أفادت قناة "i24 News" نقلا عن مصادر في قطاع غزة يوم الثلاثاء بأن حركة حماس تستعد لمواجهة الخطة الإسرائيلية الرامية إلى حل كافة كتائبها العسكرية.

ووفقا لمصادر في غزة نقلا عن تقرير لإذاعة "كان نيوز" العامة الإسرائيلية فإن حماس أوقفت كتيبتين من القتال الفعلي مع القوات الإسرائيلية وحافظت على طاقتهما حيث ستكونان قوة محورية في استعادة قدرات الحركة العسكرية والسيطرة على الحكم في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

إقرأ المزيد "يديعوت أحرنوت" عن عضو في فريق التفاوض الإسرائيلي: سنبقى في غزة حتى بعد انتهاء القتال في رفح

وذكر موقع "jewish press" أن حماس تخطط بالفعل للحرب القادمة مع إسرائيل.

ويوضح أن الحركة في الواقع خططت للحرب القادمة بالفعل حتى قبل "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر.

وأشار المصدران إلى أنه تم الكشف عن هذه المعلومات لأول مرة في برنامج "في منتصف النهار" (Midday Program) مع إستي بيريز بن عامي.

وكشف البرنامج أن خطة حماس تتضمن الاحتفاظ بكتيبة في دير البلح وأخرى في خان يونس، وقد صدرت لهما تعليمات بعدم المشاركة قدر الإمكان في القتال للحفاظ على قدراتهما على أن تكونا قوة احتياطية للسيطرة الأمنية المستقبلية على قطاع غزة.

وأفاد بأنه وخلال المناورة العسكرية الإسرائيلية التي جرت في خان يونس تم نقل الكتيبة الموجودة هناك إلى رفح لتجنب الأذى أثناء القتال، ثم عاد عناصرها إلى شمال المدينة بعد انتهاء المناورة في خان يونس وبدء العملية في رفح حيث تحركوا تحت غطاء مدني واندمجوا بين السكان.

وأشار برنامج "في منتصف النهار" إلى أنه من الصعب على القوات الإسرائيلية التعرف عليهم، موضحا أنه وبالنظر إلى هذه المعلومات يبدو أن "اليوم التالي" قد لا يكون "اليوم التالي" على الإطلاق بل مجرد فصل ثان لحرب السيوف الحديدية المستمرة.

المصدر: وسائل إعلام عبرية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية تل أبيب حركة حماس رفح طوفان الأقصى قطاع غزة كتائب القسام معبر رفح وفيات قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

هذه تفاصيل خطة نتنياهو لغزة بعد انتهاء الحرب؟ وهذا هو الخطر الأكبر؟

سرايا - يومًا بعد يوم تتكشف التفاصيل السرية لخطة (إسرائيل) التي طُبخت عن نار هادئة داخل الغرف المغلقة للتعامل مع قطاع غزة، بعد انتهاء الحرب الدامية التي دخلت يومها الـ 262 على التوالي، وحولت القطاع بكل ما فيه لمدينة أشباح تنهش سكانها المجاعة والأمراض وويلات الحرب.


وبعيدًا عن كل المبادرات “الملغومة” التي تم طرحها خلال الشهور الماضية والطرق “السحرية” لتملص (إسرائيل) منها، ومحاولة وضع حركة “حماس” في الزاوية، كشف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن وجهه الحقيقي وأكد رسميًا انه لن ينهي الحرب ولن يتعامل مع أي مبادرات لوقف إطلاق النار.


هذا التصريح كشف عن النوايا الإسرائيلية الحقيقية تجاه قطاع غزة، وأن الحرب قد تستمر لسنوات طويلة حتى فرض السيادة الإسرائيلية على القطاع، بطريق مباشر أو غير مباشر، وفق ما يتم التصريح به من قبل المسؤولين الإسرائيليين.


الطريق المباشر وهي السيطرة على قطاع غزة “مدنيًا وعسكريًا” كانت واضحة منذ البداية، وتواجه انتقادات كبيرة داخل (إسرائيل) وخارجها، كونه احتكاك مباشر مع الفلسطينيين وسيكون له خسائر مادية وعسكرية وأمنية وحتى سياسية كبيرة للغاية، لذلك لجأت (إسرائيل) للسيطرة غير المباشرة من خلال تجهيز شخصيات فلسطينية مدنية لحكم غزة ولكن تحت اشرافها.


وكان نتنياهو، قد اعترف الليلة الماضية في تصريحات متلفزة عبر القناة 14 العبرية، أن خطة منح عائلات وعشائر فلسطينية في غزة السيطرة على القطاع فشلت، وأن الحكومة تعمل على خطة أخرى لن يكشف عنها.


وكشفت القناة الـ12 العبرية، أن حكومة نتنياهو بحثت في اجتماعها الأخير إمكانية فرض حكم عسكري مؤقت شمالي قطاع غزة، وأفادت القناة، بأن نتنياهو اعترف سابقا بفشل خطة منح العائلات والعشائر الفلسطينية في غزة السيطرة على القطاع، وأن الحكومة تعمل على خطة أخرى لم يكشف عنها.


ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن مصادر مطلعة، أن تصريحات نتنياهو تتعارض مع تفويضه لفريق المفاوضات بوقف الحرب في النهاية، وأشارت، إلى أن تصريحات نتنياهو صادمة لحماس، التي كانت تريد التأكد من الانتقال إلى المرحلة الثانية من الصفقة.


