ليبيا – قال حاتم محارب عضو اللجنة الإعلامية ببعثة الحج الليبية إنه يتم التنسيق بين الحجاج والبعثة عن طريق المنسقين والمشرفين الملازمون لهم في كل محطاتهم في موسم الحج بداية من القدوم حتى العودة.

محارب أشار في تصريح لقناة “ليبيا الحدث” وتابعته صحيفة المرصد إلى أنه أيام منى وعرفة مشقه والحاج كان في فنادق الـ 7 نجوم والتكيف والرفاهية ودورات مياه وفجأة يجد نفسه في خيمة بمنى وعرفه حيث المساحة المحدودة ويشعر بضيق الحال ولكنها من المشقة التي يجب أن تكون حتى يشعر العبد بعظم هذه الأيام وكأنها محاكاة مشهد من مشاهد يوم القيامة رغم المشقة والتعب هناك سعادة موجودة على وجوه زوار بيت الله الحرام وهم يدركون أنها أيام معدودات.

ولفت إلى أن السلطات السعودية تضع بعض الإجراءات والبعثة الليبية هذه السنة رئيسها ونائبها ولجنتها وضعوا احترازات كالسوار المجهز والمزود بالتعقب والموضوع في يد الحجاج ممن لديهم مشاكل في الذاكرة أو كبار السن الذين لا يستطيعون التعامل مع الخرائط وكل ذلك تخفيف من حالات الضياع.

وتابع ” نتحدث عما يقارب 3 مليون حاج واكثر في مساحة بسيطة جداً ويحدث الضياع نعم مهما وضعنا من إجراءات واحترازات لكن في الاخر مع عمليات البحث وتكثيفها يتم العثور على الحاج، هناك بعض الحالات تم العثور عليها وفي هذه المناسبة نعلن من هيئة بعثة الحج الليبية عن وفاة أحد حجاج بيت الله الحرام وصلت اخباره من الخمس واسمه صالح الحويل وسيتم دفنه والصلاة عليه بعد الانتهاء من الاجراءات الادارية والتي تعتبر الحالة الرابعة من حجاج بيت الله الحرام هذا الموسم”.

وأضاف “هناك نوعان من حالات المرض، الحالات التي أتت من ليبيا كغسيل الكلى وأمراض القلب والضغط والسكري نسأل الله الشفاء العاجل والبعثة الليبية وضعت هذه الحالات بعين الاعتبار ووفرت حالات الاسعاف لنقل المرضى خاصة غسيل الكلى وربط مواعيد مع مستشفيات المملكة على حسب حالة كل مريض وهناك متابعة دقيقة من اللجنة الطبية لحالات القلب ويعانون أمراض مزمنة والحالات الاخرى التي تستجد هنا هي حالات البرد وضربات الشمس الخفيفة التي تحدث مع تغيرات الجو، يتم احتواء كل هذه الأمراض عن طريق العيادة المجهزة في الفنادق بصرف ادوية البرد و غيرها”.

كما استطرد حديثه: “عند هطول المطر على الحجاج كانت مشاعر ليست كالمشاعر وهذا ما اتفق عليه الحجاج الليبين وكأن الأمطار جاءت لتغسل الهموم والذنوب والأحزان وهي علامة من الله من باب حسن ظننا بالله سبحانه وانها من الرحمة التي تنزلت على عباد الله وضيوفه وحجاجه، استقبلنا الأمطار بالفرح والسعاده وبرفع الايادي لله لعل الله يجمع شمل الليبين  ويكتب لهم السعادة ويغفر لنا الذنوب، الليبيين هنا لم ينسوا ليبيا وكانت حاضره في دعائهم”.

وأفاد أن نسبة كبار السن بين بعثة الحج لهذا العام متفاوتة ومع كل كبير في السن هناك مرافق وهناك مرافق معه من الشباب بالتالي لا يمكن مقارنته مع العام الفائت لأنه لا اختلاف واضح في منحنى القياس بين هذا العام والأعوام السابقة ليس هناك فرق أو ملاحظة يمكن اعتمادها.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

"الحج والعمرة" توصي المعتمرين بالالتزام بالإرشادات الصحية

أطلقت وزارة الحج والعمرة حملة توعوية جديدة تحت شعار "اهتم بصحتك في رحلة العمرة"، بهدف تعزيز الوعي الصحي بين المعتمرين وتوجيههم إلى أفضل الممارسات التي تضمن لهم أداء المناسك بأمان وصحة.
وتشمل الحملة عدة إرشادات صحية مهمة، حيث تحث الوزارة المعتمرين على اصطحاب وصفاتهم الطبية واستخدام الأدوية الموصوفة لهم، لضمان سلامتهم وعدم حدوث أي مضاعفات صحية.
أخبار متعلقة مزاد "تمور العُلا".. فرصة للشباب والأطفال لاكتساب خبرة البيع والتسويقإمام الحرم: واجب على المسلم إظهار نعم الله وشكره عليهاكما تدعو الوزارة ضيوف الرحمن إلى حلق شعر الرأس في الأماكن المخصصة لذلك، حفاظًا على النظافة العامة ومنعًا لانتقال العدوى.

العمرة رحلة سكينة وطمأنينة، اعتنِ خلالها بصحتك، كي تغتنمها كما تحب!#مكة_والمدينة_في_انتظاركم_بشوق pic.twitter.com/9sDlRNshBB— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) September 27, 2024بيئة صحية وآمنةوتؤكد الحملة على أهمية المواظبة على ارتداء الكمامة في جميع الأوقات، وخاصة في الأماكن المزدحمة، وذلك للحد من انتشار الأمراض التنفسية وحماية الجميع.
كما تنصح الوزارة بالحرص على تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية، لتقوية المناعة والحفاظ على النشاط والحيوية.
من جهة أخرى، تشدد الحملة على أهمية تناول كميات كافية من السوائل، وخاصة الماء، لتجنب الجفاف والحفاظ على توازن الجسم، خصوصًا مع تزايد الجهد البدني خلال أداء مناسك العمرة.
تأتي هذه الجهود ضمن حرص وزارة الحج والعمرة على توفير بيئة صحية وآمنة لضيوف الرحمن، لضمان أدائهم لمناسكهم بسهولة ويسر.

مقالات مشابهة

  • اجراءات أمنية مشددة في محيط السفارة الأمريكية في بيروت
  • وزير الدفاع الأميركي: هناك خطر اندلاع حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل
  • "الحج والعمرة" توصي المعتمرين بالالتزام بالإرشادات الصحية
  • بريطانيا تُرحب بالتوقيع على اتفاق مصرف ليبيا المركزي
  • «ناجي بلقاسم عيسى» محافظا لمصرف ليبيا المركزي بشكل رسمي
  • جنرال إسرائيلي متقاعد: بلادنا تسير نحو الضياع
  • البنتاغون: اجتياح لبنان أمر يعود إلى المسؤولين الإسرائيليين.. هناك فرصة لحل دبلوماسي
  • حزب الله يقصف الموساد.. ونشطاء: لم تعد هناك خطوط حمراء
  • رئيس الوزراء: اتخذنا إجراءات سريعة لتوفير بدائل تنهي أزمة نواقص بعض الأدوية
  • راديو فرنسا الدولي: هناك مخاوف من وصول الدولار في ليبيا إلى 10 دنانير