تعلق الجماهير التركية آمالا عريضة على منتخبها الوطني المشارك في منافسات “يورو 2024” بألمانيا، عندما يستهل مشواره بالبطولة بلقاء جورجيا، الثلاثاء، على ملعب “سيغنال إيدونا بارك”، في المجموعة السادسة.

ويطمح منتخب تركيا خلال مشاركته الثالثة على التوالي، والسادسة في تاريخه، ليكون الحصان الأسود في البطولة، يدعمه في ذلك وجود مجموعة كبيرة من اللاعبين الموهوبين في صفوفه، والمؤازرة الجماهيرية الكبيرة المتوقعة من أبناء الجالية التركية بألمانيا.

منتخب تركيا من المنتخبات التي نجحت بالفعل في فرض اسمها في كبرى البطولات العالمية، ولا يزال إنجازه في مونديال 2002 بكوريا واليابان محفورا بالأذهان، حينما حقق المركز الثالث، كذلك حينما بلغ الدور نصف النهائي في منافسات “يورو 2008”.

– تاريخ المشاركات في اليورو

وبالعودة لتاريخ مشاركات الفريق في كأس أمم أوروبا،، شاركت تركيا في 5 نسخ سابقة من أصل 16 بطولة.

وكان أول ظهور للمنتخب التركي في “يورو 1996” بإنجلترا تحت قيادة فاتح تيريم، وفي هذه النسخة تعرضت تركيا للخسارة في جميع مبارياتها أمام كرواتيا والبرتغال والدنمارك، ولم تنجح في تسجيل أي هدف.

وكانت المشاركة الثانية في “يورو 2000” بهولندا وبلجيكا تحت قيادة مصطفى دنيزلي، ونجحت تركيا في تجاوز مرحلة المجموعات، بعد أن حلت ثانية في مجموعتها خلف إيطاليا، بخسارة أمام إيطاليا وفوز على بلجيكا وتعادل مع السويد، وفي ربع النهائي ودعت المسابقة بعد الخسارة أمام البرتغال بهدفين نظيفين.

وفي نسخة “يورو 2008” بسويسرا والنمسا، نجح المنتخب التركي تحت قيادة فاتح تيريم في عبور دور المجموعات كوصيف في مجموعته خلف البرتغال، بعد انتصارين على سويسرا والتشيك، وفي الدور ربع النهائي تخطت تركيا، كرواتيا بركلات الترجيح، قبل أن تتوقف مسيرة الفريق عند الدور نصف النهائي، بالخسارة أمام ألمانيا 3-2.

وفي نسخة “يورو 2016” بفرنسا، ودع المنتخب التركي بقيادة فاتح تيريم البطولة من مرحلة المجموعات بعدما احتل المركز الثالث في مجموعته، حيث فاز على التشيك، وخسر أمام إسبانيا وكرواتيا.

وفي نسخة “يورو 2020” التي استضافتها العديد من المدن الأوروبية والتي انطلقت صيف عام 2021 بعد التأجيل بسبب انتشار فيروس كورونا، ودعت تركيا بقيادة شينول غونيش البطولة من مرحلة المجموعات بالخسارة في جميع مبارياتها أمام إيطاليا وسويسرا وويلز.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا اخبار تركيا المنتخب التركي

إقرأ أيضاً:

إيطاليا لثمن نهائي “يورو 2024” بتعادل مثير مع كرواتيا

عادت إيطاليا حاملة اللقب من بعيد وانتزعت بطاقتها إلى الدور ثمن النهائي لنهائيات كأس أوروبا لكرة القدم بتعادلها المثير أمام كرواتيا، ثالثة مونديال قطر، 1-1 الإثنين على ملعب “ريد بول أرينا” في لايبزيغ في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وكانت كرواتيا في طريقها لثمن النهائي ووضع إيطاليا على لائحة الانتظار عندما تقدمت بهدف قائدها المخضرم لوكا مودريتش (55)، لكن حاملة اللقب خطفت هدف الفوز في الدقيقة الثامنة الأخيرة من الوقت بدل الضائع عبر البديل مهاجم لاتسيو ماتيا زكانيي.

وضمنت ايطاليا وصافة المجموعة برصيد أربع نقاط خلف إسبانيا صاحبة العلامة الكاملة بفوزها على ألبانيا 1-0.

وضربت إيطاليا موعدا مع سويسرا في الدور المقبل، فيما رفعت كرواتيا رصيدها إلى نقطتين في المركز الثالث وباتت على مشارف الإقصاء.

وكانت إيطاليا بحاجة للتعادل لضمان مواصلة حملة الدفاع عن لقبها ونجحت في مسعاها، فيما كانت كرواتيا بحاجة إلى الفوز لتفادي الدخول في حسابات أفضل ثوالث في المجموعات الست والخروج من الدور الأول للكأس القارية للمرة الأولى منذ 2012 والدور الاول لبطولة كبرى منذ مونديال 2014.
وأجرى مدرب إيطاليا لوتشانو سباليتي 3 تبديلات على تشكيلته التي سقطت أمام إسبانيا في الجولة الثانية، فدفع بمدافع إنتر ماتيو دارميان ومهاجمي نابولي جاكومو راسبادوري وجنوى ماتيو ريتيغي مكان جناح يوفنتوس فيديريكو كييزا ومهاجم أتالانتا جانلوكا سكاماكا ولاعب وسط إنتر دافيدي فراتيزي.

