ذكر موقع "الامارات 24"، أنّ الرئيس السابق لمجلس الأمن الإسرائيلي يعقوب عميدرور، أوصى بالإستعداد لحرب شاملة ضدّ إيران قبل دخول لبنان عن طريق البرّ، وذلك على الرغم من أنّ الجيش الإسرائيلي أكثر استعداداً مما كان عليه قبل بدء الحرب في قطاع غزة.

وقال عميدرور في تصريحات لـ"القناة الـ14 الإسرائيلية"، إنّه في حال مواجهة "حزب الله"، سيتعيّن التحرّك ضدّ إيران أيضاً، وعلى إسرائيل إستبعاد فرضية عدم تورط إيران في هذا العمل، وأخذ التهديد الإيراني في الاعتبار".

 

وفي ما يتعلق بقرار عملية إسرائيلية في  لبنان بالتزامن مع الحرب في قطاع غزة، قال عميدرور: "لو كان حجم الجيش الإسرائيلي ضعف حجمه، لكان على الأرجح قادراً على العمل على الجبهتين، نظراً لحاجة  إسرائيل في حرب بلبنان إلى الكثير من القوات".

وأوضح عميدرور أن المشكلة في لبنان أكثر تعقيداً مقارنة بقطاع غزة، لذلك كان على إسرائيل الانتظار لأن الأمر سوف يستغرق وقتاً، على الأقل حتى الانتهاء من العملية العسكرية في رفح التي تتقدم ببطء. ورأى أنه كلما طالت الحرب في غزة، كلما اكتسب الجيش الإسرائيلي خبرة قتالية للدخول إلى لبنان.     وأكّد أن الجيش الإسرائيلي الآن لديه الأدوات اللازمة للقيام بذلك  لم تكن موجودة في غزة، بالإضافة إلى التدريبات التي تم إجراؤها والتي كانت تحاكي التحديات التي ستتم مواجهتها في لبنان، لذلك فإن  الجيش الإسرائيلي الآن أكثر استعداداً للبنان مقارنة بما كان عليه أثناء هجوم السابع من تشرين الأول. (الامارات 24)      

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

مسؤول أمني إسرائيلي: القضاء على حماس سيستغرق وقتا طويلا

قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي إن القضاء على حركة "حماس" سيستغرق وقتا طويلا، مضيفا أن إعادة الأسرى من غزة لا تزيد أهمية عن باقي أهداف الحرب.

وأكد هنغبي خلال مشاركته في مؤتمر هرتسليا في تل أبيب اليوم الثلاثاء أن إسرائيل تناقش مع أميركا كيف يمكن للأمم المتحدة والدول الأوروبية وما وصفها بالدول العربية المعتدلة "إيجاد بديل لحكم حماس في غزة"، وفق تعبيره.

ورغم مرور أكثر من 8 أشهر على بدء العدوان على قطاع غزة، لم تفلح تل أبيب في تحقيق أي من أهداف الحرب التي أعلنتها في استعادة المحتجزين والقضاء على قدرات حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

حزب الله وجيش الاحتلال يتبادلان القصف عبر الحدود منذ أكثر من 8 أشهر (الأناضول) جبهة الشمال

وبخصوص جبهة الشمال، قال مستشار الأمن القومي إن إسرائيل ستقضي الأسابيع المقبلة في محاولة حل الصراع مع حزب الله اللبناني، وهي تفضل حلا دبلوماسيا.

وأشار إلى أن اسرائيل والإدارة الأميركية تؤمنان بالمسار الدبلوماسي، ولكن إذا لم يتم التوصل إلى تسوية فستسعيان للتغيير بوسائل أخرى، وفق تعبيره.

وأوضح أن المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين "متفائل ويرى أن المرحلة الثالثة من القتال بغزة ستدفع حزب الله لخفض حالة الإسناد المعلنة".

وأضاف هنغبي أن هناك ما وصفه بالإجماع في المجتمع الإسرائيلي بشأن تغيير الواقع قرب الحدود مع لبنان.

وفي سياق متصل نقل موقع أكسيوس عن آموس هوكشتاين مبعوث الرئيس الأميركي جو بايدن إلى لبنان قوله إن حزب الله بحاجة إلى التفاوض بشكل غير مباشر مع إسرائيل بدلا من تصعيد التوترات.

وذكر الموقع الأميركي أن الولايات المتحدة تؤكد أنها لن تكون قادرة على كبح جماح إسرائيل إذا استمر الوضع على الحدود في التصاعد.

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي كان قد أعلن -الثلاثاء الماضي- التصديق على خطط عملياتية لهجوم واسع على لبنان.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية قبل يومين إن محادثات أمنية وسياسية جارية في إسرائيل لاختيار التوقيت المناسب للتحرك في الشمال.

وتؤرق جبهة الشمال إسرائيل بعد شن حزب الله خلال الأشهر الماضية ضربات موجعة أجبرت عشرات الآلاف من سكان المناطق القريبة من الحدود مع لبنان إلى النزوح، كما تسببت بحرائق وأضرار شملت مواقع وقواعد عسكرية لقوات الاحتلال.

وتتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية بلبنان -في مقدمتها حزب الله- والجيش الإسرائيلي قصفا يوميا على الحدود منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مما أسفر عن سقوط المئات بين قتيل وجريح، معظمهم بالجانب اللبناني.

وتقول الفصائل وحزب الله إن عملياتهم تأتي في إطار التضامن مع قطاع غزة الذي يتعرض للشهر التاسع على التوالي لحرب إسرائيلية مدمرة خلفت أكثر من 123 ألفا بين شهيد وجريح فلسطيني -معظمهم أطفال ونساء- إضافة إلى آلاف المفقودين.

مقالات مشابهة

  • ‏نائب الأمين العام لحزب الله: إذا وسعت إسرائيل الحرب سنوسعها وإذا خاضت حربا شاملة سنخوضها دون تراجع
  • كاتب إسرائيلي: كيف سنواجه حزب الله بعد غرق جيشنا في غزة؟
  • مسؤول أمني إسرائيلي: القضاء على حماس سيستغرق وقتا طويلا
  • تحذير أميركي ـ أوروبي من اتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط
  • رئيس الأركان الأمريكي يحذر من مخاطر هجوم إسرائيلي على لبنان
  • جنرال أميركي: هجوم إسرائيلي بلبنان قد يزيد من خطر اندلاع صراع أوسع مع إيران
  • مسؤول أميركي يُحذر: أي هجوم إسرائيلي على لبنان قد يزيد من مخاطر نشوب صراع أوسع
  • جنرال أمريكي: الهجوم الإسرائيلي في لبنان يزيد مخاطر نشوب صراع أوسع
  • جنرال أميركي: الهجوم الإسرائيلي في لبنان قد يزيد مخاطر نشوب صراع أوسع
  • مسؤول أميركي: هجوم إسرائيل على لبنان يزيد مخاطر صراع أوسع