كشف تقرير حديث صادر عن مجلس الذهب العالمي، أن 29% من البنوك المركزية حول العالم تعتزم زيادة احتياطياتها من الذهبفي الأشهر الاثني عشر المقبلة، وهي أعلى نسبة منذ أن شرع المجلس في إجراء مسح عام 2018، في المقابل ستشهد حصة الدولار الأمريكي في الاحتياطيات العالمية انخفاضًا.

ويأتي الدافع الرئيسي وراء عمليات شراء الذهب المخطط لها، هو الرغبة في إعادة التوازن إلى مستوى استراتيجي أكثر تفضيلًا لحيازات الذهب، وإنتاج الذهب المحلي، ومخاوف الأسواق المالية، بما في ذلك ارتفاع مخاطر الأزمات وارتفاع التضخم.

الذهب في المركزي المصري

وذكر التقرير، أن «البيئة الجيوسياسية والمالية المتزايدة التعقيد تجعل إدارة احتياطيات الذهب أكثر أهمية من أي وقت مضى، وفي عام 2023، أضافت البنوك المركزية 1037 طنًا من الذهب، وهو ثاني أعلى شراء سنوي في التاريخ، بعد ارتفاع قياسي بلغ 1082 طنًا في عام 2022».

وأضاف، «بعد هذه الأرقام القياسية، لا تزال البنوك المركزية تنظر إلى الذهب بشكل إيجابي كأصل احتياطي، ووفقًا لمسح احتياطيات البنك المركزي من الذهب لعام 2024، والذي تم إجراؤه في الفترة ما بين 19 فبراير، و30 إبريل 2024 بإجمالي 70 ردًا، فإن 29% من البنوك المركزية المشاركة في الاستطلاع تعتزم زيادة احتياطياتها من الذهب في الأشهر الاثني عشر المقبلة.

التوترات الجيوسياسية المستمرة

ووفقاً للتقرير، تأتي هذه النتائج وسط التوترات الجيوسياسية المستمرة: الصراع في الشرق الأوسط، والحرب في أوكرانيا، والتوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة والصين، وعلى جبهة الاقتصاد الكلي، فبينما بدأ التضخم العالمي يتراجع، فإن التعافي الاقتصادي يسير بوتيرة متفاوتة في جميع أنحاء العالم، وتلوح في الأفق مخاوف بشأن نقاط الضعف المالية الأساسية. وبناء على ذلك، لا تزال «مستويات أسعار الفائدة، ومخاوف التضخم، وعدم الاستقرار الجيوسياسي، تشكل العوامل الرئيسية في قرارات إدارة الاحتياطيات التي يتخذها محافظو البنوك المركزية، كما كانت في العام الماضي».

سعر الذهب اليوم

وتابع: «في استمرار للاتجاه الذي لوحظ في استطلاع العام الماضي، استمرت وجهة نظر نسبة الدولار الأمريكي المستقبلية من إجمالي الأصول الاحتياطية في الانخفاض، حيث يعتقد 62% من المشاركين أن حصة الدولار ستنخفض بعد خمس سنوات من الآن، ارتفاعًا من 55% في عام 2023، و42% في عام 2022، ومع ذلك، لا تزال هناك فجوة في التفكير بين البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة، والبنوك المركزية في الأسواق الناشئة، والاقتصادات النامية بشأن هذه المسألة».

حصة الدولار الأمريكي في الاحتياطيات العالمية ستنخفض

وأضاف التقرير: «في حين يعتقد 30% من المشاركين في الاقتصادات المتقدمة، أن حصة الدولار الأمريكي في الاحتياطيات العالمية سوف تظل من دون تغيير، بعد خمس سنوات من الآن، فإن 11% فقط من المشاركين في الأسواق الناشئة والبلدان النامية يشاركون هذا الرأي، وفي حين يعتقد 56% من المشاركين في الاقتصادات المتقدمة أن حصة الدولار الأمريكي في الاحتياطيات العالمية ستنخفض، يعتقد 64% من المشاركين في الأسواق الناشئة والبلدان النامية أن ذلك سينخفض».

