تشكل «الدارك ويب» أحد أهم المخاطر الأمنية فى المجتمعات الأوروبية وبعض الدول الأفريقية، ومؤخراً أصبحت واقعاً ملموساً نعيشه يوماً بعد يوم فى مصر والدول العربية، وخلال الفترة الماضية شهدت مصر واقعة العثور على جثمان طفل فى شبرا منزوع الأحشاء وملقى بإحدى الشقق السكنية.

فى البداية ظن الجميع أنها واقعة جنائية، وهو أمر معتاد فى مثل هذه الجرائم، ولكن تحريات المباحث والنيابة العامة تمكنت من كشف الحقيقة المؤلمة التى أثبتت وقوع الجريمة بسبب «الدارك ويب»، وأصدرت النيابة العامة بيانها فى القضية رقم 1820 لسنة 2024، إدارى قسم أوّل شبرا الخيمة، بشأن العثور على جُثمان طفل يبلغ من العمر خمسة عشر عاماً بإحدى الشقق السكنية المستأجرة، موضحة أن المعاينة أسفرت عن وجود جثمان المجنى عليه منزوع الأحشاء وجرى وضعها فى كيس مجاور لجثته.

تحريات المباحث توصلت بالفعل إلى مرتكب الواقعة، وبضبطه واستجوابه، أقر بارتكاب الجريمة بطلب من مصرى مقيم فى دولة الكويت، تعرف عليه عبر مواقع التواصل الاجتماعى الخاصة بتجارة الأعضاء البشرية، وطلب منه اختيار أحد الأطفال لسرقة أعضائه البشرية مقابل خمسة ملايين جنيه، وعقب اختياره لضحيته وعرضه عليه عبر تقنية «الفيديو كول»، طلب منه المذكور إزهاق روحه تمهيداً لسرقة أعضائه البشرية، على أن يتم انتزاع الأعضاء خلال «الفيديو كول» أيضاً، وأخبره بأنه سيبلغه بالخطوات التالية عقب قيامه بذلك، إلا أنه بعد أن قام بتنفيذ ما طُلب منه كلّفه بتكرار الأمر مع طفل آخر ليحصل على المبلغ المتفق عليه، فتم ضبطه قبل قيامه بذلك، ولم تعثر النيابة العامة على أية تجهيزات طبية تشير إلى أن المقصود هو تجارة الأعضاء البشرية.

وأسفرت التحريات عن كشف رقم هاتف المصرى المقيم بالكويت الذى استُخدم فى الجريمة، وبناء على تعليمات المستشار النائب العام اضطلعت إدارة التعاون الدولى بمكتب النائب العام بالاتصال بالجهات المختصة بدولة الكويت، والإنتربول الدولى، وأسفرت عن ضبط المتهم ووالده، وما بحوزتهما من أجهزة إلكترونية، حيث تم ترحيلهما إلى مصر، فباشرت النيابة العامة استجوابهما وصولاً لأسباب ارتكاب الجريمة، وأقر المتهم الأول -الذى جاوز الخامسة عشرة من عمره- أنه أوعز لمرتكب الجريمة بارتكابها، على نحو ما ورد بإقراره، قاصداً من ذلك الاحتفاظ بالمقاطع المرئية لواقعة قتل الطفل المجنى عليه والتمثيل بجثمانه، وذلك حتى تسنح له فرصة بيعها ونشرها عبر المواقع الإلكترونية التى تبثها مقابل مبالغ مالية طائلة، كما قرر أنه سبق أن قام بهذا الفعل فى مرات سابقة.

وأوضح إيهاب الزياتى، المحامى والخبير القانونى، أن القانون يتعامل مع قضايا «الدارك ويب»، أو الإنترنت المظلم، التى تعتبر من أخطر أدوات الإنترنت الخفية التى لا يمكن الوصول إليها باستخدام محركات البحث التقليدية مثل جوجل، بل ويتطلب الوصول إلى «الدارك ويب» استخدام برامج خاصة تضمن إخفاء هوية المستخدم، لافتاً إلى أن الجرائم التى تحدث داخل هذا المستنقع تظهر نتائجها فى المجتمع ويتأثر بها المواطنون، وبالتالى هناك ضحايا لا بد من أن يحميهم القانون ويوفر لهم الدعم ويرد لهم حقوقهم، وهناك شركاء لتلك العصابات لا بد من ردعهم وعقابهم بما يستحقونه.

وأكد «الزياتى»، لـ«الوطن»، أن الأنشطة غير القانونية منتشرة على «الدارك ويب» وبينها تجارة المخدرات والأسلحة، وتجارة البشر، والمعلومات المسروقة، مثل بيانات البطاقات الائتمانية والهويات المزورة، ويعتقد المجرمون أن هذه المساحة آمنة وبعيدة عن يد الأمن ومحاسبة القانون، ولكنهم واهمون، فالكل يُحاسب فى ظل التقنيات الحديثة التى يستعين بها رجال الأمن فى ضبط الخارجين عن القانون والمشاركين فى مثل هذه الجرائم.

