يلتقي فلاديمير بوتين بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لإجراء محادثات في إطار تعميق التحالف بين موسكو وبيونغ يانغ في مواجهة الخلافات مع واشنطن.

اعلان

يصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء، في زيارة تستغرق يومين وسط مخاوف دولية بشأن التعاون العسكري بين البلدين. وستكون هذه أول زيارة يقوم بها بوتين إلى كوريا الشمالية منذ 24 عاما.

ونشر مراسل التلفزيون الحكومي الروسي بافيل ألكساندروفيتش زاروبين مقطع فيديو على قناته على تطبيق "تيليغرام"، يظهر شوارع بيونغ يانغ مزينة بالأعلام وصور الرئيس الروسي.

وسيلتقي فلاديمير بوتين بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لإجراء محادثات في إطار تعميق التحالف بين موسكو وبيونغ يانغ في مواجهة الخلافات الكبيرة مع واشنطن.

ووصف يوري أوشاكوف  المستشار الدبلوماسي لفلاديمير بوتين زيارة الأخير بأنها لحظة مهمة للبلدين الخاضعين لعقوبات غربية، وأعرب عن أمله في توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية.

بوتين يصل إلى ياكوتسك قبل رحلته إلى كوريا الشماليةلافروف: "بين روسيا وكوريا الشمالية مستوى جديد واستراتيجي للعلاقات"

وأشارت أوساط مقربة من الكرملين إلى أنّ الزيارة ستسفر عن توقيع اتفاقيات شراكة في المجال الأمني، وأنّ الاتفاقيات التي من المزمع توقيعها "ليست موجهة ضد أي دولة أخرى". ويبدو أن زيارة بوتين إلى كوريا الشمالية أثارت قلق القوى الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، التي تتخوف من تنامي العلاقات بين موسكو وبيونغ يانغ.

وتتزايد المخاوف بشأن الاتفاق، الذي تزود بيونغ يانغ بموجبه روسيا بالذخائر اللازمة لحرب بوتين في أوكرانيا مقابل الدعم الاقتصادي والمساعدة التكنولوجية، وهو ما من شأنه أن يزيد من التهديد الذي تشكله الأسلحة النووية والبرنامج الصاروخي لكوريا الشمالية.

قلق غربي

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي: "لسنا قلقين بشأن زيارة (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، ما يقلقنا هو تعميق العلاقات بين هذين البلدين".

وأضاف كيربي، الذي كان يتحدث للصحافيين، أن هذا القلق لا يقتصر فقط "على الصواريخ البالستية الكورية الشمالية التي تستخدم في ضرب أهداف أوكرانية، بل أيضاً لأنه قد يحصل تبادل من شأنه أن يؤثر على أمن شبه الجزيرة الكورية".

وتقول واشنطن وسول إن روسيا زودت كوريا الشمالية بالخبرة اللازمة لبرنامجها للأقمار الاصطناعية وأرسلت مساعدات لمواجهة نقص الغذاء في البلاد.

من جانبها قالت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية إن كيم هونغ-كيون، نائب وزير الخارجية، ناقش زيارة بوتين المزمعة إلى كوريا الشمالية في مكالمة هاتفية طارئة مع نظيره الأمريكي كورت كامبل، الجمعة.

وعبرت الوزارة عن قلقها من أن تسفر هذه الزيارة عن زيادة التعاون العسكري بين موسكو وبيونغ يانغ، وهو أمر قالت إنه ينتهك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وسبق وأن نوّه الرئيس الروسي بعلاقات بلاده مع بيونغ يانغ خلال زيارة كيم جونغ أون إلى روسيا في خريف العام 2023، حيث أعلن أنذاك أن العلاقات بين كوريا الشمالية وموسكو "على سلّم أولويات" بلاده.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية 4 قتلى و120 مصابا في زلزال شمال شرقي إيران في حفل ضخم.. فلاديمير بوتين يؤدي اليمين الدستورية لفترة رئاسية خامسة آخر يوم من الانتخابات.. فلاديمير بوتين في طريقه إلى تمديد قرابة ربع قرن من رئاسة روسيا فلاديمير بوتين زيارة دبلوماسية روسيا كوريا الشمالية كيم جونغ أون تعاون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مبعوث بايدن: الوضع خطير على حدود لبنان وإسرائيل ونسعى لتجنب "حرب أكبر" يعرض الآن Next تحت ضغط بايدن.. نائبان ديمقراطيان يوافقان على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 18 مليار دولار يعرض الآن Next بوتين يصل إلى ياكوتسك قبل رحلته إلى كوريا الشمالية يعرض الآن Next فرنسا تعزز الإجراءات الأمنية قبل حفل افتتاح الألعاب الأولمبية يعرض الآن Next انتهاء اجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي دون التوصل إلى اتفاق بشأن توزيع المناصب العليا اعلانالاكثر قراءة مبابي يحذر الفرنسيين من خطورة صعود اليمين المتطرف ويدعوهم للتصويت مقتل 5 أشخاص وإصابة 25 آخرين في حادث تصادم بين قطارين شرق الهند مظاهرات حاشدة في تل أبيب ضد حكومة نتنياهو وفاة 14 حاجا أردنيا أثناء أداء مناسك الحج بسبب الحر الشديد وفقدان 17 آخرين الرئيس السوري بشار الأسد يؤدي صلاة عيد الأضحى في دمشق اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل مظاهرات الشرق الأوسط فرنسا ألمانيا غزة أسلحة روسيا الصين باريس قطاع غزة Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل مظاهرات الشرق الأوسط فرنسا ألمانيا الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل مظاهرات الشرق الأوسط فرنسا ألمانيا فلاديمير بوتين زيارة دبلوماسية روسيا كوريا الشمالية كيم جونغ أون تعاون الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل مظاهرات الشرق الأوسط فرنسا ألمانيا غزة أسلحة روسيا الصين باريس قطاع غزة السياسة الأوروبية بین موسکو وبیونغ یانغ إلى کوریا الشمالیة فلادیمیر بوتین الرئیس الروسی کیم جونغ أون یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

