أشار وزير الخارجية الإسرائيلي الى أننا "نقترب للغاية من لحظة اتخاذ قرار تغيير قواعد اللعبة ضد حزب الله ولبنان".



وأكد أن "إسرائيل ستدفع الثمن لكن مع وجود دولة قوية وبكامل قوة الجيش سنعيد الأمن لسكان الشمال"، لافتاً الى أنه "في حرب شاملة سيتم تدمير حزب الله وسيتعرض لبنان لضربة قاصمة".

.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بين أميركا وإسرائيل وحزب الله..رسائل متبادلة "تقرأ المستقبل"

كشفت رسائل متبادلة غير مباشرة بين الولايات المتحدة وحزب الله وإسرائيل، عن رغبة "مبدئية" في تهدئة التصعيد العسكري على حدود لبنان مع إسرائيل، التي تهدد بحرب إقليمية أوسع.

فقد حذرت الولايات المتحدة حزب الله من عدم قدرتها على منع إسرائيل من غزو لبنان إذا استمرت هجمات الحزب الحدودية.

لكن تقارير إعلامية أشارت إلى تفضيل كل من حزب الله وإسرائيل للتوصل إلى حل دبلوماسي.

ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول أميركي وآخر إسرائيلي، أن مبعوث الرئيس بايدن إلى لبنان آموس هوكستاين أكد للمسؤولين هناك أثناء زيارته لبيروت الأسبوع الماضي، أن حزب الله مخطئ في الاعتقاد أن الولايات المتحدة ستكون قادرة على منع إسرائيل من غزو لبنان إذا استمر الحزب في هجماته.

وبحسب الموقع، فإن إدارة بايدن تشعر بقلق بالغ لأن كلا من إسرائيل وحزب الله يخطئان في التقدير، حيث يصعدان لهجة خطابيهما وتزداد العمليات القتالية بينهما على الأرض، ورغم ذلك يعتقدان أنهما يمكنهما تجنب حرب شاملة.

ويزداد القلق لدى المسؤولين الأميركيين من أن عدم وقف إطلاق النار في غزة يزيد من احتمالات الحرب بين إسرائيل وحزب الله، الأمر الذي قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإقليمية بشكل كبير وجر الولايات المتحدة وإيران إلى عمق الصراع.

وكان هوكستاين قد توجه إلى لبنان الأسبوع الماضي، بعد زيارة لإسرائيل أجرى فيها محادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت.

والتقى المبعوث الأميركي في بيروت برئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، ورئيس الوزراء بالإنابة نجيب ميقاتي، وقائد الجيش اللبناني الجنرال جوزيف عون، ومسؤولين آخرين.

وقال هوكستاين قبل مغادرته بيروت الثلاثاء الماضي: "الوضع خطير، ما يريد الرئيس بايدن فعله هو تجنب المزيد من التصعيد إلى حرب أكبر. هناك مسار دبلوماسي للقيام بذلك".

وخلال اجتماعه مع بري في بيروت، طلب هوكستاين نقل رسالة إلى زعيم حزب الله حسن نصر الله، مفادها أن افتراضه بأن الولايات المتحدة تسيطر على إسرائيل خاطئ، حسبما ذكرت المصادر.

ووفقا للمصادر، قال هوكستاين إن حزب الله يحتاج إلى التفاوض بشكل غير مباشر مع إسرائيل بدلا من تصعيد التوترات.

حزب الله وإسرائيل لا يفضلان الحرب

ونقل "أكسيوس" عن دبلوماسي غربي قوله إنه بعد زيارة هوكستاين، أرسل حزب الله رسائل إلى الولايات المتحدة من خلال أطراف ثالثة، مفادها أنه "في حين لا يريد حربا، فإنه واثق من قدرته على توجيه ضربات كبيرة لإسرائيل إذا هاجمت لبنان".

وبعد زيارة هوكستاين إلى المنطقة، توجه مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، إلى واشنطن لعقد اجتماعات في البيت الأبيض، وأخبرا كبار مساعدي بايدن أن نتنياهو ليس مهتما بحرب مع حزب الله ويفضل الحل الدبلوماسي، وفقا لمسؤولين أمريكيين.

وقال مسؤول أميركي إن مستشاري بايدن أبلغوا ديرمر وهنغبي أنهم يعملون على حل دبلوماسي، لكن "إذا اندلعت حرب في لبنان فإن الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل بشكل كامل".

خفض القتال بغزة

"أكسيوس" أفاد أن المسؤولين الإسرائيليين والأميركيين يسعون لإيجاد مخرج قد لا يصل لوقف إطلاق لنار في غزة، لكنه يعمل على تهدئة الوضع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، من خلال محاولة استخدام نهاية العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح كنقطة لخفض التصعيد.

وفي الوقت نفسه، يقول المسؤولون الإسرائيليون إن إنهاء العمليات عالية الكثافة في غزة من شأنه أن يسمح بالتوصل إلى ترتيب مع حزب الله، وفي نفس الوقت يسمح للجيش الإسرائيلي بنقل القوات إلى الحدود الشمالية في حالة فشل الدبلوماسية.

على صعيد متصل قال هنغبي، الثلاثاء: "إذا لم يكن هناك ترتيب عبر الوسائل الدبلوماسية، يدرك الجميع أنه يتعين أن يكون هناك ترتيب عبر وسائل أخرى، وفي الوقت الحالي نفضل التركيز على الحملة الدبلوماسية"، وفقما ذكرت وكالة "رويترز".

مقالات مشابهة

  • أورنيلا سكر: أهداف سياسية تمنع نشوب حرب بين إسرائيل وحزب الله
  • ألمانيا تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان فورا
  • كيف غيّر تيك توك قواعد اللعبة في وسائل التواصل الاجتماعي؟
  • وزير الدفاع الأمريكى يحذر من مخاطر التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر من مخاطر التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • وزير الدفاع الأمريكي: الحرب بين إسرائيل وحزب الله قد تتحول إلى «إقليمية»
  • بين أميركا وإسرائيل وحزب الله..رسائل متبادلة "تقرأ المستقبل"
  • صدام وشيك بين إسرائيل وحزب الله.. شاهد التفاصيل
  • نستعد لهذا السيناريو... مصدر اسرائيلي: الحرب ستكون مع الدولة اللبنانية
  • جنرال أمريكي يعلق على دور بلاده في حال نشبت حرب بين الاحتلال وحزب الله