الاقتصاد نيوز _ بغداد

أظهرت إحصائية مصرية للصادرات الزراعية، يوم الثلاثاء، أن العراق كان ثامن أكبر المستوردين للمحاصيل المصرية خلال الأشهر الستة الماضية.

ووفقاً للإحصائية فإن 15 دولة عربية وأوروبية وأمريكا كانت في مقدمة الدولة المستوردة للفواكه والخضروات المصرية خلال الفترة من أيلول/ سبتمبر 2023 ولغاية شباط/ فبراير 2024، بحسب موقع "اليوم السابع" الإخباري.

وتصدرت المملكة العربية السعودية الدولة المستوردة للمحاصيل المصرية بكمية 365 ألف طن بقيمة 214 مليون دولار، تلتها روسيا بـ291 ألف طن بقيمة 191 مليون دولار، ثم المملكة المتحدة بـ111 ألف طن بقيمة 125 مليون دولار.

وجاءت الإمارات العربية المتحدة رابعاً بـ345 ألف طن بقيمة 119 مليون دولار، وهولندا 182 ألف طن بقيمة 103 ملايين دولار، وتركيا 76 ألف طن بقيمة 99 مليون دولار، والمغرب 56 ألف طن بقيمة 80 مليون دولار.

وفي المرتبة الثامنة جاء العراق بكمية 91 ألف طن بقيمة 79 مليون دولار، وليبيا بـ76 ألف طن بقيمة 68 مليون دولار، وألمانيا 40 ألف طن بقيمة 57 مليون دولار، وسوريا 68 ألف طن بقيمة 56 مليون دولار، وإيطاليا 66 ألف طن بقيمة 54 مليون دولار.

وفي المرتبة 13 جاءت الجزائر بكمية 29 ألف طن بقيمة 46 مليون دولار، وإسبانيا بـ82 ألف طن بقيمة 40 مليون دولار، وأخيراً الولايات المتحدة الأمريكية بالمرتبة 15 بكمية محاصيل بلغت 11 ألف طن بقيمة 32 مليون دولار.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ألف طن بقیمة ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

مصر تحشد تمويلات ميسرة بملياري دولار لدعم الموازنة

قالت وزارة التعاون الدولي في مصر، إن مصر حشدت تمويلات ميسرة بنحو ملياري دولار من مؤسسات التمويل الدولية لدعم الموازنة العامة وتحفيز سياسات الإصلاح الهيكلي بما يعزز تمكين القطاع الخاص في البلاد.

وبحسب البيان، الصادر الإثنين، فإن هذه التمويلات تشمل 700 مليون دولار وافق عليها مجلس إدارة البنك الدولي، ضمن برنامج تمويل سياسات التنمية البالغ قيمته الإجمالية 6 مليارات دولار، بالإضافة إلى مليار يورو (1.069 مليار دولار) من الاتحاد الأوروبي من المقرر التوقيع عليها خلال فعاليات المؤتمر الاستثماري (المصري – الأوروبي) تحت مظلة "آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة"، وتمويل تنموي ميسر من بنك التنمية الأفريقي (AFDB) بقيمة 131 مليون دولار، فضلًا عن تمويل بقيمة 100 مليون دولار من صندوق التعاون الاقتصادي للتنمية الكوري (EDCF) يجري إنهاء الإجراءات المتعلقة به.

وقالت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي المصرية، إن هذه التمويلات تأتي بهدف حشد الدعم لبرنامج الحكومة من أجل تنفيذ سياسات الإصلاح والهيلكي، ودعم الموازنة العامة للدولة، وتعزيز مرونة وتنافسية الاقتصاد الكلي، وتشجيع تنفيذ أهداف وثيقة سياسة ملكية الدولة.

وأشارت الوزارة إلى أنه يجري حاليا التفاوض مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لإتاحة تمويلاً بقيمة 300 مليون دولار، بالإضافة إلي الأعمال التحضيرية التي تمت منتصف شهر يونيو الجاري مع بعثة بنك التنمية الافريقي للإعداد للمرحلة الثانية من برنامج دعم تنمية القطاع الخاص والتنوع الاقتصادي  لتوفير التمويلات اللازمة لاستكمال دعم جهود الإصلاح الاقتصادي الشامل.

