بغداد اليوم- بغداد

كشف مدير الحج والعمرة في إقليم كردستان، نياز راغب نقشبندي، اليوم الثلاثاء، (18 حزيران 2024)، عن عدد المتوفين من الحجاج من سكان الإقليم.

وقال نقشبندي من مكة المكرمة لـ"بغداد اليوم"، ان "آخر إحصائية بعدد المتوفين التي وثقناها اليوم هي 15 شخصاً وأغلبهم توفوا أثناء أداء مناسك شعيرة الصعود على جبل عرفة".

وأضاف "بخصوص عدد المفقودين فأن آخر إحصائية تفيد بأكثر من 20 شخصاً، وهؤلاء دخلوا للملكة العربية السعودية بفيزا سياحية، ويتم التنسيق مع القنصلية العراقية في مدينة جدة، وهي من تتواصل مع السلطات السعودية لإطلاق سراح من هو معتقل، ومعرفة مصير الآخرين لضمان عودتهم سالمين إلى الإقليم".

وبين، أن "مديرية الحج والعمرة في الإقليم وهيئة الحج العراقية تنسقان بشكل مستمر، ولا يوجد أي تقصير في تقديم الخدمات للحجاج".

وكانت سلطات إقليم كردستان قد سجلت في وقت سابق وفاة 13 حاجاً من الإقليم توفوا بسبب ضربة شمس وحرارة الطقس في الديار المقدسة.

ووثقت تقارير دولية عن وفاة ما لا يقل عن 160 حاجاً من جنسيات مختلفة بينهم عراقيون خلال موسم الحج الحالي بسبب حرارة الجو وارتفاع درجات الحرارة في السعودية الى نحو 49 مْ.

وتطرح تساؤلات عن سبب تركز عدد الوفيات في صفوف الحجاج العراقيين، بسكان مناطق اقليم كردستان والمحافظات الشمالية، وسط ترجيحات بأن السبب هو فارق الاعتياد على الطقس.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

20 أكتوبر المُقبل موعدًا للانتخابات البرلمانية بإقليم كردستان العراق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت رئاسة إقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء، تحديد يوم 20 أكتوبر المُقبل موعدًا للانتخابات البرلمانية في الإقليم.

وقال المتحدث باسم رئاسة الإقليم دلشاد شهاب خلال مؤتمر صحفي، نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع) إن نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق أصدر مرسوما حدد بموجبه يوم الـ 20 من أكتوبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات العامة لبرلمان الإقليم بدورته السادسة.

وأضاف أنه على الجهات ذات العلاقة التعاون والتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتنفيذ هذا المرسوم.

وفي السياق ذاته، أعربت رئاسة مجلس الوزراء في إقليم كردستان عن ترحيبها بإصدار رئيس الإقليم مرسوما حدد فيه موعدا جديدا لانتخابات البرلمان.

وقال المتحدث باسم حكومة الإقليم بيشوا هوراماني، في بيان، إن مجلس الوزراء في حكومة إقليم كردستان يرحب بتحديد موعد الانتخابات البرلمانية.

وأضاف "بصفتنا حكومة إقليم كردستان، فنحن مستعدون للتعاون لدعم إجراء الانتخابات وانجاحها".

وكان نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان، قد حدد في وقت سابق يوم العاشر من شهر يونيو، موعدا لإجراء انتخابات برلمان الإقليم، الا أن هذا الموعد تم تأجيله بسبب صدور قرار من المحكمة الاتحادية العليا في العرق بتقليص عدد مقاعد برلمان الإقليم.

وكانت المحكمة الاتحادية قد قررت في نهاية فبراير الماضي تخفيض عدد مقاعد برلمان إقليم كردستان إلى 100 مقعد بدلا من 111 مقعدا، وأن تحل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية بدلا من مفوضية انتخابات إقليم كردستان لإجراء انتخابات برلمان الإقليم.

وبعد قرار المحكمة الاتحادية تقليص عدد مقاعد برلمان إقليم كردستان، أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، أكبر الأحزاب الكردية الذي يتزعمه مسعود بارزاني مقاطعة انتخابات برلمان الإقليم، مما أدى إلى تأجيلها.

وجرت أخر انتخابات لبرلمان الإقليم العام 2018 وكان من المقرر أن تجري في نوفمبر 2022 لكن الخلافات السياسية بين الأحزاب الكردية حول قانون الانتخابات وتحديد الدوائر الانتخابية وعدد المقاعد الخاصة بالأقليات الموجودة في الإقليم حالت دون اجرائها.

مقالات مشابهة

  • بيان ..
  • الحكومة العراقية تجدد تاكيدها لدعم إجراء انتخابات الاقليم
  • 20 أكتوبر المُقبل موعدًا للانتخابات البرلمانية بإقليم كردستان العراق
  • المعدن الأصفر يتراجع في كردستان والأسواق تعتاش على مصوغات الأهالي
  • بسبب كردستان.. اتهام برلماني لأحزابُ السلطة في بغداد
  • بعد سحب التراخيص.. القبض على مئات المصريين بسبب وفاة الحجاج
  • وفاة حاج عراقي من كردستان ليرتفع عدد الوفيات إلى 31 حاجاً
  • رئيس بعثة الحج الرسمية: بدء تسيير الجسر الجوي لإعادة حجاج القرعة
  • مفوضية الانتخابات:اليوم آخر موعد لتسجيل الأحزاب والمرشحين الراغبين في المشاركة بانتخابات الإقليم
  • حكومة كردستان تعلن وفاة 30 حاجًّا ونحو 15 ألفًا أدوا الفريضة بشكل غير رسمي