أعلنت السلطات الأردنية اليوم الثلاثاء إصدار 41 تصريح دفن بمدينة مكة المكرمة غربي السعودية لحجاج أردنيين توفوا إثر تعرضهم لضربات شمس، في حين يواصل الحجاج أداء مناسك الحج.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان لها إنها تتابع البحث عن الحجاج المفقودين دون أن تذكر عددهم، وكذلك متابعة إجراءات دفن الحجاج الأردنيين الذين توفوا وهم يؤدون مناسك الحج، ونقل جثث من يرغب ذووهم بنقلهم إلى المملكة وعلى نفقة الحكومة الأردنية.

وأشارت إلى أن فريق القنصلية العامة الأردنية الموجود في مكة ضمن خلية الأزمة التي شكلتها الوزارة، أصدر 41 تصريح دفن لحجاج أردنيين ليتم دفنهم في مكة المكرمة بناء على رغبة ذويهم، وأكدت الخارجية أن جميع الحجاج المتوفين ليسوا ضمن بعثة الحج الأردنية الرسمية.

وتبلغ حصة حجاج الأردن للعام الحالي 8 آلاف حاج، إضافة إلى 4500 حاج من فلسطينيي الخط الأخضر، وفق بيان وزارة الأوقاف الأردنية.

وأوضحت الوزارة أن الحجاج توفاهم الله وهم يؤدون مناسك الحج إثر تعرضهم لضربات شمس جراء موجة الحر الشديدة.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن خلية الأزمة تتابع البحث عن الحجاج المفقودين وتأمين عودتهم إلى المملكة بأسرع وقت ممكن.

من جانبه، أكد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس بعثات الحج الأردنية محمد الخلايلة، اليوم الثلاثاء، أن الحالة الصحية العامة لجميع الحجاج الأردنيين بخير.

والسبت الماضي، أعلنت الخارجية الأردنية وفاة 6 حجاج إثر تعرضهم لضربة شمس، في حين ارتفع العدد بعد ذلك بيوم إلى 14، وفقدان 17 آخرين، قبل أن تذكر العدد الجديد وهو 41، مع التأكيد على استمرار البحث عن مفقودين.

وسبق أن أعلن وزير الحج السعودي توفيق الربيعة، في مؤتمر صحفي السبت الماضي، أن عدد الحجاج الإجمالي لهذا العام 1445هـ (2024م) بلغ مليونا و833 ألفا و164 حاجا وحاجة من أكثر من 200 دولة، بينهم 221 ألفا و854 من داخل السعودية.

وانطلق موسم الحج الجمعة الماضي بيوم التروية، وشهد السبت الوقوف بجبل عرفات، وهو ركن الحج الأعظم، ثم المبيت بمزدلفة، بحيث تستمر المناسك 6 أيام.

وقد بدأ حجاج بيت الله الحرام من المتعجلين اليوم الثلاثاء طواف الوداع، وسط تأهب المدينة المنورة لاستقبال طلائع وفود ضيوف الرحمن المتعجلين لزيارة المسجد النبوي، في وقت يستمر فيه الحجاج غير المتعجلين في رمي الجمرات بمشعر منى اليوم وغدا، قبل أداء طواف الوداع.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

رئيس بعثة الحج الرسمية: بدء تسيير الجسر الجوي لإعادة حجاج القرعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلن مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، بدء تسيير الجسر الجوي بين المملكة العربية السعودية ومصر اليوم الاثنين؛ لإعادة حجاج القرعة إلى أرض الوطن.
وأكد - فى تصريحات خاصة إلى موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط للأراضي المقدسة أحمد عبدالله اليوم الاثنين - أن الفوج الأول من حجاج القرعة يضم 840 حاجا من محافظة المنوفية، مشيرا إلى أنهم سيعودون إلى أرض الوطن عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، على متن 3 رحلات.
وأضاف أن ضباط بعثة حج القرعة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، رفعوا درجات الاستعدادات لاستقبال الحجاج وإنهاء إجراءات عودتهم إلى أرض الوطن في سهولة ويسر.
وفي السياق ذاته، أعلن مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، وصول 3 آلاف و45 حاجا من حجاج بعثة القرعة إلى المدينة المنورة حتى اليوم، بعد انتهائهم من أداء مناسك الحج والإقامة في مكة المكرمة.
وأوضح أنه تم اليوم تفويج 870 حاجا من بعثة القرعة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، مشيرا إلى أنهم من محافظات القاهرة، ودمياط وبورسعيد، ونوه بأنهم سيقضون 5 أيام بالقرب من الرسول الكريم، على أن يعودوا إلى أرض الوطن عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، يوم الجمعة المقبل.

مقالات مشابهة

  • تكريم المطوف علاء محضر في حفل بفندق الصفوة بمكة المكرمة
  • وصول 3915 حاجا من الدفع الثاني لبعثة القرعة إلى المدينة المنورة
  • تفاصيل الحج غير المرخص الذي أودى بحياة مئات الحجاج
  • تفاصيل الحج غير المرخص الذي أوى بحياة مئات الحجاج
  • النيابة الأردنية توقف 28 شخصًا وتتهمهم بالاحتيال لأداء الحج دون تصريح
  • توضيح من الداخلية السعودية حول مخالفي الأنظمة في الحج
  • بعد سحب التراخيص.. القبض على مئات المصريين بسبب وفاة الحجاج
  • رئيس بعثة الحج الرسمية: بدء تسيير الجسر الجوي لإعادة حجاج القرعة
  • 2322 حاجاً وحاجة من ضيوف خادم الحرمين يغادرون المملكة بعد أداء مناسك الحج وزيارة المدينة المنورة
  • السعودية تعلن 1301 وفاة بين الحجاج 83% منهم لا يملكون تصاريح