تفاصيل التمويلات الجديدة

قالت وزارة التعاون الدولي إن التمويل الخاص بالبنك الدولي بقيمة 700 مليون دولار والذي تمت الموافقة عليه في 21 يونيو الجاري، يأتي بواقع 500 مليون دولار من البنك الدولي، و200 مليون دولار من شركاء آخرين، وتصل مدة القرض إلى 35 عامًا من بينها 5 سنوات فترة سماح و30 عامًا للسداد، بسعر الفائدة المرجعي "سوفر"، وذلك في إطار ما أعلنه البنك الدولي خلال مارس الماضي، لإتاحة 6 مليارات دولار لدعم جهود الإصلاح الاقتصادي والهيكلي في مصر خلال 3 سنوات، بواقع 3 مليارات دولار للحكومة، و3 مليارات دولار لتمكين القطاع الخاص.

أما بالنسبة للتمويل القادم من الاتحاد الأوروبي، فيأتي تنفيذا للحزمة التي تم الإعلان عنها خلال القمة المصرية الأوروبية في مارس الماضي بقيمة 7.4 مليار يورو، حيث تم توقيع إعلان سياسي لترفيع العلاقات المشتركة إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وذكرت وزيرة التعاون الدولي، أن تلك هي الشريحة الأولى بقيمة مليار يورو سيتم إتاحتها في النصف الثاني من عام 2024 بعد التوقيع عليها خلال المؤتمر الاستثماري (المصري – الأوروبي) ، من بين 5 مليارات يورو رصدها الاتحاد الأوروبي ضمن آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم الموازنة، ومن المقرر إتاحة الشرائح المتبقية بقيمة 4 مليارات يورو خلال الفترة من 2025-2027، لافتة إلى أن الشريحة الأولى سيتم إتاحتها في شكل تمويل ميسر بآجال سدادطويلة وفائدة ميسرة، كما أنه سيتم تنفيذ مصفوفة من الإجراءات والسياسات في إطار تلك الشريحة تعزيزا لجهود الإصلاح الهيكلي في مصر، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن تفاصيل تلك السياسات عقب توقيع اتفاقية التمويل.

وبالنسبة للتمويل المقدم من بنك التنمية الأفريقي، بقيمة 131 مليون ولار، يهدف لتشجيع استثمارات القطاع الخاص، ودعم التنوع الاقتصادي والتحول الأخضر. وتصل مدة التمويل المتاح من بنك التنمية الأفريقي إلى 21 عاما متضمنة 8 سنوات فترة سماح.

واتصالًا بذلك يتيح صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية الكوري، تمويلا بقيمة 100 مليون دولار، حيث تم على هامش أعمال القمة الكورية الإفريقية التي انعقدت بالعاصمة الكورية سيول خلال الفترة من 3-5 يونيو 2024 شاركت فيها وزيرة التعاون الدولي، الانتهاء من صياغة اتفاق التمويل في صورته النهائية مع الجانب الكوري و بنك التنمية الافريقي استعدادا لعرض الاتفاق على مجلس إدارة البنك للتوقيع النهائي عليه.

ويدير التمويل بنك التنمية الأفريقي، بصفته المسئول عن إدارة موارد الصندوق بموجب اتفاق كوريا - أفريقيا للطاقة والاستثمار (KAEIF)، حيث تصل الفائدة الميسرة على التمويل إلى 1.5 بالمئة، و20 عاما فترة سداد متضمنة 5 سنوات فترة سماح.

مقالات مشابهة

  • صادرات الغذاء الأكثر نموًا خلال الربع الأول من 2024
  • العراق يتصدر قائمة الدول المستوردة للعدس الأحمر التركي 
  • 123 مليون دولار مساعدات إغاثية انطلقت من دبي خلال عام
  • ثامن حالة خلال أسبوعين.. وفاة شاب غرقاً في البصرة
  • مساعدات عسكرية أميركية بقيمة 150 مليون دولار لأوكرانيا.
  • مصر تحشد تمويلات ميسرة بملياري دولار لدعم الموازنة
  • مصر تقترض 700 مليون دولار من البنك الدولي ضمن جهود لحشد ملياري دولار للتنمية
  • البنك الدولي يقدم لمصر تمويلاً بقيمة 700 مليون دولار
  • البنك الدولي يقدم لمصر تمويلا بقيمة 700 مليون دولار
  • البنك الدولي يُقر تمويلا ميسرا بقيمة 700 مليون دولار للحكومة المصرية