وفي المقابل، قام مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش بأربعة تغييرات على تشكيلته التي سقطت في فخ التعادل أمام ألبانيا 2-2، فدفع بمدافعي ليتشي الإيطالي مارين بونغراتشيتش وباير ليفركوزن الألماني يوسيب ستانيشيتش ومهاجم أتالانتا الإيطالي ماريو باشاليتش ولاعب وسط سالزبورغ النمسوي لوكا سوتشيتش على حساب إيفان بيريشيتش (هايدوك سبليت) ويوسيب يورانوفيتش (أونيون برلين) وبرونو بيتكوفيتش (دينامو زغرب) ولوفرو ماير (فولفسبورغ).

وكانت كرواتيا صاحبة الاستحواذ في بداية المباراة وكادت تفتتح التسجيل مبكرا بتسديدة قوية لسوسيتش بيسراه من 27 مترا أبعدها جانلويجي دوناروما بصعوبة إلى ركنية لم تثمر (5).

وانتظرت إيطاليا الدقيقة 21 لتهديد مرمى كرواتيا برأسية ريتيغي من مسافة قريبة إثر تمريرة من كالافيوري ارتطمت برأس المدافع يوشكو غفارديول ومرت بجوار القائم الأيسر للحارس دومينيك ليفاكوفيتش.

واستلمت إيطاليا زمام المبادرة بعد الفرصة وأنقذ المدافع مارين بونغراتشيتش مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لريتيغي من نقطة الجزاء وتحولت إلى ركنية (23).

وتابع ليفاكوفيتش تألقه وأبعد رأسية لقطب الدفاع أليساندرو باستوني من مسافة قريبة إثر تمريرة لنيكولو باريلا وأبعدها إلى ركنية (27).

وجرب لورنتسو بيليغريني حظه بتسديدة زاحفة خادعة من داخل المنطقة تصدى لها ليفاكوفيتش (36).

وأجرى مدربا كرواتيا وإيطاليا تبديلا مطلع الشوط الثاني فدفع داليتش بأنتي بوديمير مكان باشاليتش، وسباليتي بفراتيزي مكان بيليغريني.

اقرأ أيضاًالرياضةتشلسي يتوصّل إلى اتفاق لضمّ البرازيلي الشاب ويليان

واندفعت كرواتيا بقوة مطلع الشوط الثاني وحصلت على ركلة جزاء عندما سدد أندري كراماريتش كرة من داخل المنطقة لمست يد فراتيزي أكدها حكم الفيديو المساعد “في أيه آر” فانبرى لها القائد مودريتش لكن دوناروما تصدى لها ببراعة (54).

وعوَّض مودريتش بعد دقيقة واحدة عندما استغل كرة مرتدة من الحارس دوناروما إثر تصديه لكرة من مسافة قريبة لبوديمير فتهيأت أمام القائد الذي تابعها بيسراه من مسافة قريبة داخل المرمى (55).

وبات مودريتش أكبر لاعب يهز الشباك في كأس أوروبا بعمر 38 عاما و289 يوما ماحيا الرقم القياسي السابق لمهاجم النمسا إيفيتشا فاستيتش عام 2008 في سن 38 عاما و257 يوما.

ودفع سباليتي بكييزا مباشرة بعد الهدف مكان دي ماركو (57).

وكاد باستوني يدرك التعادل برأسية من مسافة قريبة إثر ركلة ركنية مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (62).

ولعب سباليتي ورقة سكاماكا مكان راسبادوري (75)، ومن بعده نيكولو فاجولي وزكانيي مكان جورجينيو ودارميان (82).

ونجح زكانيي في تسجيل هدف الفوز في الدقيقة الثامنة الأخيرة من الوقت بدل الضائع عندما تلقى كرة من كالافيوري داخل المنطقة فسددها بروعة بيسراه وأسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس ليفاكوفيتش.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. مواجهات حاسمة في ختام منافسات دور المجموعات
  • “يورو 2024”.. إنجلترا تؤمن صدارة مجموعتها بتعادل “هزيل” مع سلوفينيا
  • “الوطن التركي”: هدف واشنطن إضعاف وتفكيك تركيا وإبعادها عن المحور الجيوسياسي الأوراسي
  • موعد مباراة البرتغال وجورجيا في يورو 2024 والقنوات الناقلة
  • بهدف قاتل في شباك كرواتيا.. إيطاليا تبعث “من الموت” وتبلغ ثمن نهائي كأس أوروبا
  • يورو 2024.. تركيا تستبعد حارسها بسبب الإصابة
  • في ختام دور المجموعات ببطولة يورو 2024.. التأهل المباشر يشعل مواجهات” الرابعة”.. وإنجلترا تلاقي سلوفينيا
  • إيطاليا لثمن نهائي “يورو 2024” بتعادل مثير مع كرواتيا
  • إقصاء الأمريكية “جوف” المصنفة الأولى ببطولة برلين للتنس
  • ألمانيا تنتزع تعادلا مثيرا أمام سويسرا في “يورو 2024”