الوطن:
2024-06-26@19:56:14 GMT

متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى.. اختلفت المذاهب

تاريخ النشر: 18th, June 2024 GMT

متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى.. اختلفت المذاهب

متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى؟ من الأسئلة التي تهم كثير من المسلمين، مع حلول  ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، إذ إن التكير من سنن ومظاهر العيد، كما أن التكبير في أيام التشريق وبعد الصلوات في هذه الأيام المباركة ، من الأمور التي اختلف الفقهاء على حكمها مع اتفاقهم على مشروعيته في أيام التكبير لقوله تعالى: ﴿وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أيّامٍ مَعْدُودَاتٍ﴾ .

متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى

واجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى أن الفقهاء اختلفوا في وقت التكبير فبالنسبة للبدء فإنه باتفاق الفقهاء يكون قبل بداية أيام التشريق، مع اختلافهم في كونه من ظهر يوم النحر كما يقول المالكية وبعض الشافعية، أو من فجر يوم عرفة كما يقول الحنابلة وعلماء الحنفية في ظاهر الرواية وفي قول للشافعية. 

وأوضحت دار الإفتاء عن متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى، أنه بالنسبة للختم فعند الحنابلة والقاضي أبي يوسف والعلامة محمد من الحنفية وفي قول للشافعية يكون إلى عصر آخر أيام التشريق، وأما المالكية فإنهم يذهبون في المعتمد إلى أن يختم بالتكبير بصبح آخر أيام التشريق.

تكبيرات عيد الأضحى

وأكدت الدار فيما يخص متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى أن التكبير سنة عند جمهور الفقهاء، يبدأ قبل بداية أيام التشريق، على اختلاف في بدايته بين ظُهْرِ يوم النَّحْرِ وفجر يوم عرفة، ونهايته يكون عصر آخر أيام التشريق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تكبيرات عيد الأضحى عيد الأضحى تكبيرات العيد أیام التشریق

إقرأ أيضاً:

عاجل| تنتهي في هذا التوقيت.. 4 تحركات لحل أزمة الكهرباء وتخفيف الأحمال

أزمة الكهرباء وتخفيف الأحمال هي الموضوعات المسيطرة على الساحة المصرية خلال الفترة الحالية في ظل الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي في أغلب محافظات الجمهورية.

 

أزمة الكهرباء وتخفيف الأحمال

ويتساءل الرأي العام بشكل مستمر عن أزمة الكهرباء وتخفيف الأحمال وذلك لمعرفة مستجدات الأمر، وكذلك الاطلاع على التحركات الحكومية بشأن حل الأزمة وانتهاء فترة تخفيف الأحمال في البلاد.

توجيهات الرئيس السيسي بشأن أزمة الكهرباء وتخفيف الأحمال
وفي أولى تحركات الدولة لمواجهة أزمة الكهرباء، أفاد مصدر رفيع المستوى بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع عن كثب أزمة انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال.

وحسب تصريحات المصدر لفضائية إكسترا نيوز، فالرئيس السيسي أصدَر توجيهاته للحكومة بالعمل الفوري لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من فترات الانقطاع والتوزيع العادل لها، مع التركيز على إنهاء الأزمة تمامًا في أقرب وقت ممكن.

 

اجتماع حكومي بشأن أزمة الكهرباء وتخفيف الأحمال

ويتابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء موقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء وعقد اجتماعًا وزاريًا موسعًا برئاسته لاتخاذ مجموعة من الإجراءات لتخفيف الأزمة الحالية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، في مستهل الاجتماع، أن الحكومة تدرك جيدا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية، والدولة، بمختلف أجهزتها المعنية، تعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

وفي هذا الإطار، لفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي، مع ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة من أجل إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، مضيفا أن الحكومة تسعى حاليا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة، بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

وشهد الاجتماع استعراض عدد من الإجراءات التى تم على الفور البدء فى تنفيذها، بما يسهم فى الحد من هذه المشكلة، وصولا لحلها بصورة كاملة، ومن المقرر أن يدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات تليفزيونية اليوم، لشرح أبعاد المشكلة وخطة الحكومة لمواجهتها.

 

تعهد حكومي لإنهاء فترة تخفيف الأحمال

وأكد المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، إن الحكومة تتعهد أمام مجلس النواب، إنه اعتبارا من أول شهر يوليو سيتم تقليل تخفيف الأحمال بقدر الإمكان.

وقال المستشار علاء الدين فؤاد، نحن متقبلين كل ما قاله النواب من معاناة الناس من انقطاع الكهرباء، لافتا إلى أن وزارتى الكهرباء والبترول أصدرا بيانين أن كميات الغاز كانت محددة، لكن نظرا لارتفاع درجات  الحرارة أدى إلى استهلاك الغاز، وبالتالى نحتاج لكميات أكبر مضيفا: "هناك اجتماع بعد ساعة من الآن  مع رئيس الوزراء لتحديد الكميات المطلوبة من الغاز وتوفيرها وسيتم تدبيرها اليوم لكى تعمل المحطات بكامل طاقتها للوصول لتقليل وقت تخفيف الاحمال بقدر الإمكان".

 

استيراد وضخ شحنات وكميات إضافية من الغاز والمازوت

يذكر أن وزارتي الكهرباء والبترول كانتا أعلنتا، الاثنين، اتخاذ إجراءات عاجلة وفورية لاستيراد وضخ شحنات وكميات إضافية من الغاز والمازوت لمجابهة الاستهلاك المتزايد فى ظل استمرار الموجة الحارة المبكرة، وتعكس هذه الإجراءات حرص الدولة المصرية على سرعة إنهاء الأزمة.

مقالات مشابهة

  • رئيس حكومة لبنان: ينبغي عدم ربط استقرار لبنان ومصالحه بصراعات بالغة التعقيد وحروب لا تنتهي
  • موسكو: نسعى لتحقيق الأمن الأوراسي دون الانجرار إلى أي مواجهات بين التحالفات
  • “البيئة”: مسالخ منطقة الرياض تستقبل أكثر من 303 آلاف ذبيحة خلال أيام عيد الأضحى
  • الأمن في شبوة ينجح في إحكام قبضته على الجناة: مطاردة درامية تنتهي بالقبض على مطلقي النار في عتق
  • لن تنتهي آخر العام.. وزير البترول الأسبق يكشف صدمة بشأن أزمة الكهرباء
  • جريمة بشعة تهز الشارع المصري.. ذبح طفل ونزع أطرافه بسبب الشعوذة!
  • عاجل| تنتهي في هذا التوقيت.. 4 تحركات لحل أزمة الكهرباء وتخفيف الأحمال
  • يحتفل به العراق غدا.. ما هو عيد الغدير؟
  • "دفنتهن بإيدي".. فلسطينية تتحدث بحرقة عن طفلتيها اللتين قتلتا في عيد الأضحى بقصف إسرائيلي (فيديو)
  • ممثلة أممية: محو عائلات بكاملها في غزة بسبب الحرب التي آن لها أن تنتهي