نحر الجمال في الرمثا.. موروث يعود إلى زمن الحجيج

يا حاديَ الرَّكبِ قد لانتْ لك الإبلُ واستأنسَ الليلُ وانقادتْ لك السبلُ. بهذه الأبيات يصفُ نجيب ديباجة، أحد بائعي المواشي في لواء الرمثا، الإبل. يُظهر سكان اللواء تفضيلاً واضحاً لأضحية الإبل عن غيرها من الأضاحي، بناءً على موروث شعبي يعكس عادات وتقاليد قديمة توارثها الأجيال من الآباء والأجداد، حيث تحتل الإبل مكانة خاصة لدى سكان مدينة الرمثا.

اقرأ أيضاً : بالفيديو.. كيف تختار أضحية العيد بشكل سليم؟

يحظى لحم الإبل بتقدير كبير بين سكان الرمثا، حيث يُعتبر نظيفًا وخاليًا من الشوائب بفضل النظام الغذائي النظيف الذي تتبعه الإبل، وكذلك لخلو لحمها من الدهون الزائدة مما يجعله خيارًا صحيًا ومفضلًا للكثيرين ومناسبًا للأضاحي، حيث تكفي أضحية الإبل لسبعة أفراد.

لا يقتصر تفضيل لحم الإبل على أيام الأضحى فقط، بل يدخل لحم الإبل في العديد من المناسبات والأفراح في الرمثا. يُعتبر تقديم لحم الإبل في الاحتفالات تقليداً يعكس الكرم والأصالة، مما يزيد من تمسك الأهالي بهذه العادة.

اقرأ أيضاً : الأمن يدعو المواطنين لعدم إعاقة حركة السير مقربة حظائر بيع الأضاحي

وفي ظل هذه الأزمة، يتطلع المواطنون إلى شركة مياه اليرموك لاتخاذ خطوات جادة لزيادة حصة المياه المخصصة للمنطقة، وضمان توزيع المياه بشكل عادل ومنتظم، مما يضمن وصول المياه إلى منازلهم.

اقرأ أيضاً : الأردنيون يقبلون على شراء الأضاحي - فيديو وصور

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: عيد الاضحى بيع الاضاحي الاضاحي الرمثا لحم الإبل

إقرأ أيضاً:

الأردنيون غاضبون من الحملة الشرسة على الإعلامي حسام الغرايبة .. لماذا ؟ / فيديو

#سواليف – رصد

أبدى الأردنيون غضبهم الكبير من الحملة الشرسة التي شنها البعض على الإعلامي الأردني #حسام_الغرايبة المذيع في #إذاعة_حسنى.

الحملة التي شُنت ضد الغرايبة جاءت على خلفية تصريحات له عبر برنامجه ” #صوتك_حر ” ، حيث اتهم انه أساء للقوات المسلحة الأردنية و #الجيش_العربي ، حين قال ، “يجب أن نركز على الإيمان والعقيدة في جيشنا العربي المصطفوي” .

حسام غرايبة: يجب أن نركز على الإيمان والعقيدة في جيشنا العربي المصطفوي.#أخبار_حسنى #صوتك_حر pic.twitter.com/E7RLeXUWR0

مقالات ذات صلة من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. أحذية نامية 2024/09/27 — إذاعة حسنى (@husna_radio) September 25, 2024

وأكد المتضامنون مع الغرايبة أنه لم يُسئ للجيش ولا لأفراده، وإنمت تحدث عن ضرورة الاهتمام بالبنية الدينية كما البدنية لمنتسبي القوات المسلحة.

سواليف الإخباري رصد بعض التعليقات:

المحامي زياد المجالي كتب .. حملة شرسة على الإعلامي المميز

خلال سنوات معدوده استطاع الاستاذ حُسام الغرايبه استقطاب اعلى نسبة مشاهدة واستماع عبر اثير اذاعته
حسام الغرايبه سواء اتقفنا مع بعض طروحاته او اختلفنا لكن لا يمكن التغافل او انكار حرفيته المهنية في امتلاكه ناصية الحروف وتطويعها و سرعة البديهه لديه ، وبالرغم من القيود المفروضة على الإعلام وتفانيه في ايجاد الأعذار والتبريرات والمنافحه للجانب الرسمي ، إلا ان هامش المساحه للرأي الآخر متاح ايضًا عبر مساحته ومنبره الإعلامي لا تجدها في مساحات إعلامية أخرى ..
جُل ما نقرأه من سهام الطعن ومحاولات التشويه بحق هذا الإعلامي ليست ردود تلقائية إنما السواد الأعظم منها مُسيره وموجهه و / أو تزلفًا وتطبيلا ..❗️

الدكتور أحمد زياد أبو غنيمة كتب .. الصديق والأخ العزيز الاعلامي حسام غرايبة اعرفه منذ كنا معا في اللجان التحضيرية لاتحادات الطلبة في الجامعات الأردنية في بدايات تسعينيات القرن الماضي.

