لم تقتصر مشكلات الحالة النفسية السيئة على الشعور السلبي المرتبط بالقلق والتوتر والضغط النفسي، بل تتسبب في الشعور بألم جسدي في مناطق متفرقة في الجسد، منها الرقبة، وتعرف تلك الحالة بآلام الرقبة النفسية، وفقًا لما ذكره موقع healthshots، لذا نتعرف في التقرير التالي أسباب تلك الحالة وطرق العلاج.

تحفيز مراكز الألم في الدماغ 

يسبب الضغط النفسي أو القلق الشعور بالألم المفاجئ في مناطق مختلفة في الجسم، منها الرقبة، حسب ما أكدته الدكتورة ريهام عبد الرحمن، استشاري الصحة النفسية خلال حديثها لـ«الوطن»، إذ يفرز الجسم هرمون الكورتيزول المعروف باسم هرمون التوتر عند الشعور بالخوف أو القلق، وعند ارتفاع مستوياته يحفز مراكز الألم في الدماغ ما يؤدي إلى الشعور بآلام مختلفة في الجسم قد تشمل آلام الرقبة والظهر.

تتشنج العضلات عند الشعور بالتوتر والضغط النفسي وبالتالي تحدث تغيرات في الجهاز العصبي للجسم ما قد يؤدي إلى آلام الرقبة وتشنج في أوتارها.

نصائح لعلاج ألم الرقبة النفسي

ويُمكن علاج آلام الرقبة النفسية باتباع مجموعة من النصائح، نستعرضها في الآتي:

الحفاظ على وضعية الجسم الصحيحة لأن الوضعية الخاطئة تزيد من آلام الرقبة، وتتضح الوضعية الصحيحة من خلال الجلوس بشكل مستقيم، وإبقاء كتفيك مسترخيين، والتأكد من أن شاشة الكمبيوتر في مستوى العين.    احرص على التحرك من وقت لآخر لأن ذلك يساعد على التخفيف من توتر العضلات وآلام الرقبة.  

احرص على استخدام وسادة ناعمة عند النوم مع المحافظة على المحاذاة الصحيحة للرأس والرقبة للتخفيف من آلام الرقبة. الجأ إلى العلاج الطبيعي في حال تفاقمت آلام الرقبة، والذي يتضمن ممارسة التمارين الرياضية والتدليك والعلاج الحراري. البعد عن مصادر القلق والتوتر مع الحرص على ممارسة تمارين التنفس واليوجا التي تساعد في تخفيف التوتر الجسدي وآلام الرقبة.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التوتر ألم الرقبة الضغط النفسي النوم آلام الرقبة

إقرأ أيضاً:

نصائح لتقليل متاعب السفر الجوي الطويل

يُعتبر السفر الجوي من أكثر التجارب التي تمنح شعوراً بالتحرر، خاصة خلال إجازات الصيف حيث يرغب المسافرون في استغلال أيام إجازاتهم بأفضل وجه. ومع ذلك، يواجه البعض متاعب مثل اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، والإمساك، وتشنجات الساق. لتقليل هذه المتاعب، يمكن اتباع بعض النصائح الخاصة بالتغذية والترطيب.

أولى النصائح تتعلق بالرطوبة، حيث تتراوح النسبة المثالية للبشر بين 30% و50%، لكن على متن الطائرة تنخفض هذه النسبة إلى ما بين 10 و20% فقط. الحل الأمثل لمواجهة هذه الحالة هو ترطيب الجسم بشرب الماء بشكل منتظم. لإعطاء الماء فاعلية أكبر، يُنصح بإضافة الإلكتروليتات مثل الصوديوم والبوتاسيوم، لأنها تساعد في نقل الماء إلى خلايا الجسم بشكل أفضل. تناول الفاكهة يُعد خياراً جيداً أيضاً، لأنها تمد الجسم بالماء والإلكتروليتات والغلوكوز، مما يعزز جهود الترطيب.

خلال الرحلة، يُنصح بالاستفادة من خدمة المشروبات المتاحة على متن الطائرة، ولكن يجب تجنب المشروبات الغازية والكحولية التي تزيد من الجفاف. بدلاً من ذلك، يمكن اختيار المياه الغازية المنكهة أو الشاي أو العصائر. توصي الجمعية الطبية الفضائية بشرب كوب من الماء كل ساعة أثناء الطيران للحفاظ على الترطيب المناسب. باتباع هذه النصائح، يمكن للمسافرين تقليل المتاعب والاستمتاع برحلاتهم الجوية بشكل أفضل.

مقالات مشابهة

  • 4 نصائح لتحسين صحة العمود الفقري والحد من الأوجاع
  • نصائح لتقليل متاعب السفر الجوي الطويل
  • الصداع النفسي.. ما هي الأعراض والأسباب وطرق العلاج والوقاية؟
  • سبب مدهش وراء الشعور بالانتفاخ وألم المعدة أثناء السفر!
  • شرب الماء وتجنب الكافيين أبرزها.. 8 نصائح لمواجهة موجة الطقس الحار
  • لتأهيل مصابي غزة.. الصحة العالمية تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية
  • منظمة الصحة العالمية تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية
  • العلاج النفسي قد يمنحك السعادة..5 طرق لتعزيز صحتك العقلية
  • الآثار الجانبية لمرض السكري .. منها الإصابة بأمراض القلب
  • تصل لـ "20 ألف".. تعرف على عقوبة إفشاء أسرار المريض النفسي طبقًا للقانون