المسلة:
2024-06-26@19:29:33 GMT

لماذا العقبة بالذات

تاريخ النشر: 18th, June 2024 GMT

لماذا العقبة بالذات

18 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

رحيم المالكي

أعتقد جازماً بأن العراق الجديد لازال محتلاً لهذا تقرير كروكر يتوجب على العراق دفع ضريبة تحريره (إحتلاله) أن يزود دول التطبيع مع الكيان الصهيوني ك مصر والأردن بنفط وبأسعار مخفضة عن السوق العالمية وبدربهم تزويد أسرائيل بما تحتاجه من النفط العراقي، مع إنشاء مصفى في العقبة ومعمل بتروكيمياويات في مصر وتشغيل النشامى والگدعان و (طبكم حريشي يا ولد الخيبة) من الوسط والجنوب حتى ولو وصل مستوى الفقر 50% خط العقبة بديلاً عن التطبيع العلني للعراق وألا أين الجدوى الاقتصادية لهذا الخط الذي يكلف العراق بحدود 28 مليار دولار وبعد عقدين من الزمن الأغبر الأنبوب والمصفى والبتروكيمياوات تؤول عائديتها لمصر والاردن.

.

حكومتنا … ترى محد مسويه گبلج بحجة تنويع مصادر التصدير ومخاوف غلق مضيق هرم يعني تدرون لو لا ماتدرون (إيران والسعودية وكويت والإمارات وگطر وعمان والبحرين) 75% من نفوطها تصدر من مضيق هرم وعمره ما انغلق ولا ينغلق.. وموانئ البصرة حالياً تغطي الطاقة التصدير ية وزايد مسكينة يا البصرة تلطم لطم شلمودة وماي حلو صالح للشرب ماعندها زين بدل تخصيص 5 مليار دولار الموازنة لأنشاء المرحلة الأولى من خط العقبة لنقطة حديثة ملاعين الوالدين نصف المبلغ خصصوه لأهل البصرة لو ورثوا من الخلفوكم بس السرطان ومصيبة للغشمى زيادة الطاقة التصدير ية مو كيفكم لكل بلد حصة محددتها الاوبك.

زين بدلاً من فرهود هالمليارات على خط العقبة وبأمر السفيرة ,,, روحوا عملوا صيانة لخط بانياس على البحر المتوسط عبر سوريا واشكم مليون دولار لو وكلوا مكتب محاماة دولي للمطالبة بخط ينبع على البحر الأحمر عبر السعودية طبعاً هذين الأنبوبين عراقيين الكلفة والأنشاء يا ظالمين البخت… طرگاعة الليفت برزان بيس بهل العمارة راح نبدلها طرگاعة الليفت بطيحان بيس بهل الولاية البصاروة وعلي وياك علي ونريد قائد ….

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

تحالف الفتح يطالب الحكومة بترك مشروع أنبوب النفط البصرة -عقبة

آخر تحديث: 24 يونيو 2024 - 4:03 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد عضو تحالف الفتح سلام حسين ، الإثنين ، أنبوب النفط المزمع انشاءه من البصرة الى ميناء العقبة في الأردن غير مجدي اقتصاديا للعراق. وقال حسين في تصريح  صحفي، ان ” العراق سيدفع مليارات الدولارات ثمنا لهذا المشروع الذي يشكل خطرا يهدد الاقتصاد العراقي كونه بوابة للتطبيع مع الكيان الصهيوني.” وبين أن “كلفة الانبوب عالية جدا ويجب ان تستثمر هذه الكلفة بتطوير بعض الحقول أو  الموانئ التصديرية في البصرة التي تعاني العديد من الاضرار” داعيا “الحكومة الى ترك تنفيذ المشروع”. واضاف ان “المشروع يهدف إلى زجِّ الكيان الصهيوني في اقتصاديات المنطقة ومحاصرة كل دولة ترفض التطبيع ” مشير الى ان “لا طائل تجاري منه كونه يشكل نواة المشروع الصهيوني.”

مقالات مشابهة

  • مؤشرات “مخيفة” عن موجة حر لاهبة في العراق
  • في البصرة.. وفاة مستشار للمحافظ بحادث سير
  • ثامن حالة خلال أسبوعين.. وفاة شاب غرقاً في البصرة
  • حماس تنفي الانباء عن الانتقال الى العراق
  • البصرة تقترب من نصف درجة الغليان
  • تحالف الفتح يطالب الحكومة بترك مشروع أنبوب النفط البصرة -عقبة
  • الإطاحة بقاتل صاحب محل صيرفة في البصرة (فيديو)
  • كتلة حقوق النيابية تعترض على مشروع أنبوب نفط البصرة -العقبة
  • العثور على جثة شخص يعمل بمكتب نائب في البصرة
  • تكليف مديرين جديدين لدفاع مدني البصرة والمثنى