوضح  عمق العلاقات الاستراتيجية بين المجلس 
واول اجتماع لهذا المجلس بعد زيارة السيسي لتركيا تم توقيع  17 وثيقة بين البلدين، وهذه الاتفاقيات تشير الي عمق العلاقات  بين البلدين وهذا الاتفاقيات في شتي المجالات وهي عباره عن بداية تعاون كبير بين البلدين في المجالات المختلفة فنيية وتجارية والاقتصادية.


واشار أن  السياسية الخارجية التركية هي اولوية له  المصرية والقضية الفلسطينية وكلا الدولتين تنظر الي القضية الفلسطينية وهي سبب المشاكل في منطقة الشرق الأوسط هي القضية الفلسطينية والظلم التي يتعرض له الشعب الفلسطيني.  


وأوضح السفير التركي  أن مصر وتركيا وجميع الشعوب تدرك أن الشعب الفلسطيني له حق في أقامت دولته علي حدود  67 وانه ليس طريق اخر لحل القضية الفلسطينية سوى أقامت دولتهم.


وأريد أن أقول أن بعد 7 أكتوبر أن مصر لها حدود بين غزه وفلسطين و بذلت جهود كثير في ادخل المساعدات ووقف إطلاق النار  وعلي مدار عام الحرب علي الشعب الفلسطيني ومصر وقطر تشارك في مباحثات السلام في المنطقة وتركيا تشكر مصر وقطر في الدول الذي يقومونه به في القضية الفلسطينية، وتركيا حريصة علي ادخل المساعدات التركية للشعب الفلسطيني من خلال مصركما يوجد لدينا مستشفى ميداني في قطاع غزة 
وحرب غزة حدثت تطور خطير في البحر الأحمر ولبنان وان رئيس الوزارة تواصل مع المسؤولين في لبنا بسبب الاحداث الاخيرة ونتوقع أنها محادثات لأنها النزاع القائم في المنطقة.


والرئيسان لهم وجهة نظر واحدة في التنمية والصناعة والاستقرار وترفيه الشعب والمثال علي ذلك عندما وصل الرئيس التركي للرئاسة اهتم بالطرق وقام بإنشاء 5 آلاف كليو متر وايضا والرئيس السيسي عندما تولي مقاليد الحكم قام بإنشاء الطرق كبير في مصر.


وأضاف سفير تركيا أن تركيا تعمل علي زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا إلى ١٥ مليار جنية خلال الفترة المقبلة.

Messenger_creation_78923D1D-8328-408B-90D8-8A6F9B01BA97 Messenger_creation_D7C448AE-04C1-4F80-9C84-B1A3620FBE94 Messenger_creation_699CB8E4-F84D-47A7-ABDF-AB19455950B5 Messenger_creation_B7FA8B43-B802-471B-BE43-1FB95841E342 Messenger_creation_4380D7E6-8D22-4908-B463-583D13926532

مقالات مشابهة

  • سيدات سلة الأهلي يواجه الطيران ببطولة المنطقة
  • السفير التركي يكشف ملامح التنسيق مع القاهرة في الأزمات الإقليمية
  • برشلونة يتجرع الخسارة أمام موناكو في دوري أبطال أوروبا (شاهد)
  • دوري أبطال أوروبا: سقوط برشلونة في موناكو وفوز كاسح لليفركوزن وتعثر أرسنال
  • السفير التركي بمصر: تعاون القاهرة وأنقرة يهدف لتنمية واستقرار المنطقة
  • السفير التركي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا بداية صفحة جديدة بين البلدين
  • السفير التركي: نعلم مكانة مصر.. والتعاون بيننا سيكون له نتائج إيجابية على المنطقة
  • السفير التركي بالقاهرة: تركيا تتشارك مع مصر الحرص الشديد على وحدة واستقلالية الصومال
  • المنتخب التركي يحتفظ بالمركز الـ26 في تصنيف “فيفا”
  • شظايا حرب السودان تضرب المنطقة وتثير مخاوف عالمية