وفي السياق ذاته، نقلت القناة الـ12 العبرية عن الجنرال المتقاعد يسرائيل زيف، قوله إن أهداف رئيس الوزراء من الحرب لم تعد مفهومة، مشيرا إلى أن القرار الصائب هو وقف الحرب في غزة.


وأضاف زيف، أن نتنياهو لا يريد وقف الحرب وليس لديه خطة بشأن وقفها، مما يسبب ضررا كبيرا لـ (إسرائيل) على صعد مختلفة.


بدورها أكد المفوّض العام للهيئة العليا للعشائر الفلسطينية في قطاع غزة، عاكف المصري، أنّ رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزراءه، “لم ولن يتمكنوا من كسر إرادة الشعب الفلسطيني في حقه بالحرية والتخلص من الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وتحقيق حق العودة”.


يُذكر أنّ ما صرّحت به عشائر قطاع غزة يأتي بعد إقرار نتنياهو بفشل خطته التي تقضي بأن تحكم العائلات والعشائر الفلسطينية في القطاع بدلاً من حماس، وأن لديه مخططات أخرى لن يكشف عنها، بحسب ما نقلته القناة الـ”12″العبرية.


وشدّد المصري على أنّ العشائر الفلسطينية “ستفشل ما يخطط له نتنياهو خلال الفترة المقبلة، كما أفشلت المخططات الإسرائيلية خلال الشهور التسعة الماضية” من الحرب ضدّ القطاع.


وأوضح المصري أنّ العشائر رفضت أن تأخذ مكان أي طرف سياسي يدير قطاع غزة، مشدّداً على أنّها “ليست بديلاً من فصائل المقاومة الفلسطينية، بل هي رديف كفاحي لها، على مختلف توجهاتها السياسية والفكرية”.


كذلك، وجّه المفوّض العام للهيئة العليا للعشائر في قطاع غزة التحية إلى كل مكوّنات العشائر والعائلات، مؤكداً أنّها “عملت على قلب رجل واحد من أجل إفشال مخططات الاحتلال، إلى جانب عملها المتواصل في الحفاظ على السلم الأهلي والنسيج الاجتماعي في القطاع”.


وفي السياق نفسه، شدّد المصري على أنّ الشعب الفلسطيني هو “صاحب الولاية الوحيد في تقرير مصيره واختيار ممثليه ومن يدير قطاع غزة بديمقراطية وحرية”، موضحاً أنّ ذلك يتم عبر التوافق الوطني والانتخابات.


وتابع مؤكداً أنّ قطاع غزة “سيدفن أوهام نتنياهو وأحلامه، كما دفن أوهام من سبقوه من قادة (إسرائيل) السياسيين والعسكريين”، وأنّ أيام رئيس حكومة الاحتلال “باتت معدودة”.


يُذكر أنّ عشائر غزة أكدت سابقاً أنّها ليست بديلاً من أي نظام سياسي فلسطيني، حيث شدّد التجمع الوطني للقبائل والعشائر والعائلات الفلسطينية أنّها “جزء أصيل من فسيفساء المجتمع والمكونات الوطنية الفلسطينية، وداعمة أصيلة للمقاومة الشاملة”.


وكان التجمع حذّر من أنّ كل من يتعاطى مع الإسرائيليين “يُعامل معاملة الاحتلال”، حاثاً جماهير الشعب الفلسطيني ووجهاء قطاع غزة ومخاتيره إلى الاستمرار بحماية ظهر المقاومة وتأمين الجبهة الداخلية.


وهنا يبقى التساؤل الأكبر..
من سيحكم غزة بعد انتهاء الحرب؟ وماذا عن “حماس”؟ وهل ستوافق الدول العربية على مخطط (إسرائيل)؟

رأي اليوم 
إقرأ أيضاً : اعترافات عميل سابق في الاستخبارات الإسرائيلية: نتنياهو يُدمّر (إسرائيل) وبصق في وجه بايدنإقرأ أيضاً : عائلات المحتجزين "الإسرائيليين" تطالب بلقاء فوري مع نتنياهوإقرأ أيضاً : "نقص الأدوية" يهدد حياة قرابة ألف مريض غسيل كلوي في غزة 


مقالات مشابهة

  • تفاصيل وأعداد المهاجرين من إسرائيل منذ بداية الحرب على غزة
  • إعلام عبرى: إسرائيل تعتزم سحب قواتها من رفح وإنهاء العملية العسكرية خلال أيام
  • الاحتلال يقر مجددا.. حماس فكرة لا يمكن تدميرها
  • هذه تفاصيل خطة نتنياهو لغزة بعد انتهاء الحرب؟ وهذا هو الخطر الأكبر؟
  • الخارجية الأمريكية: إسرائيل أبلغتنا أن العمليات العسكرية الكبرى في رفح أوشكت على الانتهاء
  • تقرير عبري يكشف تفاصيل المحادثات بين الإسرائيليين والأمريكيين بخصوص الحرب ضد حركة الفصائل اللبنانية
  • عاجل:- نتنياهو يكشف عن خطط جديدة ويؤكد استمرار العمليات العسكرية في غزة
  • تقرير عبري يكشف تفاصيل المحادثات بين الإسرائيليين والأمريكيين بخصوص الحرب ضد "حزب الله"
  • إعلام عبري: عائلة نتنياهو طلبت الحصول على حراسة من الشاباك لمدى الحياة
  • نتنياهو يكشف عن وجهة جيشه المقبلة.. على وشك الانتهاء من رفح