تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت تقارير عن إحباط هجوم إرهابي ثان في موسكو بعد الهجوم على مركز كروكوس في مارس الماضي بمساعدة المخابرات التركية.

وقالت صحيفة «حرييت» القريبة من الحكومة التركية، الثلاثاء، إن المخابرات التركية زودت الجانب الروسي بمعلومات ساعدت على إحباط هجوم إرهابي ثان كبير في موسكو بعد هجوم مركز «كروكوس»، كان يستهدف مركز تسوق مزدحمًا.

وأضافت أن الهجوم الثاني خطط له عناصر من «ولاية خراسان» في تنظيم «داعش» الإرهابي، ونُفِّذ الهجوم على كنيسة «سانتا ماريا» في حي سارير في إسطنبول نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي، الذي أسفر عن مقتل مواطن تركي في العقد السادس من عمره في أثناء قداس بالكنيسة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إحباط موسكو مركز كروكوس الحكومة التركية

إقرأ أيضاً:

روسيا تحمل واشنطن المسؤولية عن هجوم أوكراني دام على القرم

قالت روسيا أمس الأحد إن الولايات المتحدة مسؤولة عن هجوم أوكراني بخمسة صواريخ على شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو، أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل بينهم طفلان وإصابة 151 آخرين.

وأضافت روسيا أن واشنطن زودت كييف بهذه الصواريخ.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت أربعة صواريخ من طراز أتاكمز المزودة برؤوس حربية عنقودية بينما انفجرت ذخيرة الصاروخ الخامس في الجو.

وقالت الوزارة إن متخصصين أميركيين حددوا إحداثيات رحلة الصواريخ بناء على معلومات واردة من أقمار تجسس أميركية، وهو ما يعني أن واشنطن تتحمل مسؤولية مباشرة عن الهجوم.

وأضافت الوزارة "تتحمل واشنطن في المقام الأول مسؤولية الهجوم الصاروخي المتعمد على المدنيين في مدينة سيفاستوبول بعد أن زودت أوكرانيا بهذه الأسلحة، كما يتحمل نظام كييف المسؤولية بعد تنفيذ هذه الضربة من أراضيه".

وبدأت الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بصواريخ أتاكمز التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر في وقت سابق من هذا العام.

ولم يتسن لرويترز التحقق حتى الآن من تقارير ساحة المعركة الواردة من الجانبين.

وقالت السلطات التي عينتها روسيا في شبه جزيرة القرم إن شظايا صاروخ سقطت بعد الظهر مباشرة بالقرب من شاطئ في الجانب الشمالي من سيفاستوبول، حيث كان السكان المحليون يقضون إجازاتهم.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الحكومي الروسي أشخاصا يركضون، بينما يجري نقل أشخاص على الأسرة المخصصة للشواطئ.

وقال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو إن 124 شخصا على الأقل أصيبوا. وقالت السلطات إن من بين المصابين 27 طفلا، خمسة منهم في حالة خطيرة.

وقالت وزارة الدفاع إن روسيا سترد على هجوم اليوم الأحد دون الخوض في تفاصيل. وقال الكرملين إن الرئيس فلاديمير بوتين "على تواصل مستمر مع الجيش" منذ الهجوم على سيفاستوبول.

وربط دميتري ميدفيدف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، بين الهجوم الذي استهدف سيفاستوبول والهجمات التي وقعت في داغستان أمس الأحد واستهدفت معبدا يهوديا وكنيسة ومركزا للشرطة.

ولم تعلق أوكرانيا ولا الولايات المتحدة على الهجوم الذي جاء في يوم أعلنت فيه كييف مقتل شخص وإصابة عشرة آخرين في ضربات روسية على مدينة خاركيف بشرق أوكرانيا.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم في عام 2014 وتعتبرها الآن جزءا من أراضيها، لكن معظم دول العالم ينظر إليها باعتبارها تابعة لأوكرانيا.

واتهم بوتين الولايات المتحدة مرارا باتسخدام أوكرانيا لتقويض أمن روسيا، وهو ما تنفيه كييف وحلفاؤها في الغرب. لكنه حذر من تنامي مخاطر حدوث مواجهة مباشرة بين موسكو وحلف شمال الأطلسي.

مقالات مشابهة

  • موسكو تحذر كييف من تداعيات أي هجوم مضاد
  • أردوغان يعزي بوتين في ضحايا هجمات داغستان
  • موسكو تستدعي السفيرة الأمريكية وتهدد بعواقب ردا على هجوم القرم
  • موسكو تحمل واشنطن مسؤولية هجوم دموي بالقرم
  • روسيا تستدعي السفيرة الأمريكية في موسكو بسبب هجوم سيفاستوبول
  • الخارجية الروسية تستدعي السفيرة الأمريكية في موسكو وتكشف السبب
  • هجوم القرم.. روسيا تحمل الولايات المتحدة المسؤولية وتتوعد بالرد
  • روسيا تحمّل أميركا مسؤولية هجوم سيفاستوبول.. وتتوعد بالرد
  • روسيا تحمل واشنطن المسؤولية عن هجوم أوكراني دام على القرم
  • بطريرك موسكو يدين هجوم الجيش الأوكراني على مدينة سيفاستوبول