وأشار د. مصطفى السعداوى، أستاذ القانون الجنائى، إلى أن الدستور المصرى يعاقب المشاركين فى عمليات النصب والاحتيال والابتزاز والتجارة غير المشروعة والسرقات التى تتم عبر الفضاء الإلكترونى أو يخطط لها من خلاله بنص المادة 1 فقرة 2 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات بمعاقبة كل من ارتكب النصب الإلكترونى بالحبس لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وكذلك ما نصت عليه المادة 336 من قانون العقوبات بمعاقبة كل من قام باستخدام وسائل الاتصال بغرض النصب على الآخرين، أو كل من حصل على نقود أو سندات دين أو متاع منقول أو عروض عن طريق الاستيلاء بالاحتيال لسلب شىء من المجنى عليه، أو استعمل طرقاً احتيالية لإيهام المواطنين بوجود واقعة مزورة أو مشروع كاذب أو إيهامهم بالأمل بالحصول على أرباح وهمية يُعاقب بالحبس، وحال شروع المتهم فى النصب دون استكمال الجريمة، يُعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وبعد انقضاء مدة سجنه، يظل تحت الملاحظة مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سنتين، وحال وقوع جريمة قتل يُعامل المحرض معاملة الشريك فى الجريمة وفقاً لقانون العقوبات.

وشدد الخبير القانونى على أن خطورة «الدارك ويب» على المجتمع تكمن فى تعزيز الجرائم الإلكترونية وزيادة عمليات الاحتيال والابتزاز، مما يعرض الأفراد والشركات لخسائر مالية وأضرار نفسية كبيرة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يشكل «الدارك ويب» تهديداً للأمن القومى من خلال تمكين الأنشطة الإرهابية وتسهيل التواصل بين الإرهابيين، ولمواجهة هذه المخاطر، يجب على المواطن أن يمتنع عن المشاركة فى مثل هذه الجرائم أو الاستجابة للقائمين عليها، مع ضرورة الإبلاغ عن أى محاولات للاحتيال يتعرض لها فى الحال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دارك ويب الدارك ويب الانترنت الجرائم الإلكترونية الدارک ویب

إقرأ أيضاً:

فعاليات ومهرجانات احتفالية بذكرى يوم الولاية في 28 ساحة بعمران والبيضاء

الوحدة نيوز/ أحياء أبناء محافظة عمران اليوم ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام بفعاليات جماهيرية بمركز المحافظة و27 ساحة بالمديريات بحضور قيادات رسمية ومجتمعية تحت شعار “مِن كنت مولاه فهذا علي مولاه”.

حيث نظم أبناء مديرية عمران وعزلة الأشمور بمديرية عمران فعالية احتفالية بشارع الشهيد الصماد بذكرى يوم الولاية.

وفي الفعالية التي حضرها مسؤول التعبئة بالمحافظة سجاد حمزة وقيادات تنفيذية وتربوية وثقافية وعسكرية وأمنية ومشايخ، أشارت كلمات إلى سجايا الإمام علي ومواقفه وجهاده وحاجة الأمة لثقافته في ظل ما يتعرض له اليمن وفلسطين من عدوان وحالة ذل وخضوع لبعض الأنظمة العربية والإسلامية لهيمنة قوى الاستكبار العالمي “أمريكا وإسرائيل”.

وفي مديرية عيال جبل يزيد أقيم مهرجان جماهيري لأبناء المديرية الذين توافدوا إلى مكان الفعالية بالبرع والزوامل تعبيرا عن حبهم وارتباطهم بالإمام علي رضي الله عنه.

وفي الفعالية التي حضرها مدير مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور محمد الحوثي وقيادات محلية وتعبوية وتربوية وثقافية وأمنية ومشايخ ووجهاء وشخصيات اجتماعية، أكدت كلمات أهمية التولي الصادق لله ورسوله الكريم والإمام علي وأعلام الهدى.

ولفتت الكلمات إلى أن الشعب اليمني، أصبح عصياً على أعدائه بمقارعته لقوى الطاغوت رغم تجاهر الأنظمة العميلة والخائنة التي تتولى “أمريكا وإسرائيل والغرب الكافر” وكذا الدويلات التي هرولت للتطبيع مع الكيان الصهيوني.

وفي مديرية عيال سريح، نظم أبناء المديرية فعالية جماهيرية، أكدت كلمة وفقرات الفعالية أهمية حاجة الأُمة لتولي الإمام علي قائداً وإماماً وهاديا إلى الحق والخروج من براثن التدجين والتيه التي وقعت فيه نتيجة العقائد الباطلة والثقافات المغلوطة.

