جددت الأمم المتحدة مطالبتها لمليشيا الحوثي الإرهابية بالإفراج الفوري عن موظفيها اللذين لاتزال تحتجزهم منذ أكثر من أسبوعين، إلى جانب آخرين يعملون في منظمات دولية ومحلية، والتوقف عن ترهيب عوائل هؤلاء المحتجزين.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان؛ فولكر تورك، في افتتاح الدورة السادسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان الثلاثاء، في جنيف: "يجب على سلطات الأمر الواقع الحوثية إطلاق سراح كافة الموظفين الأممين والعاملين في المنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية والمجتمع المدني، فوراً ودون قيد أو شرط.

وعبر تورك عن قلقه العميق بشأن سلامة 13 من موظفي الأمم المتحدة الذين تم احتجازهم تعسفياً من قبل الحوثيين منذ 6 يونيو الجاري، إلى جانب عشرات الموظفين من المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية والمجتمع المدني، ستة منهم، بما في ذلك امرأة واحدة، من موظفي المفوضية، لم يسمحوا لهم بالتواصل مع عائلاتهم، ولم تتمكن المنظمة الأممية من الوصول إليهم.

وأشار المفوض الأممي إلى أن موجة الاعتقالات الأخيرة سبقها اعتقال اثنين آخرين من موظفي المفوضية، واثنين آخرين من اليونسكو، الذين قال إنهم محتجزون بشكل تعسفي لفترة طويلة.

الصورة: فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، يقدم تقريره العالمي إلى الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان. (UN Geneva)

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

تمهيدًا لإرسالها الى بغداد.. حكومة كردستان تنهي قوائم رواتب موظفيها لشهر حزيران

بغداد اليوم - كردستان

كشف مصدر مسؤول في حكومة إقليم كردستان، اليوم الاربعاء (26 حزيران 2024)، عن اكمال قوائم رواتب موظفيها لشهر حزيران.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "حكومة إقليم كردستان انهت إكمال قائمة رواتب موظفيها لشهر حزيران استعدادا لإرسالها الى بغداد خلال اليومين المقبلين من أجل تدقيقها من قبل ديوان الرقابة المالية وكذلك وزارة المالية في العاصمة".

 وأضاف، ان "القائمة تتضمن الأسماء الرباعية للموظفين باستثناء منتسبي وموظفي مجلس امن إقليم كردستان (الآسايش) سيتم إرسالها على شكل كود".

 وكان عضو برلمان إقليم كردستان السابق صباح حسن، كشف الاربعاء (19 حزيران 2024)، عن آخر تطورات مشروع حسابي، فيما توقع الانتهاء من توطين جميع الرواتب في نهاية العام الحالي.

وقال حسن في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "المصرف العراقي للتجارة هو الجهة الأكبر داخل المشروع وهو من سيقوم بتوطين الجزء الأكبر من رواتب الموظفين والمتقاعدين والأجهزة الأمنية".

وأضاف أن "التوطين يشمل الجميع، وليس صحيحا أنه يستثني الأجهزة الأمنية أو المؤنفلين، وهذه إشاعات هدفها سياسي".

وأشار إلى أن "الإجراءات تسير بشكل طبيعي ونتوقع أنه في نهاية العام الحالي يتم الانتهاء من توطين جميع رواتب الموظفين، وهم أكثر من مليون و200 ألف موظف".


مقالات مشابهة

  • أعلى مستويات التوتر والحزن.. تقرير يكشف حال موظفي لبنان
  • هيومن رايتس تطالب بضغط دولي لوقف انتهاكات ذراع إيران
  • رايتس ووتش تتهم الحوثيين بإخفاء عشرات الموظفين الأمميين والجماعة ترد
  • تمهيدًا لإرسالها الى بغداد.. حكومة كردستان تنهي قوائم رواتب موظفيها لشهر حزيران
  • دول مجلس التعاون الخليجي تجدد مواقفها الداعمة لمغربية الصحراء أمام الأمم المتحدة
  • الأمم المتحدة تجدد الدعوة للتعاون بشأن الخطة المشتركة لبرنامج إيران النووي
  • وزارة حقوق الإنسان اليمنية لـ«الاتحاد»: «الحوثي» قابل دعوات السلام بأحكام إعدام ضد معارضيه
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يطالب بالإفراج عن الأموال المحتجزة لدى إسرائيل.. ووقف الاقتطاعات منها
  • رئيس وزراء فلسطين يطالب بالإفراج عن الأموال الفلسطينية لدى إسرائيل ووقف الاقتطاعات منها
  • مصدر مصري: القاهرة تجدد شرطها بشأن إعادة تشغيل معبر رفح لدخول المساعدات إلى غزة