اتفقنا كثيرا واختلفنا قليلا؛ ولكنه يبقى صوتا وطنيا له مواقف وطنية كثيرة تعبر عن الشعب الاردني، ولا يمكن لأحد أن يزاود عليه في حبه وانتمائه لوطننا الحبيب.

قد لا تعجب بعض اجتهاداته ومواقفه السياسية، وهذا حق لهم؛ كما في نفس الوقت هي حق له ان يعبر بما يراه من آراء ومواقف سياسية يؤمن بها.

الحملة التي تحاول النيل منه لكلام مجتزأ صدر عنه في سياق حديث اكبر مما تم اجتزاؤه؛ كانت في غير مكانها ومع شخصية وطنية اعلامية وازنة تحظى بإحترام واسع من الشعب الأردني.

محمود الدقور كتب … الصديق العزيز والإعلامي الرصين حسام غرايبة

شهادتي فيك مجروحة لكنني ومذ عرفتك شخصية وطنية منصفة وشجاعة في قول الحق والدفاع عن الأردن وقيم المجتمع الأصيلة.

الصديق العزيز والإعلامي الرصين حسام غرايبة
شهادتي فيك مجروحة لكنني ومذ عرفتك شخصية وطنية منصفة وشجاعة في قول الحق والدفاع عن الأردن وقيم المجتمع الأصيلة.
رسم #حسام_غرايبة نموذجاً مميزاً في الإعلام المجتمعي عز نظيره ووقف على الدوام في مواجهة أعداء النجاح وأصحاب الصراعات الثنائية .

حسام صاحب ثقافة واسعة وتجارب سياسية غنية وشخصية محافظة متدينة أخلاقية.

لا يضرك صديقي من يقص الحديث ويحرفه عن سياقه ومن يجتزئ الكلام لغايات غير شريفة فالناس يعرفونك جيداً.

#متضامن_مع_حسام_غرايبة

المهندس ميسرة ملص كتب .. عندما سمعت سماحه مفتي القوات المسلحه الاردنيه يتحدث بكل اريحيه على اذاعه حسنى شعرت ان العاصفه التي هبت بوجه المذيع حسام غرايبة قد عدت و ان هنالك تفهم لمقاصد ما قاله بعد ان وضح ذلك على مده يومين وليس لشخص وسطي مثل حسام ان يتهم بانه يهاجم اكبر مؤسسه تحظى بثقه الاردنيين حسب استطلاعات الراي العام.

عبدالله فرج الله كتب .. #حسام_غرايبة .. صوت نحبه.. وفكر نختلف ونتفق معه … غير أني وبصراحة أحرص على سماعه صباح كل يوم… لأنه وبكل بساطة ينقلني من الغربة إلى ربوع الوطن… وينقل الوطن إلي.. من خلال تركيزه على كثير من القضايا المهمة التي تهم الوطن والمواطن..

حسام غرايبة رجل يستحق الاحترام والتقدير وإن لم تتفق معه في كثير مما يطرحه.. خاصة في انتقاده المتكرر للمعارضة..

لكن أن يكون محل اتهام وغمز ولمز من مدعي الوطنية.. حين هاجموا تصريحه بخصوص ضرورة التركيز على التربية الإيمانية في قواتنا المسلحة.. فهذا آخر ما كنت أتوقعه من أردني أصيل…

أسامة الضمور كتب .. استمعت لحديث الاستاذ حسام غرايبة في برنامجه الصباحي وما قاله الأمس على إذاعة حسنى ، واستمتعت و أنا استمع ( اليوم ) لحديثه مع مفتي القوات المسلحة الأردنية العقيد حسن المخاترة المحترم و أشعر بالفخر الشديد لِما سمعته من الاهتمام بالبنية الدينية كما البدنية لمنتسبي القوات المسلحة ، وهو شيء يدعو للاطمئنان و الراحة والفخر

بالتوفيق دائما وشكرا للأخ حسام على ما يقدمه ، و متأكد من أن عقيدته وطنية إسلامية استمر

علاء نواف صنابرة كتب .. والله انها من اجمل الحلقات التي سمعتها، واكثرها ايجابيه، وكم تمنيت ان لاينتهي اللقاء مع عطوفة مفتي عام القوات المسلحه…
انا متابع جيد لقناة حسنى ولبرنامج حسام الغرايبه الصباحي وانا لا اعرف الرجل ولم التقي به ولكن مادفعني للكتابة، ماقام به بعض ممن احترمهم واحترم اراءهم واحترم مهنيتهم واقلامهم بالاعلام، وانا على يقين بحبهم وغيرتهم على الوطن وعلى الجيش العربي المصطفوي وعشقهم له، ولكن لا تجعلو من حبكم ان تصيبه الانانية بكل من يتحدث عن الجيش والوطن وان تصطادو له بكل حرف وكلمه على اهوائكم… كما انكم قارؤون جيدون فاحسنوا النصت واستمعوا له جيدا بكل مارمى له في حديثه.. الرجل لم يأتي بجديد ولم يداهن في سرده ووصفه..

