تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت تركيا أنها تتطلع لتعاون إيجابي من جانب الولايات المتحدة، وقطع الدعم الذي تقدمه لوحدات حماية الشعب الكردية، التي تقود «قوات سوريا الديمقراطية (قسد)»، وشددت على أنها لن تقبل بإجراء انتخابات في مناطق «قسد».

وقال وزير الدفاع التركي، يشار غولر، إن استمرار تعاون الولايات المتحدة ودعمها للوحدات الكردية يهدد أمن تركيا رغم علاقة التحالف في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأضاف، خلال لقاء مع قادة وجنود الجيش الثاني في تشكورجا بولابة هكاري جنوب شرقي البلاد بمناسبة عيد الأضحى، أن تركيا تتطلع لتعاون إيجابي مع الولايات المتحدة في سوريا، وقطعها الدعم عن وحدات حماية الشعب الكردية.

ولفت غولر إلى أن «العلاقات مع الولايات المتحدة تستند إلى تاريخ طويل ومتين في إطار الناتو، وعلى الرغم من التقدم في عملية شراء مقاتلات (إف 16) في الفترة الأخيرة، فإن الدعم المقدم للوحدات الكردية، التي تشكّل امتداداً لحزب العمال الكردستاني، المصنف في تركيا والولايات المتحدة منظمةً إرهابيةً، لا يزال مستمراً، وهو ما يهدد أمننا القومي، ويتعارض مع التحالف بين البلدين».

وقال إن تركيا تتوقع من الولايات المتحدة الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق الموقع في أكتوبر 2019، لوقف عملية «نبع السلام» العسكرية التركية في شرق الفرات، وأن تقطع جميع أشكال الدعم سواء التدريب أو التسليح أو التمويل عن الوحدات الكردية، بزعم التعاون في محارية تنظيم «داعش» الإرهابي، لأنه لا يمكن محاربة تنظيم إرهابي بالتعاون مع تنظيم إرهابي آخر.

وأضاف أن هذا النهج تسبب في نشوء «ممر إرهابي» على الحدود الجنوبية لحلف الناتو.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الدفاع التركي الولايات المتحدة الدعم وحدات حماية الشعب الكردية قوات سوريا الديمقراطية قسد الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الصين تطالب إسرائيل بوقف عقابها الجماعي ضد أهل غزة

دعا مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو تسونج، المجتمع الدولي إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة للحيلولة دون وقوع كارثة أكبر في منطقة الشرق الأوسط، قائلا:"إن الصين تدعو جميع الأطراف لضبط النفس والتوقف عن أي إجراءات من شأنها تصعيد التوترات بالمنطقة".

جاء ذلك في كلمة ألقاها مندوب الصين أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في الشرق الأوسط، حسبما نقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) اليوم الأربعاء.

وأضاف فو تسونج: "أن الصين تحث إسرائيل على الوقف الفوري للعمليات العسكرية في غزة ووقف العقاب الجماعي لأهل غزة"، محملا الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن حماية العاملين في المجال الإنساني وتيسير إيصال المساعدات بأمان بموجب القانون الإنساني الدولي.

ولفت مندوب الصين لدى الأمم المتحدة إلى استمرار العمليات العسكرية التي تقوم بها إسرائيل رغم قرارات مجلس الأمن، منها القراران 2728 و 2735 الداعيان إلى وقف فوري للأعمال القتالية.. مشددا على ضرورة إعادة إطلاق عملية تنفيذ حل الدولتين في وقت مبكر وتحقيق السلام والأمن الدائمين في الشرق الأوسط في وقت مبكر.

وطالب فو تسونج، المجتمع الدولي بضرورة التعاون من أجل تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة.. معربا عن قلق الصين البالغ بشأن تصعيد إقليمي محتمل.. مرددا تحذيرات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بشأن الوضع المحفوف بالمخاطر الذي قد يمتد إلى ما وراء غزة.

اقرأ أيضاً«أطباء بلا حدود»: استشهاد طبيب بالمنظمة جراء غارة للاحتلال الإسرائيلي في غزة

«القاهرة الإخبارية»: حماس تطالب المجتمع الدولي بمنع إسرائيل هدم منازل غزة

عبور 5 شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية لأهالى غزة (تفاصيل)

مقالات مشابهة

  • الصين تطالب إسرائيل بوقف عقابها الجماعي ضد أهل غزة
  • الفساد في أوكرانيا يثير توترات بين واشنطن وكييف
  • “الوطن التركي”: هدف واشنطن إضعاف وتفكيك تركيا وإبعادها عن المحور الجيوسياسي الأوراسي
  • "الوطن التركي": هدف واشنطن إضعاف وتفكيك تركيا وإبعادها عن المحور الجيوسياسي الأوراسي
  • غالانت من واشنطن: الوقت ينفد.. ولن ننسى موقف الولايات المتحدة معنا
  • غالانت من واشنطن: الوقت ينفد.. ولن نسى موقف الولايات المتحدة معنا
  • رايتس ووتش تطالب بنشر بعثة في السودان لحماية المدنيين
  • هل انهارت خطة واشنطن لإنهاء حرب غزة؟
  • مسئولة فلسطينية تستنكر استمرار واشنطن في تقديم الدعم لإسرائيل
  • تنظيم داعش خراسان يُهدد بشن هجوم على الولايات المتحدة الأمريكية