ارتفعت أسعار النفط، الثلاثاء، بعد تصريحات حذرة لكن إيجابية من أحد مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عن مستقبل تخفيضات أسعار الفائدة وتوقعات بتراجع مخزونات الخام الأميركية.

تحركات الأسعار

صعدت العقود الآجلة لخام برنت 77 سنتا إلى 85.02 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:45 بتوقيت غرينتش في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي 1.

02 دولار إلى 81.35 دولارا للبرميل.

وربح الخامان القياسيان نحو اثنين بالمئة أمس الاثنين لينهيا الجلسة عند أعلى مستوياتهما منذ أبريل.

وتعافى برنت من سعر تسوية عند 77.52 دولارا للبرميل في أوائل يونيو لكنه لا يزال بعيدا عن ذروة 90 دولارا التي بلغها في منتصف أبريل.

وواصلت الأسعار مكاسبها اليوم بعد أن قال رئيس فرع البنك المركزي الأميركي في نيويورك جون وليامز إن أسعار الفائدة ستنخفض تدريجيا بمرور الوقت.

ورفض تحديد الموعد الذي سيبدأ فيه البنك تيسير سياسته النقدية.

وعندما سئل عما إذا كان المركزي يتوقع خفضا لسعر الفائدة في سبتمبر استنادا إلى ظروف السوق الحالية، قال:"أعتقد أن الأمور تتحرك في الاتجاه الصحيح".

وأضاف أن الخفض سيعتمد على البيانات المستقبلية.

ووفقا لمحللين استطلعت رويترز آراءهم، فإنه من المتوقع أن تتراجع مخزونات النفط الخام الأميركية حوالي 2.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 يونيو.

وظل بعض المحللين متفائلين بشأن تأثير تمديد مجموعة أوبك+ لخفض الإمدادات على أسعار النفط في المدى القريب.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات أمس أن إنتاج مصافي تكرير النفط بالصين في مايو انخفض 1.8 بالمئة عن مستوياته قبل عام، إذ أجرت شركات التكرير أعمال إصلاحات وصيانة كانت مخطط لها وتأثرت أرباح التكرير بسبب ارتفاع تكاليف الخام.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات برنت أوبك نفط طاقة أسواق اقتصاد عالمي برنت أوبك نفط

إقرأ أيضاً:

النفط الكندي يحل مكان الخام العراقي في الساحل الغربي الأميركي

الاقتصاد نيوز - متابعة

تعتزم مصافي التكرير في الساحل الغربي للولايات المتحدة استبدال وارداتها من النفط العراقي الثقيل بخام أرخص من كندا، في وقت يعيد خط "ترانس ماونتن" الموسع حديثاً ترتيب تدفقات التجارة عبر المحيط الهادئ.

من المخطط أن تستورد كاليفورنيا وواشنطن حوالي 150 ألف برميل يومياً من الخام الكندي عن طريق الناقلات في يونيو، وهو ما يمثل زيادة قدرها سبعة أضعاف متوسط ​​الكميات، وفقاً للبيانات الأولية من "فورتيكسا". في الوقت نفسه، يُتوقع أن تنخفض وارداتهما من خام "البصرة الثقيل" العراقي إلى 3587 برميلاً يومياً، من 76 ألف برميل في مايو الماضي.

توسعة خط "ترانس ماونتن"، التي بدأت في مايو، تنقل 590 ألف برميل يومياً من الخام من رمال النفط الكندية إلى فانكوفر للتصدير. من المحتمل أن يشكّل هذا ميزة بالنسبة إلى مصافي التكرير على الساحل الغربي للولايات المتحدة، والتي كانت لولا ذلك ستدفع عدة دولارات إضافية للبرميل الواحد لشراء الخام العراقي.

كما تشير تدفقات التجارة إلى أن الولايات المتحدة ستظل في الوقت الحالي مشترياً مهيمناً للنفط الكندي، حتى مع منح خط الأنابيب المنتجين القدرة على الوصول إلى أسواق آسيا المرغوبة.

منافسة أوروبية على خام البصرة العراقي في ظل نقص الإمدادات

بينما لا يزال خط "ترانس ماونتن" لا يعمل بكامل طاقته، تتوقع الشركة أن تقوم 22 ناقلة بشحن النفط الخام من فانكوفر هذا الشهر. يتجه أكثر من 81 ألف برميل يومياً إلى الصين. ويتجه 50 ألف برميل أخرى يومياً إلى الهند، وهي أول حركة من نوعها قبالة ساحل المحيط الهادئ الكندي.

في ظل ارتفاع الواردات الكندية إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة، تنخفض شحنات النفط البرازيلي المتوسط ​​منخفض الكبريت "توبي"، وكذلك خام "البصرة الثقيل".

يُتداول خام "غرب كندا القياسي" الثقيل في ألبرتا بسعر أرخص بنحو 13 دولاراً من خام "غرب تكساس الوسيط" الأميركي، أو حوالي 67 دولاراً للبرميل، وفقاً لتسعير المؤشر العام في "بلومبرغ". يُتداول خام "البصرة الثقيل" بسعر أرخص بنحو 5.55 دولار عن خام "برنت" المعياري، أو أكثر من 80 دولاراً للبرميل.

 

مقالات مشابهة

  • اسعار النفط تتراجع.. خام برنت قريب من 85 دولاراً للبرميل
  • مخزونات النفط والبنزين ترتفع بأميركا ونواتج التقطير تتراجع
  • أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 84.82 دولار للبرميل
  • استقرار النفط وسط مخاطر جيوسياسية وتوقعات بسحب المخزونات
  • المعدن الأصفر يختبر مستوى 2330 دولاراً للأوقية
  • النفط يتراجع والذهب يستقر وسط ترقب بيانات أميركية بشأن التضخم
  • النفط الكندي يحل مكان الخام العراقي في الساحل الغربي الأميركي
  • ارتفاع أسعار النفط عالمياً
  • النفط يرتفع مدعوما بالتوقعات والذهب يعزز بتراجع عائد السندات الأميركية
  • تراجع أسعار النفط