عصير الجريب فروت من المشروبات المفيدة لصحة الإنسان، وهو من أنواع الحمضيات التي تشبه ثمرة البرتقال في الحجم ولون القشرة الخارجية وتشتهر بمزيج من المرارة الشديدة والحلاوة الطفيفة، وفقًا لموقع مايو كلينيك، ورغم قيمته الغذائية العالية إلا أنه يتفاعل مع عدد من الأدوية، لذا احذر تناول عصير الجريب فروت مع هذه الأدوية.

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يحققها عصير الجريب فروت للجسم، إذ إنه يساعد على تعزيز جهاز المناع، وفقًا للموقع الطبي، كما يساعد على فقدان الوزن ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول ويعمل على تحسين عملية الهضم ويمتلك خصائص مضادة للفيروسات.

احذر تناول عصير الجريب فروت مع هذه الادوية

حذر الدكتور أيمن رمضان، صيدلي وأستاذ علم الأدوية خلال حديثه لـ«الوطن» من قائمة من الأدوية الممنوع تناولها مع عصير الجريب فروت، والتي تتفاعل مع العصير وتسبب مضاعفات خطيرة.

الأدوية المضادة للجلطات: يتفاعل عصير الجريب فروت مع الأدوية المضادة للجلطات ويقلل من فعاليتها. أدوية خفض نسبة الكوليسترول: ينبغي على مرضى الكوليسترول عدم الجمع بين عصير الجرويب الفروت وأدوية خفض نسبة الكوليسترول كالستاتينات لأنه قد يتسبب في زيادة مستوياتها بالجسم، ما يؤدي إلى التعرض لآثارها الجانبية المزعجة مثل آلام العضلات. آثار جانبية لتناول الجريب فروت الأدوية المنظمة لضربات القلب: يؤدي عصير الجريب فروت إلى عدم انتظام ضربات القلب وارتفاع خطر الإصابة بتليف الرئة أو الكبد. أدوية القلق: تناول كمية كبيرة من عصير جريب فروت مع أدوية القلق والاكتئاب  يؤدي إلى ارتفاع مستوياته بالجسم، ومن ثم الإصابة ببعض الآثار الجانبية كالنعاس أو الدوخة.

أدوية ارتفاع ضغط الدم:  يتفاعل عصير الجريب فروت مع أدوية ارتفاع ضغط الدم ويقلل من فعالياتها كحاصرات قنوات الكالسيوم. أدوية الحساسية: يقلل عصير الجريب فروت من مستويات أدوية الحساسية في الجسم، لذلك يحظر تناولهما في نفس الوقت. مثبطات المناعة: ترتفع مستويات الأدوية المثبطة للمناعة في الجسم عند تناولها مع عصير الجريب فروت ما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجريب فروت الأدوية أرتفاع ضغط الدم الحساسية عصیر الجریب فروت مع

إقرأ أيضاً:

بعد تحذير الصحة العالمية.. شعبة الأدوية: وجود الدواء المغشوش ظاهرة لا تقتصر على مصر

صرح علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، بأن تحذير منظمة الصحة العالمية من أدوية مغشوشة لعلاج السكري والسمنة صدر في دول كبرى مثل بريطانيا والولايات المتحدة.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع قناة “dmc”، اليوم الأحد، إلى أن وجود الأدوية المغشوشة يمثل ظاهرة عالمية، وليست مقتصرة على مصر.

وأوضح أن الأدوية التي حذرت منها المنظمة تباع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو أمر موجود أيضاً في مصر.

وأكد على أهمية اتباع الطرق الرسمية للحصول على أدوية التخسيس أو علاج السكري، مشددًا على ضرورة شرائها من الصيدليات المرخصة من الهيئة العامة للدواء.

ونوه بأن شراء الأدوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي يجعل المواطنين عرضة لحقن مغشوشة تشبه الموجودة في أوروبا والتي صدرت تحذيرات بخصوصها.

بوابة الشروق

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • نصائح مهمة لأصحاب هذه الامراض لتجنب عواقب الطقس الحار
  • الكوليسترول.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • احذر.. أضرار صحية لشرب القهوة الباردة في الصيف
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • صيدال تتعاون مع مخابر صانوفي لصناعة أدوية بالجزائر
  • نصائح لتخفيف آثار موجة الحر الشديدة
  • بعد تحذير الصحة العالمية.. شعبة الأدوية: وجود الدواء المغشوش ظاهرة لا تقتصر على مصر