افادت صحيفة "الغارديان" البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن 8 أشخاص ممثلين عن حركة "مواطني الرايخ "يخضعون للمحاكمة بتهمة التخطيط لانقلاب في ألمانيا. ووفقا للمصدر، كان المتهمون يخططون لتشكيل مجلس وزراء خاص بهم في حال نجاح خططهم، ومن بين المتورطين في التخطيط للانقلاب طبيب، وطاه، وعالم فلك.

وكانت وسائل إعلام ألمانية قد ذكرت أن "المتهمين الثمانية كانوا ينوون اختطاف المستشار الألماني أولاف شولتس وعرضه على التلفزيون لجذب الانتباه، وبحسب الصحيفة وجهت للمتهمين الثمانية تهم بالانتماء إلى منظمة إرهابية والتحضير لانقلاب".



ومن جانبهم، قال محامو المتهمين إنهم "ليسوا إرهابيين، بل هم مجرد مواطنين غير راضين عن سياسة السلطات الألمانية".

وتجدر الإشارة إلى أنه "بدأت محاكمة "مواطني الرايخ" في الخامس من ايار2024.

وتُعقد المحاكمة في ميونخ وسط إجراءات أمنية مشددة بينما تواجه ألمانيا مخاوف من تصاعد اليمين عقب نجاحه الأخير في الانتخابات البرلمانية الأوروبية، وفي ظل موجة من الاعتقالات التي شملت أشخاصا متهمين في حوادث منفصلة بالتجسس لصالح روسيا والصين.

وحركة "مواطني الرايخ" هي تسمية للعديد من الجماعات اليمينية والأفراد والجماعات في ألمانيا ممن يرفضون شرعية الدولة الألمانية الحديثة، جمهورية ألمانيا الاتحادية، ويؤمنون بالرايخ الألماني الذي كان قائما في الفترة من 1871 حتى 1945.

في 12 كانون الاول 2023، أعلن مكتب المدعي العام الألماني أنه وجه اتهامات إلى 27 شخصا في قضية التحضير لانقلاب، ومن بينهم مواطن روسي وممثل عن عائلة ريوس الأميرية هنري الثالث عشر.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: مواطنی الرایخ

إقرأ أيضاً:

محاكمة سياسي ألماني هتف بشعار كتيبة العاصفة النازية

عُرضَ السياسي الألماني البارز في حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي٬ بيورن هوكه، أمام المحكمة، الإثنين، بعد أن استخدم شعاراً محظوراً يعود إلى الحقبة النازية.
???? ???????? German politician Björn Höcke has been fined for using the phrase "Everything For Germany" during a speech in 2021 because it was used by the SA in 1930s Germany.

Björn argued that he was using common and everyday political speech.

"Everything For Germany" is now illegal? pic.twitter.com/rcvwbU9wWk — The Impartial Truth (@IImpartialTruth) May 15, 2024
ويحاكم الرئيس الإقليمي للحزب في ولاية تورينجين الألمانية، لاستخدامه شعار كتيبة العاصفة النازية "كل شيء من أجل ألمانيا" أمام محكمة مدينة هاله في ولاية سكسونيا-أنهالت.

ويذكر أن كتيبة العاصفة هي منظمة قتالية شبه عسكرية تابعة للحزب النازي الألماني.

  وبحسب بيانات الادعاء العام الألماني، فإن هوكه الذي يخطط للترشح لمنصب الحاكم في ولاية شرقية في وقت لاحق من هذا العام للمرة الثانية٬ نطق أول كلمتين من شعار "كل شيء من أجل ألمانيا" كمتحدث في فعالية لحزب البديل من أجل ألمانيا في بلدة جيرا بولاية تورينجن، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، كما استخدم إيماءات لتشجيع الجمهور على ترديد الكلمة الثالثة من الشعار.

ويواجه هوكه اتهامات باستخدام رموز منظمة غير دستورية وإرهابية٬ ويرى الادعاء العام أن المتهم والجمهور يعلمون أن شعار الكتيبة نازي ومحظور. ونفى المتهم أن يكون سلوكه يقع تحت طائلة القانون٬ وفقا لمحكمة مدينة هاله الإقليمية.

وقال هوكه في المحكمة إنه بريء تماما٬ أعلم أنه تم إدانتي٬ لكن هذا لا يبدو عادلا بالنسبة لي٬ وأكد أنه لا يتوقع من الحاضرين أن يقولوا الكلمة الثالثة.

وحكمت المحكمة الإقليمية في مدينة هاله في 14 أيار/مايو الماضي، على هوكه بغرامة يبلغ إجماليها 13 ألف يورو لاستخدامه رموزاً تشير إلى منظمة إرهابية وغير دستورية.

 ويتعلق ذلك بخطاب ألقاه هوكه في إحدى فعاليات الحملة الانتخابية في مدينة ميرسبورج بولاية سكسونيا-أنهالت في أيار/مايو 2021، والذي ردد في ختامه نفس الشعار.

  ويقوم حزب البديل من أجل ألمانيا بحملة لثلاثة انتخابات مقبلة لبرلمانات إقليمية بولايتي تورينجن وسكسونيا في الأول من أيلول/سبتمبر المقبل وولاية براندنبورج في 22 من نفس الشهر.


 يذكر أن شعبية حزب البديل من أجل ألمانيا تشهد ارتفاعاً في استطلاعات الرأي، في الآونة الأخيرة مع تصاعد اليمين المتطرف في أوروبا. كما جاء الحزب  في المركز الثاني في انتخابات البرلمان الأوروبي الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • روسيا تبدأ محاكمة صحفي أمريكي بتهمة التجسس
  • ألمانيا تبدأ تحضيراتها لمواجهة الدنمارك بدون روديغر المصاب
  • روسيا تبدأ محاكمة الصحفي إيفان غيرشكوفيتش بتهمة التجسس والولايات المتحدة ترد
  • حكاية محاكمة شقيق كهربا بتهمة التعدى على رضا البحراوى.. التفاصيل
  • تأجيل محاكمة 4 متهمين بقتل طبيب التجمع الخامس من أجل سرقته لجلسة 16 سبتمبر
  • تأجيل محاكمة 4 متهمين بقتل طبيب بالتجمع الخامس لسرقته
  • محاكمة سياسي ألماني هتف بشعار كتيبة العاصفة النازية
  • 16 يوليو.. تأجيل محاكمة 5 متهمين بالاتجار في المخدرات وحيازة سلاح
  • تأجيل محاكمة 5 متهمين بغسل ملايين الجنيهات حصيلة الاتجار بالمخدرات
  • تأجيل محاكمة 5 متهمين بغسل ملايين الجنيهات حصيلة الاتجار بالمخدرات لـ16 يوليو