القولون العصبي أو متلازمة القولون المتهيج، أحد اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة وطويلة الأمد، ويؤثر على الأمعاء الغليظة، ويسبب مجموعة من الأعراض المختلفة التي قد تعيق المريض عن أداء مهامه اليومية بصورة طبيعية، كآلام وتشنج البطن والإمساك أو الإسهال مع الشعور بالغثيان واضطراب حركة الأمعاء، وفقا لما ذكره موقع WebMD الطبي.

احذر المعجنات والسكريات 

يعتبر القولون العصبي المصاحب للإمساك ضمن أنواع القولون العصبي الشائعة، والذي يحدث لعدة أسباب، بحسب الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري المناعة والبكتيريا والتغذية العلاجية بجامعة القاهرة، أولها القلق والتوتر، كما يتسبب تناول المسكنات ومضادات الحموضة بكثرة في ظهور أعراض القولون العصبي، ويزيد تناول المعجبات والطعام عالي السكريات من احتمالية الإصابة بالقولون العصبي ومضاعفاته كذلك.

نصائح لعلاج إمساك القولون العصبي 

ويمكن علاج إمساك القولون العصبي من خلال اتباع مجموعة من النصائح التي أوضحتها الدكتورة نهلة عبد الوهاب لـ«الوطن»، كالتالي:

 تناول الألياف القابلة للذوبان: ينبغي على المريض إضافة الألياف الصحية القابلة للذوبان إلى نظامه الغذائي، كالشوفان والفاصوليا والفواكه الحمضية، لأنها تخفف من أعراض إمساك القولون العصبي. شرب النعناع والينسون: يمكن للمريض الاعتماد على تناول مشروب النعناع والينسون كعلاج منزلي، للتخفيف من آلام البطن وأعراض القولون العصبي منها الإمساك.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: تساعد الحركة من خلال ممارسة التمارين الرياضية على تخفيف أعراض القولون العصبي بما فيها الإمساك. تجنب عوامل التوتر والقلق: يساعد تحلي الإنسان بهدوء الأعصاب إلى التخفيف من حدة أعراض القولون العصبي، بما فيها الإمساك. الحفاظ على رطوبة الجسم: ينبغي على المريض شرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم، للحفاظ على رطوبة الجسم، ما يساعد على الوقاية من الإمساك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القولون العصبي الإمساك النعناع التمارين الرياضية أعراض القولون العصبی

إقرأ أيضاً:

نصائح ذهبية لمنع تلطخ الماسكرا بسبب التعرق

عندما يتعلق الأمر بتطبيق الماسكرا والتعرّق، يُعد من أكثر التحديات التي تواجه الكثير من النساء، فهذه التقنية الجمالية الرائعة قد تفشل في إضافة الجمال المطلوب إذا ما تأثرت بالرطوبة والتعرّق، ومن خلال بعض النصائح والتقنيات البسيطة، يمكن تجنب هذه المشكلة وضمان استمرار جمال الماسكرا طوال اليوم دون أي تلطخات غير مرغوب فيها.

 

نصائح لمنع تلطخ الماسكرا

1. اختيار الماسكرا المناسبة: ابحثي عن ماسكرا مقاومة للماء (Waterproof)، فهي تميل إلى أن تكون أكثر ثباتًا في ظروف الرطوبة والتعرق.

 

2. استخدام أساس للماسكرا: قومي بتطبيق طبقة رقيقة من البودرة الشفافة على الرموش قبل وضع الماسكرا. هذا يمكن أن يساعد في امتصاص الزيوت الزائدة والعرق.

 

3. تجفيف الرموش قبل وضع الماسكرا: تأكدي من أن رموشك جافة تمامًا قبل وضع الماسكرا. استخدمي منديلاً ورقيًا لامتصاص أي رطوبة.

 

4. تجنب لمس العين: حاولي عدم لمس أو فرك عينيك بعد وضع الماسكرا، حتى لا تتلطخ.

 

5. الحفاظ على الماسكرا الجديدة: لا تستخدمي الماسكرا القديمة لفترة طويلة، حيث تجف وتصبح أقل مقاومة للتعرق.

 

باستخدام هذه النصائح، يمكنكِ الحفاظ على مكياج عينيكِ من التلطخ بسبب التعرق.

مقالات مشابهة

  • 9 نصائح سريعة لنوم أفضل للحفاظ على صحة القلب
  • 9 إرشادات يجب على المريض اتباعها عند شراء الأدوية.. تجنب الفاسد منها
  • طرق منزلية تخلصك من الصداع النصفي خلال 3 دقائق.. دون الحاجة للمسكنات
  • أفضل علاجات منزلية وطبية للتخلص من الكحة الشديدة مع البلغم
  • زيت النعناع للشعر.. السر الطبيعي لصحة وجمال شعرك
  • نصائح ذهبية لمنع تلطخ الماسكرا بسبب التعرق
  • سبب مدهش وراء الشعور بالانتفاخ وألم المعدة أثناء السفر!
  • سبب الشعور بالانتفاخ وألم المعدة أثناء السفر وكيفية التغلب عليه
  • نصائح لتخفيف آثار موجة الحر الشديدة
  • إنقاذ حياة حاج هندي من انسداد معوي بمكة