في ثاني أيام التشريق رمى حجاج بيت الله الحرام، الجمرات الثلاث بيسر وسهولة، تحفهم عناية الله ورعايته، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة.

بعدها توجه الحجاج المتعجلون إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع اتباعًا لقول الحق تبارك وتعالى: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُون).

ويؤدي حجاج بيت الله الحرام من المتعجلين طواف الوداع وسط استعدادات مكثفة من الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الحرمين بمشاركة الجهات المعنية العاملة في الحج لتفويج ضيوف الرحمن وذلك وفق الخطط التشغيلية لموسم حج هذا العام.

واتسمت حركة الحجاج نحو جسر الجمرات بسهولة في مساراتهم في الذهاب للرمي أو العودة إلى أماكن أساكنهم في مشعر منى أو توجههم إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع لمن تعجل منهم.

وكان حجاج بيت الله الحرام قد توجهوا أمس وفي أول أيام التشريق إلى منشأة الجمرات بمشعر منى لرمي الجمرات الثلاث، تأسيا واتباعا للرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.

واتسمت حركة الحجاج نحو جسر الجمرات بسهولة في مساراتهم في الذهاب للرمي أو العودة إلى أماكن ساكنهم في مشعر منى أو توجههم إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع لمن تعجل منهم.

وتميز مشروع الجمرات بأدواره المتعددة، حيث شيد بطريقة هندسية تراعي توزيع كثافة الحجيج في الرمي وتربطه بجسور للمشاة مع قطار المشاعر والمناطق المحيطة بمخيمات الحجاج في منى .

وكانت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، قد أعلنت أن إجمالي أعداد ضيوف الرحمن لحج عام 1445 هجرية بلغ (1833164) حاجًّا، منهم (1611310) حجاج قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل (221854) حاجا من المواطنين والمقيمين.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أيام التشريق طواف الوداع موسم الحج بیت الله الحرام طواف الوداع

إقرأ أيضاً:

عبر برنامج ضمان التمويل” كفالة”.. 21.8 مليار تمويلات للمنشآت لخدمة الحجاج والمعتمرين

الرياض – واس

كشف برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “كفالة” عن أن عدد المنشآت التي استفادت من برنامج” كفالة” في منطقة مكة المكرمة بلغت أكثر من 4700 منشأة صغيرة ومتوسطة، حيث أصدر لها أكثر من 12,200 ضمان تمويلي في منطقة مكة المكرمة، بقيمة تمويل تجاوزت 19.5 مليار ريال، وقيمة ضمانات تمويلية أكثر من 14.1 مليار ريال منذ بداية البرنامج في عام 2006م، حتى الربع الأول من 2024م.

وأضاف البرنامج أنه في منطقة المدينة المنورة بلغ عدد المنشآت المستفيدة 872 منشأة، حيث تم إصدار 1933 كفالة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في منطقة المدينة المنورة، بقيمة تمويلات تجاوزت 2.3 مليار ريال، وقيمة ضمانات تجاوزت 1.7 مليار ريال منذ بداية البرنامج، والمنشآت المستفيدة والعاملة في قطاع الحج والعمرة تم إصدار 106 كفالات، بقيمة تمويلات تجاوزت 192 مليون ريال، وقيمة ضمانات تجاوزت 162 مليون ريال.

وأشار البرنامج إلى أن خدمة بيت الله الحرام والعناية به، وخدمة قاصديه منهج راسخ لدى ولاة أمر هذه البلاد، ولذلك سخروا السبل كافة لوصول ضيوف الرحمن للمسجد الحرام بكل أمن وأمان، وتوفير الدعم للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في مختلف القطاعات لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

مقالات مشابهة

  • مليشيات الحوثي تحتجز أربع طائرات تتبع اليمنية في مطار صنعاء
  • ميناء نويبع البحري يستقبل حجاج بيت الله الحرام
  • عودة 848 من حجاج بيت الله الحرام إلى مطار صنعاء الدولي
  • اتهام 29 شخصاً بالإتجار بالبشر والاحتيال بعد وفاة حجاج أردنيين  
  • وصول 4 آلاف حاج من حجاج البر لميناء نويبع البحري
  • عبر برنامج ضمان التمويل” كفالة”.. 21.8 مليار تمويلات للمنشآت لخدمة الحجاج والمعتمرين
  • الشايف: تحويل رحلة حجاج من صنعاء الى جيبوتي
  • مصر تقبض على 450 سمسارا تسببوا في وفيات حجاج
  • عبر «كفالة».. 21.8 مليار ريال قيمة التمويلات المضمونة لمنطقتي مكة والمدينة لخدمة الحجاج والمعتمرين
  • السعودية.. أمير يرد على ادعاء سخريته من الحجاج ويدخل في سجال حول أسباب الوفيات