تراجع سعر الذهب عالمياً-ارتفاع التضخم الأمريكي

ولاحظ المجلس في تقريره أن نسبة المشاركين في الاقتصادات المتقدمة الذين يعتقدون أن حصة الدولار الأمريكي في الاحتياطيات العالمية ستنخفض قد ارتفعت من 46% في عام 2023 إلى 56% في عام 2024، ما يعكس التشاؤم المتزايد حتى بين المشاركين في الاقتصادات المتقدمة بشأن حصة الدولار الأمريكي في المستقبل من الاحتياطيات العالمية.

اقرأ أيضاًسعر الذهب والدولار الآن في مصر.. «آخر تحديث»

قطاع البناء يقود الأسهم الأوروبية للصعود بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 18 يونيو

«جولدمان ساكس»: خفض أسعار الفائدة الأمريكية رهن بيانات التضخم ومعدل البطالة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سعر الذهب الذهب الدولار اسعار الذهب مجلس الذهب العالمي احتياطيات الذهب آخر تحديث سعر الذهب آخر تحديث سعر الدولار الآن آخر تحديث لسعر الدولار آخر تحديث سعر الذهب الآن أسعار الذهب البنوک المرکزیة من المشارکین فی من الذهب فی عام

إقرأ أيضاً:

يضغط على الذهب.. ارتفاع الدولار قرب أعلى مستوى في 7 أسابيع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفع الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية، لليوم الثاني على التوالي، ليتداول بالقرب من أعلى مستوياته منذ 7 أسابيع، الأمر الذي زاد من الضغط السلبي على مستويات الذهب خلال تداولات اليوم. 
أفاد تحليل جولد بليون الصادر اليوم ، أنه ساهمت تصريحات أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي يوم أمس، في دعم مستويات الدولار، بالإضافة إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة مما ساهم في دفع أسعار الذهب هذا الصباح إلى المزيد من الهبوط، ولكن تبقى تداولات الذهب فوق المستوى 2300 دولار للأونصة وهو المستوى الرئيسي حالياً.


كررت عضوة البنك الفيدرالي ميشيل بومان، يوم الثلاثاء، وجهة نظرها بأن إبقاء سعر الفائدة ثابتا "لبعض الوقت" سيكون على الأرجح كافيا للسيطرة على التضخم، لكنها كررت أيضًا استعدادها لرفع تكاليف الاقتراض إذا لزم الأمر.


وفي الوقت نفسه صرحت عضوة البنك ليزا كوك أنه "في مرحلة ما" سيكون الوقت قد حان لخفض أسعار الفائدة.

في سياق متصل ، انخفض سعر أونصة الذهب العالمي لليوم الثاني على التوالي وذلك في ظل تماسك مستويات الدولار الأمريكي بعد تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي يوم أمس التي أشارت إلى رغبة البنك لبقاء الفائدة مرتفعة لفترة أطول من الوقت. 

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب الآن.. هبوط المعدن الأصفر في التعاملات المسائية اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • التذبذب يسيطر على أسعار الذهب اليوم الأربعاء في مصر
  • يضغط على الذهب.. ارتفاع الدولار قرب أعلى مستوى في 7 أسابيع
  • اسعار المعدن الأصفر تستقر وسط ترقب لبيانات التضخم الامريكية
  • سعر الذهب والدولار الآن في مصر.. تراجع «الأصفر» وارتفاع «الأخضر»
  • المعدن الأصفر يختبر مستوى 2330 دولاراً للأوقية
  • المعدن الأصفر يتراجع في كردستان والأسواق تعتاش على مصوغات الأهالي
  • تذبذب أسعار الذهب في مصر بين 3160 و 3170 لعيار 21
  • المعدن الأصفر يرتفع مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية
  • المعدن الأصفر يتألق مع تراجع العائد من سندات الخزانة الأمريكية