المناطق ـ متابعات

قال الدكتور عبدالرحمن الشقير، الأستاذ المساعد في علم الاجتماع بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية؛ والمؤرخ والباحث المتخصص في علم اجتماع المعرفة، إن المؤرخ المعاصر اليوم يقرأ ويكتب التاريخ من منظور ديني متوقف على كتابات ما قبله من المؤرخين.

وأوضح في تصريحات لـ بودكاست “فنجان” المذاع عبر إذاعة “ثمانية” أن التاريخ اليوم يعاني من أزمة نص مقيَّد بخطابه، وبغية تجاوز هذه الأزمة، يلزمنا فحص ومراجعة وإنتاج ما هُمّش سلفًا من تاريخ المنطقة، خصوصًا تاريخ نجد ما قبل الوهابية، حتى نضع «الحدث في السياق، لا النص في الحدث»، ويكون سردنا للرواية السعودية الحديثة اليوم مكمّلًا للمرحلة التي قبلها.

أخبار قد تهمك ولي عهد الكويت يغادر للسعودية في أول زيارة خارجية 11 يونيو 2024 - 1:01 مساءً رئيس الوزراء الباكستاني: “السعودية نموذج يحتذى به” 12 مايو 2024 - 11:20 مساءً

وأكد أن علوم “الاقتصاد الاجتماع والفلسفة” لا بد أن تكون مقررا أساسيا في الجامعة، مردفا: “عندما نقول نراجع التاريخ نعيد قراءة النصوص ونكرس ما تم تداوله في السابق!”.

وشدد على أن التاريخ السعودي يستلهم خبراته وثقافته من 600 سنة، مشيرا إلى أن توقف كثيرا عند ظهور دعوة الشيخ محمد عبد الوهاب، والتي كانت تنويريه إسلامية لا أحد يشك فيها.

وبين أن  المؤرخين الذين أتوا إلى الدولة السعودية الأولى عندما يتم الاطلاع على تاريخهم “تلاحظ أنه أرخوا للدعوة وليس الدولة، ورأوا التاريخ من منظور ديني”.

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: السعودية تاريخ السعودية ثمانية نجد

إقرأ أيضاً:

صناع التأريخ وجاهليين الحاضر… ! 

بقلم : أيوب الجميلي ..

ُكُتب التأريخ على وجه الخصوص التأريخ العراقي الحديث والمعاصر بأحداث مهمة التي شهدها بلد الحضارات وبلد البطولات التاريخية وهو بلد الرافدين والذي يعد فخر للتاريخ العربي .. التاريخ العراقي لم يكتب سطوره الشعراء ولا الأدباء ولم يكتب سطوره مخرجين الدراما ولا الأنظمة التي حكمت البلد في العقود السابقة ،، كتب التاريخ العراقي بأحداث وخطت بدماء المظحين والشهداء والمناظلين اللذين كان هدفهم آنذاك هو الدفاع عن أرض العراق وسمائه ولا يرظخون لأي إحتلال ولا تدخل خارجي يتحكم بالعراق او بشعبه او في نظامه  ،

تداولت الصراعات في صحافة المواطن العراقي  ( مواقع التواصل الاجتماعي)  على أحداث التاريخ العراقي واسائة رمز من رموز  أهم ثورة في التاريخ العراقي وهي ثورة 1920( ثورة العشرين ) من قبل احد شعراء التملق اللذي لا يفصح من فن الشعر شيئاً ولا يعلم ماذا تعني له ثورة ال 20 لبلده أمام العالم  واساء الى اعظم رمز من رموز تاريخ بلده واسائة لثورة عظيمة  وأساء الى احد قادات ثورة ال 20 وهو الشيخ ضاري اللذي قتل الحاكم البريطاني لچمن حتى امتدت شرارة الثورة من الجنوب والفرات الأوسط وصولا شمال العراق والتي الى الآن تردد الأجيال  اشهر اهازيجها  (الطوب أحسن لو مگواري ) ( هز لندن ضاري وبچاها ) ( يالترعد بالجو هز غيري ) قالها الثوار بعد أسقاط طائرة بريطانية  وامرأة أخرى شاعرة أسمها ( عفته بت أصويلح ) أسر البريطانيون ولدها وخشيت من أن يتعذر من فعلته وحمله البندقية مع الثوار أسمعته ( بس لا يتعذر موش آنه ) ورد عليها بأهزوجة ( حطوني بحلگه وكلت آنه) كل هذه الأحداث هي أكبر باضعاف من عمر اللذي يصف نفسه شاعر وهو لا يفقه من الشعر شيئاً  ،،كيف لنكرة ولا يفقه من أصل تاريخه شيئا  ان  يسيء لتلك ثورة  عظيمه  واحداث شهدت لها ساحات القتال وميادين الشرف دفاعاً عن ارض العراق . ماذا قدمت لوطنك وماذا قدمت لتاريخك حتى تسيء لرمز من رموز ثورة ال 1920 

ومتلقون يتسائلون ، لماذا الأسائة الى رموز الثورة ؟ لمصلحة من ينتقي مايسمى بالشاعر كلماته للأسائة برموز الثورة ؟ من  المسؤول عن ظهور هكذا نماذج في وسائل الإعلام والمهرجانات والندوات الرسميه تجاه الجمهور  ؟ كيف يكون تنظيم هكذا مهرجانات ان تسيء لرمز تاريخ بلدهم ؟ كيف لهكذا نماذج ان يكونوا جزءا من الواجهة الفنية ( الشعراء ) تجاه الجمهور العراقي  … هل يمكن أن نقارن الشعراء من ( معروف الرصافي و محمد  مهدي الجواهري  و مظفر النواب وبدر شاكر السياب والمتنبي ) وكثير من النجوم اللامعة للشعر ان يقارنو بشعراء اليوم ..!؟

.. كل شي اليوم يمكن سرقته وكل حدث اليوم يمكن تأويله او يمكن تزييف حقيقته  للجمهور  حاصله ممكن ، الأ التاريخ لا

user

مقالات مشابهة

  • هل يجوز الطلاق عبر الهاتف؟.. توضيح ديني (فيديو)
  • أنابيب السعودية توزع أرباحاً نقدية بـ74 هللة للسهم عن 2023
  • نائب وزير الخارجية السعودي يلتقي وزير الخارجية الإيراني بالإنابة في طهران
  • وسيم السيسي: جينات المصريين الحاليين تشبه أسرة توت عنخ آمون (فيديو)
  • صناع التأريخ وجاهليين الحاضر… ! 
  • أستاذ تاريخ يفجر مفاجأة عن مذكرات زينب الغزالي: خيال غير مقبول
  • أستاذ تاريخ: مذكرات زينب الغزالي عن التعذيب في سجون عبدالناصر فبركة وخيال جامح
  • "المرأة الجديدة" تنظم ورشه عمل "أجندة التنمية المستدامة من منظور النوع الاجتماعي"
  • عبدالرحمن أبو هاشم: الزمالك ينتفض ضد المنظومة وهذه نصيحتي للمسؤولين "فيديو"
  • الأصول التوفيقية للديانات. المسيحية نموذجا