قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إنه أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه من غير المعقول أن تحجب واشنطن السلاح والذخيرة عن تل أبيب.

وأضاف نتنياهو في فيديو نشر على موقع "إكس" أنه "خلال الحرب العالمية الثانية، قال تشرشل للولايات المتحدة: "أعطونا الأدوات، وسوف نقوم بالمهمة.

وأنا أقول، أعطونا الأدوات وسننهي المهمة بشكل أسرع بكثير".

وتابع نتنياهو أنه "عندما كان الوزير بلينكن هنا مؤخرًا في إسرائيل، أجرينا محادثة صريحة، وقلت إنني أقدر بشدة الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة لإسرائيل منذ بداية الحرب"

وقال: "لكنني قلت أيضا شيئا آخر، قلت إنه من غير المعقول أن تقوم الإدارة في الأشهر القليلة الماضية بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل".

وأوضح نتانياهو في الفيديو أن إسرائيل، تعتبر أقرب حلفاء أميركا وتقاتل من أجل حياتها، و"تقاتل ضد إيران وأعدائنا المشتركين الآخرين".

وكشف رئيس الوزراء الإسرائيلي أن بلينكن في جوابه قال "أن الإدارة تعمل ليل نهار لإزالة هذه الاختناقات".

وعلقت الولايات المتحدة في بداية مايو إرسال شحنة أسلحة إلى إسرائيل، تتضمن قنابل ثقيلة تستخدمها في حملتها العسكرية على قطاع غزة.

وكان بايدن هدد إسرائيل بوقف إمدادات أسلحة في حال واصلت عمليتها في رفح، حيث قال في مقابلة مع شبكة "سي إن إن": "لن نقدم أسلحة وقذائف مدفعية لإسرائيل. لن تحصل إسرائيل على دعمنا إذا دخلت المراكز السكانية في رفح".

 

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الأسلحة إسرائيل إيران الولايات المتحدة رفح إسرائيل واشنطن أنتوني بلينكن بنيامين نتانياهو حظر الأسلحة أسلحة أميركية شحنة أسلحة أميركية قطاع غزة قصف قطاع غزة عملية رفح العسكرية الأسلحة إسرائيل إيران الولايات المتحدة رفح أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

الشرق الأوسط ينجرف نحو الكارثة

من نتنياهو إلى نصر الله، يتأرجح ساسة المنطقة، ولن يوقف أحد الجنون؟ سايمون تيسدال – The Guardian

عندما يسافر بنيامين نتنياهو إلى واشنطن الشهر المقبل، سيتم نصحه بتجنب المجال الجوي البريطاني. والسبب يعود لكون بريطانيا أحد الأطراف المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية، وقد تجد نفسها ملزمة قانونيا وأخلاقيا باحتجاز رئيس الوزراء الإسرائيلي إذا ضل طريقه إلى أراضيها.

ويسعى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية للحصول على مذكرة اعتقال بحق نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة، حيث قُتل أكثر من 37 ألف شخص، معظمهم من المدنيين، منذ هجمات حماس الإرهابية في 7 أكتوبر في جنوب إسرائيل، والتي أسفرت عن مقتل حوالي 1200 شخص.

ومن المؤسف أن احتمال إبعاد نتنياهو مكبلاً بالأصفاد لا يزال بعيداً. ربما يكون من المبالغة أن نأمل أن يحاول كير ستارمر، بصفته رئيس وزراء بريطانيا الجديد، اعتراض هذا الهارب من العدالة. وفي بيانه الانتخابي، يدعم حزب العمال بقوة المحكمة الجنائية الدولية، التي تعتمد على الدول الأعضاء في تنفيذ الاعتقالات.

ولكن عندما يتعلق الأمر بغزة، هناك حدود عملية واضحة لإخلاص حزب العمال لتحقيق العدالة للفلسطينيين، على الرغم من الأدلة الدامغة على الإجرام والكشف عن محاولات وكالات التجسس الإسرائيلية تخريب المحكمة الجنائية الدولية وانتهاك نتنياهو لأمر محكمة العدل الدولية بوقف عمليات الجيش في رفح.

إن المعايير البريطانية المزدوجة، ناهيك عن النفاق، فيما يتصل بالسلوك الفظيع الذي ترتكبه القيادة الإسرائيلية لا يقارن بسلوك الكونغرس الأميركي. والسبب وراء سفر نتنياهو قريبا هو دعوته لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة لمجلسي الشيوخ والنواب في 24 يوليو.

ويأتي هذا البرنامج بفضل الجمهوريين اليمينيين المتشددين الذين يعتبرون نتنياهو عضوًا فخريًا في طائفتهم. وكم هو أمر مزعج بالنسبة للرئيس جو بايدن، الذي هرع إلى القدس بعد 7 أكتوبر، ووضع ذراعه حول كتف نتنياهو، ووعد بتقديم الدعم بسخاء.

يدفع بايدن ثمناً باهظاً في عام الانتخابات بسبب عرضه غير الحكيم للتضامن الذي لا جدال فيه. ويشعر الناخبون الشباب بالفزع إزاء المذبحة التي تحدث في غزة، والتي نجم معظمها عن القنابل التي زودتها بها الولايات المتحدة. وبعيداً عن إظهار الامتنان، يقوم الزعيم الإسرائيلي بعرقلة جهود السلام التي تتوسط فيها الولايات المتحدة ويدخل في صراعات مع من يتبرع له.