أحمد فخري صويلح كتب .. اعلم ان المهندس حسام غرايبة لا يحتاج إلى اي تضامن مني ولكن اعلم جيدا اذاعة حسنى وسياستها الاعلامية تمثل جيدا نهجا جديدا يحتاجه المجتمع والأردن كافة واعلم جيدا ان الأستاذ حسام صاحب خطاب وطني جامع يسعى إلى بناء وعي يغير من حال المجتمع إلى الأفضل

المحامي عمر الطويل كتب .. ظهر قبل يومين ، فيديو مقتطع من إذاعة حسنى إف ام للإعلامي حسام الغريبة يتكلّم فيها عن الجيش العربي ، يؤكّد على ضرورة تعزيز التحشيد الديني وترسيخ العقيدة لدى أفراد و مرتبات الجيش ، وذلك في معرض حديثه عن تطرّف العقيدة اليهودية التلمودية الموجودة عند العدو الصهيوني ، وأننا علينا أن نواجه ذلك التطرّف بالاعتدال الديني من خلال تعزيز التربية الدينية في الجيش العربي . وقال في معرض حديثه أنه يعلم ان كل كتيبة لها إمام ، وأنه يعلم وجود ذلك ويتمنى أن يستمر ويكبر.

تفاجأ الأردنيون أن ذلك الفيديو تم اقتطاع جزء منه ، ونشره على نطاق واسع ، وتم تنظيم حملة إعلامية ضد القناة وضد وحسام غرايبة تحديداً .

عموما من ينظر إلى تلك الحملات بعين أخلاق القائمين عليها ، يجد استغلال للعثرات ، ومبالغة في تفسير النوايا ، وإساءة إلى أشخاص بعينهم ، ومحاولة الفصل بين الناس ، وتجييشهم بين مؤيّدين ومعارضين. ونحن في زمن الفتنة تعودنا على تتبع الحق من خلال سهام الباطل؛ فماذا يريد الباطل من الحق ؟ يريد الباطل أن يدحض الحق ، وإن لم يتمكن من ذلك يريد أن يقلل من أثره ، وإن لم يتمكن فعلى الأقل على الأقل يحدث ضجّة لعله يسحر أعين الناس بعيداً عن الحق لثوانٍ معدودة .

هل نجح الباطل؟

قامت حسنى اف ام في اليوم الذي يليه باستضافة مفتى القوات المسلحة الأردنية ، والعسكري القديم د. محمد مقابلة ، لإعطاء المستمعين وجبة عسكرية تشبع المحبّين لوطنهم وتطمئنهم أننا شعبا وجيشا وقيادةً نسير في الطريق الصحيح ، حيث عقيدة الجيش هي عقيدة مكتملة مع حب الله وحب ورسوله وأولي الأمر والوطن، وتزعج كل من تشمئز قلوبهم عند ذكر الله ورسوله وربط ذلك بالوطن .

نصيحتي ، إن أردتم أن تسمعوا دون تشويش ، استمعوا إلى القول واستعينوا بالله لتفهموا أحسنه ، صدّقوا بالكلمة الحسنى، لأنها أنجى لكم ولفهمكم .

حسام غرايبة لم يُخطئ ، بل إن الحُكم فَرْعٌ عن تصوُّرِهِ ، فانظر أنت ماذا ترى .

مقالات مشابهة

  • جماعة الحوثي تختار التصعيد مع سكان صنعاء ومناطق سيطرتها الأخرى بهذا القرار !
  • الأردنيون غاضبون من الحملة الشرسة على الإعلامي حسام الغرايبة .. لماذا ؟ / فيديو
  • مشاهد النزوح في لبنان تُعيد سيناريوهات تهجير سكان غزة (فيديو)
  • بودينسي يفضل دوري روشن عن البريميرليغ.. فيديو
  • الرمثا يقسو على مغير السرحان ويتصدر الدوري مؤقتا – فيديو
  • نجوم كوميديا يناقشون في الورشة.. لماذا يفضل الناس الكوميديا اللفظية؟
  • طريق المعاناة.. القاهرة الإخبارية ترصد نزوح أهالي جنوب لبنان نحو بيروت (فيديو)
  • أباعود: ‬⁩لماذا لا يغير الأهلي مدربه مثل جاره الاتحاد؟.. فيديو
  • هل تتكرر “أزمة الأضاحي” في قرار استيراد زيت الزيتون ؟
  • الغيامة: لماذا الشخصنة على خالد العيسى وهو لا يملك القرار؟ .. فيديو