روسيا تستأنف حركة قطارات الركاب مع كوريا الشمالية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، الأربعاء، أن روسيا ستستأنف حركة قطارات الركاب المباشرة مع كوريا الشمالية في يوليو المقبل، بعد توقفها لأربع سنوات بسبب جائحة فيروس كورونا.

ونقلت الوكالة عن أوليج كوزيمياكو، حاكم منطقة بريمورسكي كراي في شرق روسيا، والمتاخمة لحدود كوريا الشمالية، قوله، إن القطارات ستسير من مدينة فلاديفوستوك إلى ميناء راسون في كوريا الشمالية.

ونسبت الوكالة إلى كوزيمياكو قوله، خلال افتتاح مهرجان للبضائع الكورية الشمالية في فلاديفوستوك: "عند الانطلاق من فلاديفوستوك، سيذهب الناس مباشرة إلى كوريا الشمالية للاستمتاع بالجمال والطبيعة والثقافة هناك، والتعرف على العادات والتقاليد".

وتتقارب روسيا مع آسيا وإفريقيا سعياً لإقامة علاقات اقتصادية وأمنية ودبلوماسية من بعد غزوها لأوكرانيا في عام 2022 والعقوبات التي فُرضت عليها لاحقاً من حلفاء كييف.

وزار الرئيس فلاديمير بوتين كوريا الشمالية الأسبوع الماضي، للمرة الأولى منذ عام 2000 لتعميق علاقات موسكو مع بيونج يانج وتوقيع اتفاق ثنائي يتضمن تعهداً بالدفاع المتبادل. وأثار هذا الاتفاق قلقاً لدى القوى الغربية التي تنظر بعين التوجس لهذا التقارب المتسارع بين البلدين.

وعقب زيارته إلى بيونج يانج، قال بوتين إنه "لا يستبعد" احتمال إرسال أسلحة إلى كوريا الشمالية، مؤكداً أن إرسال كوريا الجنوبية أسلحة إلى أوكرانيا سيكون "خطأً كبيراً".

وسبق أن هدد الرئيس الروسي، في بداية يونيو الجاري، بإرسال أسلحة إلى دول أخرى، رداً على قيام الدول الغربية بتزويد كييف أسلحة والسماح لها باستخدام صواريخ غربية في استهداف الأراضي الروسية.

وقال بوتين للصحافيين خلال زيارة إلى فيتنام: "نحتفظ بحق إرسال أسلحة إلى مناطق أخرى في العالم، مع اخذ اتفاقاتنا مع كوريا الشمالية في الاعتبار. ولا استبعد هذا الاحتمال".

كذلك، حذر بوتين، كوريا الجنوبية، من تزويد أوكرانيا بالسلاح، بعدما أعلنت سول أنها "ستراجع" سياستها التي تمنعها من القيام بذلك، رداً على توقيع اتفاق دفاعي الأربعاء بين روسيا وكوريا الشمالية.

وأضاف أن "تسليم أسلحة فتاكة في منطقة الحرب في أوكرانيا سيكون خطأً كبيراً. آمل ألا يحصل ذلك. إذا حصل، علينا اتخاذ قرار مناسب لن يروق على الأرجح للمسؤولين الكوريين الجنوبيين".

مقالات مشابهة

  • لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية؟.. أستاذ أمن قومي يوضح
  • لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية؟.. أستاذ أمن قومي يوضح (فيديو)
  • لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية.. أستاذ أمن قومي يوضح (فيديو)
  • روسيا تمارس ضغوطا على أمريكا في أربعة أماكن حول العالم
  • روسيا تستأنف حركة قطارات الركاب مع كوريا الشمالية
  • أسباب قلق حلف «الناتو» من زيارة «بوتين» إلى كوريا الشمالية
  • عودة إلى الحرب الباردة..مخاوف أمريكية من التحالف الروسى الكورى
  • "أين أنت أيها الجنرال لقد اشتقنا إليك"
  • قلق لدى سيول وواشنطن وطوكيو من زيارة بوتين لكوريا الشمالية
  • زيارة بوتين لكوريا الشمالية تُقلق سيول وواشنطن وطوكيو