وهاجم نتنياهو بايدن الأسبوع الماضي بسبب حجبه المزعوم لشحنات الأسلحة بينما كان يصور نفسه بوقاحة على أنه ونستون تشرشل في العصر الحديث، ويطالب "بالأدوات اللازمة لإنهاء المهمة". وكان البيت الأبيض غاضبا. وفي الواقع، لم يتم صد سوى القنابل "الثقيلة واسعة النطاق" المصنوعة في الولايات المتحدة، والتي تقتل بشكل عشوائي.

وتشعر واشنطن بقلق متزايد من أن نتنياهو، الذي أصبح أكثر اعتمادا من أي وقت مضى على المتطرفين العنصريين والصهاينة المتدينين بعد انهيار حكومة الوحدة الوطنية، يستعد لخوض معركة غير محظورة مع حزب الله في لبنان بعد أشهر من المناوشات.

ويشارك عدد كبير من الإسرائيليين الولايات المتحدة مخاوفها، ويتهمون رئيس الوزراء بإدامة حرب غزة من أجل البقاء في السلطة وخارج السجن (فهو يواجه اتهامات جنائية محلية بالإضافة إلى المحكمة الجنائية الدولية). إن غزو لبنان سيكون خطوة منطقية تالية في هذا الهروب المجنون إلى الأمام.

وحتى عندما كان مبعوث بايدن الخاص في بيروت والقدس يحاول منع التصعيد، كان وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، يحذر من أن خطط جيش الدفاع الإسرائيلي لشن حرب واسعة النطاق ضد حزب الله قد اكتملت وأن القرار "قريب جدا". . وتعهد كاتس بأن قوات حزب الله، رغم أنها أكثر عددا وأفضل تسليحا من حماس، "سوف يتم تدميرها وسيتعرض لبنان لضربة قاسية". وهذا هو نفس النوع من الوعود الخطيرة وغير الواقعية التي تم تقديمها قبل حملة غزة.

وبالنظر إلى ما يعتبره بعض المعلقين الإسرائيليين أسوأ أداء للجيش الإسرائيلي في زمن الحرب، فإن مثل هذه التهديدات مرعبة مع ذلك. وإذا حدث تكرار لغزو لبنان في عامي 2006 و1982، فمن المؤكد أن هناك خسائر فادحة في صفوف المدنيين ومعاناتهم.

كثيراً ما يقال إن حزب الله، على الرغم من هجماته الصاروخية المكثفة على شمال إسرائيل الأسبوع الماضي، لا يسعى إلى صراع شامل. وإذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة، فسوف تهدأ التوترات. لكن مثل هذا التحليل يقدم قدرا محدودا من الطمأنينة. فقد أصدر السيد حسن نصر الله تهديدات خطيرة الأسبوع الماضي. كما أنه لم يوضح رؤيته لما بعد الحرب.

أما إيران فهي مشغولة الآن مع تنافس ستة مرشحين معتمدين رسميا ليحلوا محل رئيسي في 28 يونيو. والمرشح المفضل هو المحافظ المخضرم محمد باقر قاليباف، الذي يمثل الاختيار المفترض للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي. وإذا فاز فإن إيران سوف تستمر في المواجهة مع إسرائيل والولايات المتحدة بشأن كل شيء، من فلسطين إلى الأسلحة النووية.

ومن الممكن أن تجذب الولايات المتحدة نقطة اشتعال أخرى. ويشير المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية إلى 170 هجوما ضد قواعد أمريكية في سوريا والعراق منذ 7 أكتوبر، وقصف إسرائيل للقنصلية الإيرانية في دمشق، وقصف إسرائيل للقنصلية الإيرانية في دمشق وانتقام طهران. مما ينذر "بإشعال المسرح السوري في صراع مباشر أكثر خطورة بين إسرائيل وإيران".

وقد تؤدي ضربة جوية واحدة أو عملية اغتيال إلى الانزلاق إلى الحرب الشاملة والفوضى، حتى لو كانت الضربة عشوائية وليست عن سابق إصرار وتصميم.

فكيف يمكن إيقاف هذا الجنون؟ وهل بتنا نعيش في عالم ينقصه القادة ذوي الحكمة والبصيرة؟

المصدر: The Guardian

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • بايدن وترامب يعرضان رؤى مختلفة لمستقبل الولايات المتحدة في العالم
  • مسؤول سابق في الاستخبارات : نتانياهو يدمر إسرائيل
  • الخارجية الأميركية: بلينكن بحث مع غالانت جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن يؤكد لجالانت ضرورة وضع خطة لغزة ما بعد الحرب
  • طهران لواشنطن: حرب لبنان ستكون مختلفة عن غزة
  • كارثة الشرق الأوسط على بعد غارة جوية
  • تقرير لـ"القاهرة الإخبارية" .. كيف تؤثر زيارة جالانت لواشنطن على حرب غزة؟
  • عاجل| تل أبيب لواشنطن: سنستخدم أسلحة غير مسبوقة حال اندلاع حرب شاملة مع حزب الله
  • الشرق الأوسط ينجرف نحو الكارثة
  • الاحتلال يهدد باستخدام أسلحة غير مسبوقة في حال نشبت حرب مع حزب الله