وفي مديرية ثلا أحياء أبناء المديرية ذكرى يوم الولاية بفعالية احتفالية جسدت مدى الارتباط الوثيق بالإمام علي عليه السلام.

وفي الفعالية التي حضرها رئيس فرع هيئة الزكاة بالمحافظة محمد الشهراني وقيادات محلية وتعبوية وتربوية وثقافية وأمنية وشخصيات ومشايخ وعلماء، أكدت كلمات أهمية الولاء لله ورسوله والإمام علي وترسيخ الوعي بأهمية الولاية.

وفي مديرية ريدة نظم أبناء المديرية فعالية ثقافية وخطابية إحتفاءً بذكرى يوم الولاية.

وفي الفعالية التي حضرها محافظ المحافظة الدكتور فيصل جعمان ووكيل المحافظة أمين فراص ومدير المديرية عقيل الشريف وقيادات تعبوية وتربوية وثقافية وأمنية وعسكرية، أكدت كلمات وفقرات الفعالية أهمية إحياء يوم الولاية.

واعتبرت يوم الولاية محطة مهمة لتذكير الأمة بمكانة الإمام علي سلام الله عليه، لافتة إلى الالتزام بمشروع الدين الخاتم الذي جاء به النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.

وفي فعالية بمديرية خمر بحضور أمين عام محلي المحافظة صالح المخلوس وقيادات عسكرية وأمنية وقيادة محلية وتعبوية وثقافية وتربوية، أكدت كلمة المناسبة أهمية حاجة الأمة لتولي الإمام علي عليه السلام وترسيخ الولاية في نفوس أبناء الأمة.

وفي فعالية جماهيرية بمديرية المدان التي حضرها قيادات ومشايخ ووجهاء وعلماء، قُدمت فيها قصائد شعرية وفقرات من التراث الشعبي.

وأكدت كلمات الفعالية ضرورة التمسك بالنهج الذي رسمه الإمام علي عليه السلام في مواجهة التحديات التي تتعرض لها الأمة من قبل أعدائها والهادفة إلى طمس الهوية الإيمانية وترسيخ مفاهيم الخنوع والاستسلام لقوى الطغيان “أمريكا وإسرائيل” ومن والاها.

ونُظم أبناء مديرية ذيبين، فعالية إحتفالية بذكرى يوم الولاية حضرها مدير مكتب التربية بالمحافظة زيد رطاس ونائبه صالح الزافني ومدير المديرية وقيادات وشخصيات اجتماعية ومشائخ.

وأكدت كلمات الفعالية أهمية إحياء يوم الولاية وتجسيد التولي الصادق لله ورسوله والإمام على عليه السلام وأعلام الهدى.

كما نظم أبناء مديرية خارف فعالية خطابية إحتفاء بذكرى الولاية حضرها مدير المديرية طارق صبر وقيادات محلية وتربوية وثقافية وأمنية ومشايخ ووجهاء وشخصيات اجتماعية.

وأكدت كلمات وفقرات الفعالية أن الاحتفاء بهذه الذكرى رسالة بمدى ارتباط اليمنيين بالنبي الكريم عليه الصلاة والسلام وآل بيته وقضايا الأمة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

فيما أشارت فقرات فعاليات مديريات بني صريم وحوث وسفيان التي حضرها قيادات ووجاهات وشخصيات اجتماعية، إلى أن تغيب ولاية الإمام علي جعل الأمة ضحية للعقائد الباطلة وسلاطين الجور والظلم وتعيش الأمة أزمة ثقة.

وأُقيمت في مديريات العشة والقفلة وصوير فعاليات ثقافية لإحياء ذكرى يوم الولاية.

وأشارت فقرات الفعالية بحضور قيادات محلية وتعبوية إلى أن الإيمان لا يستقيم إِلاّ بإظهار الولاء لأولياء الله والمُعاداة لأعداء الله.

وفي مديرية حبور ظليمة، نُظمت فعالية خطابية بهذه الذكرى، بحضور وكيل المحافظة محمد المتوكل وقيادات محلية وتربوية وتعبوية وثقافية وشخصيات اجتماعية ومشايخ ووجهاء.

وأكدت كلمات وفقرات الفعالية، أهمية الاحتفاء بذكرى الولاية لما تحمله من دلالات لعزة الأمة وشموخها وقوتها ومكانتها وامتداد سلطانها.

ونظمت فعاليات جماهيرية في مديرية السود بحضور مدير فرع هيئة تنظيم شؤون النقل بالمحافظة أحمد الوادعي ومدير المديرية عبدالفتاح الوادعي وأمين محلي المديرية محمد حميد وقيادات ومشايخ ووجهاء.

