أكدت ممثل الأمين العام للأمم المتحدة والمنسق المقيم لدى دولة الكويت غادة الطاهر اليوم الثلاثاء أهمية تكاتف الجهود لمكافحة خطاب الكراهية في ظل الصراعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية والأيديولوجية المتسارعة.

وقالت الطاهر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة (يوم مكافحة خطابات الكراهية) إن الصراعات أنتجت أزمة نزوح ولجوء في مناطق الصراع وخلقت بدورها أزمة عرقية وإثنية وثقافية وأسهمت في تفاقم الضغوطات الاجتماعية والاقتصادية والديمغرافية المدعمة بخطابات إعلامية محرضة على الانقسامات والكراهية.

وأضافت أن المنصات الرقمية وانتشارها الواسع أسهمت في تشكيل الخطاب وإعادة المنظومة الفكرية لدى المتلقين خصوصا لدى الأوساط الشبابية إذ باتت هذه الخطابات محركا للصراعات السياسية والاجتماعية والدينية والعرقية.

ولفتت إلى أن هذه الخطابات مدفوعة بطبيعة هذه الصراعات سواء كانت داخلية أو إقليمية أو دولية مضيفة أن هذه الرسائل الإعلامية عبر تلك المنصات أفرزت أنماطا مختلفة من موجات الكراهية مما خلق مناخا إنسانيا متأزما وفاقم من حدة الفجوات بين الشعوب وأحدث خللا بين مكونات المكون الوطني الواحد.

وذكرت أن الأمم المتحدة خصصت يوم الـ18 من يونيو من كل عام يوما لمكافحة خطابات الكرهية باعتبارها أولولية لخلق بيئة عالمية أكثر تقاربا وتسامحا لافتا إلى أن هذه المناسبة هي فرصة لتعزيز حملة (لا للكراهية) عبر جميع وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي مع التركيز على دور الشباب في مكافحة هذه الظاهرة.

ونوهت إلى كلمة الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرش بهذه المناسبة والتي أشار فيها إلى ضرورة مشاركة الشباب بمكافحة خطاب الكراهية وخلق مساحات عامة وعبر الانترنت خالية من الكراهية مؤكدا أن إشراك الشباب في جهود الأمم المتحدة لمكافحة خطاب الكراهية ضرورة ملحة باعتبارهم عوامل ديناميكية مهمة للتغيير وخلق مجتمعات أكثر شمولية.

وشددت على الدور الفاعل للتعليم في تزويد الشباب بالأدوات اللازمة للتعرف على أساليب هذا الخطاب وكيفية مواجهته عبر المدارس والجامعات والمنصات التعليمية مؤكدة على أهمية تعزيز قيم احترام الاختلاف في العرق والدين والجنسية واللون والثقافة وغيرها.

ولفتت إلى مهارة الشباب في المجال الرقمي والمهارات التكنولوجية التي يجب توجيهها في مجال صناعة المحتوى المعزز للتسامح وتقبل الآخرين ومواجهة السرديات الإعلامية السلبية التي تغذي خطابات الكراهية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الوسومالأمم المتحدة الكراهية

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الكراهية خطاب الکراهیة لمکافحة خطاب

إقرأ أيضاً:

"جمعية الرؤية الإيجابية" تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات

 

مسقط- الرؤية

تُشارك جمعية الرؤية الإيجابية المجتمع الدولي في إحياء اليوم الدولي لمُكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها، المعروف أيضًا باليوم العالمي للمخدرات، ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار "الأدلة واضحة: استثمر في الوقاية"، بهدف تسليط الضوء على الحاجة المُلحة لاتباع نهج يستند إلى الأدلة لمعالجة مشكلة المخدرات العالمية.

وقالت ناشئة بنت يحيى نصيب رئيسة جمعية الرؤية الإيجابية: "نركز جهودنا هذا العام على زيادة الوعي داخل مجتمعنا حول مخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية الأخرى. من بين المشاريع التي نعمل عليها هذا العام هو إنشاء الخط الساخن بالتعاون مع عمانتل المخصص للقضايا المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" وتعاطي المخدرات، يستهدف المجتمع بشكل عام مع التركيز على الشباب. ندرك الحاجة إلى سهولة الوصول للمعلومة ونشر المعلومات الصحيحة في المجتمع، خاصة بين الشباب حول فيروس نقص المناعة البشرية وتعاطي المخدرات".

وتهدف الجمعية هذا العام إلى تنفيذ تدريب المدربين في تثقيف الأقران في مجالات الوقاية من تعاطي المخدرات والإدمان وفيروس نقص المناعة البشرية؛ حيث ستزيد هذه التدخلات من معرفة الشباب.

وتؤثر مشكلة المخدرات العالمية على الملايين، من الأفراد الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات إلى المجتمعات المتضررة من الاتجار بالمخدرات والجريمة المنظمة. تؤكد حملة اليوم العالمي للمخدرات هذا العام على أهمية استراتيجيات الوقاية المستندة إلى الأدلة العلمية التي تحترم حقوق الإنسان وتعزز الصحة والرفاهية.

مقالات مشابهة

  • «تنسيقية الأحزاب» تدعو المواطنين لضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء
  • اليوم العالمي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار بها.. أهداف عالمية ومحلية لابد من تحقيقها.. والأمم المتحدة تدعو لزيادة التوعية
  • الأمين العام للأمم المتحدة يحث الشرطة وقوات الأمن في كينيا على ضبط النفس والالتزام بسلمية الاحتجاجات
  • "جمعية الرؤية الإيجابية" تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • الأمم المتحدة تجدد الدعوة للتعاون بشأن الخطة المشتركة لبرنامج إيران النووي
  • جوتيريش يطلق 5 مبادئ عالمية لسلامة المعلومات.. ويحذر من نشر الكراهية والأكاذيب
  • الأمم المتحدة تطلق المبادئ العالمية الخمسة لسلامة المعلومات
  • مدير الادارة العامة لمكافحة المخدرات يتفقد ادارة مكافحة المخدرات بولاية البحر الاحمر
  • الأمم المتحدة تحذر من خطاب الكراهية والأكاذيب عبر «الإنترنت»
  • الإمارات تساهم بمبلغ 25 مليون دولار لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة لدعم الجهود الإنسانية في السودان