وأشارت كلمات وفقرات الفعالية إلى أن الله تعالى اختار الإمام علي ولياً للمؤمنين للنهوض بالأمة من منطلق المشروع المحمدي.

ونظم أبناء مديرية السودة فعالية احتفالية حضرها مدير المديرية عبدالخالق أبوشوصا وقيادات محلية وتنفيذية وتعبوية وتربوية وثقافية ومشايخ ووجهاء.

وأوضحت كلمات وفقرات الفعالية أهمية التمسك والالتزام بالتوجيهات الإلهية في التولي الصادق لله تعالى ورسوله الكريم والإمام علي وأعلام الهدى.

وحثت على استلهام الدروس من سيرة الإمام علي وشجاعته والتأسي والاقتداء به والسير على نهجه.

وفي مديرية مسور نظم أبناء المديرية فعالية احتفالية بذكرى يوم الولاية.

وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى محمد الحوري ووكيل وزارة الإدارة المحلية منصور اللكومي ورئيس لجنة الخدمات بمحلي المحافظة أحمد الصديق ورئيس دائرة التعبئة العامة في وزارة الدفاع، اللواء ناصر اللكومي، ورئيس شعبة الاستخبارات بالمحافظة العميد نايف الواري ومدير المديرية وقيادات تنفيذية وتعبوية وتربوية ومشايخ ووجهاء بالمديرية، تطرقت كلمة المناسبة وفقرات الفعالية إلى أهمية إحياء يوم الولاية.

واعتبرت ذكرى الولاية محطة مهمة ومفصلية في تاريخ الأمة الإسلامية لها دلالتها ومكانتها، في التأكيد على أن ولاية الإمام علي عليه السلام، هي امتداد لولاية الله ورسوله الكريم.

وأحياء أبناء مديرية شهارة ذكرى يوم الولاية بمهرجان شعبي حضره قيادة محلية وتنفيذية وتربوية ووجهاء ومشايخ وشخصيات اجتماعية.

وأُلقيت كلمات أكدت أهمية ترسيخ ثقافة مبدأ الولاية في أوساط المجتمع، وتعريفهم بسيرة الإمام علي وثباته في مواجهة المستكبرين والطغاة ونصرة المستضعفين.

فعاليات البيضاء

وفي مدينة البيضاء أقيمت، اليوم، فعالية خطابية إحياء لذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام.

وفي الفعالية أكد محافظ البيضاء عبدالله إدريس أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية ابتهاجا بتولي الإمام علي عليه السلام، والسير على نهجه وتجديد الولاء لله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم والإمام علي وأعلام الهدى.

وأشار إلى أن إحياء هذه المناسبة يؤكد ارتباط اليمنيين بالأمام علي واستلهام الدروس والعبر من حياته ومواقفه.

واستعرض محافظ البيضاء، جوانب من سيرة الإمام علي عليه السلام وشجاعته وعلمه ودوره في مقارعة الطغاة والمستكبرين.

وأشاد بالعمليات النوعية للقوات المسلحة اليمنية في استهداف السفن الداعمة للعدو الصهيوني والمرتبطة به ومنعها من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي نصرة للأشقاء في غزة.

فيما أكد سجاد السيد في كلمة المشاركين، على ضرورة الاستفادة من هذه الذكرى لاستلهام الدروس من مفهوم الولاية والتحلي بأخلاق الإمام علي عليه السلام.

تخللت الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة عبدربه العامري، وقائد لواء المجد العميد ناجي الهصيصي، ومديرو المديريات والعلماء وقيادات تنفيذية وأمنية وعسكرية وشخصيات اجتماعية كلمات وقصائد عبرت عن عظمة المناسبة.

مقالات مشابهة

  • تصل للحبس.. تعرف على عقوبة الامتناع عن تسليم المواريث
  • الحبس 3 شهور وغرامة 25 الف دينار لمن ينشر هذه الصور والفيديوهات
  • الأردن.. جناية الاتجار بالبشر بحق 28 مشتكى عليه بقضية وفيات الحجّاج
  • بالصور| ساحة جامع الشعب بصنعاء.. حشود جماهيرية واسعة احتفاءً بيوم ولاية الإمام علي عليه السلام
  • محافظة صنعاء.. فعاليات جماهيرية في 21 ساحة احتفاء بذكرى يوم الولاية
  • فعاليات ومهرجانات احتفالية بذكرى يوم الولاية في 28 ساحة بعمران والبيضاء
  • حجة..فعاليات جماهيرية في 27 ساحة إحياءً لذكرى يوم الولاية
  • بعد تراجع داعش.. العراق يواجه دوامة الجريمة المنظمة والمخدرات
  • انفلات أمني يضاعف معدلات الجريمة في مناطق الحوثي
  • المتهم بالشروع فى قتل شاب بسبب فتاة يكشف تفاصيل الجريمة.. تفاصيل