قال مركز العجيري العلمي إن يوم بعد غد الخميس 20 يونيو الجاري سيشهد طلوع النجم الشهير المعروف باسم التويبع المعروف عند الفلكيين باسم (الدبران) والذي يقع في مجموعة نجوم برج الثور وقريب من نجوم الثريا.

وأوضح المركز في بيان صحفي اليوم الثلاثاء أن نجم التويبع يعرف بأنه نجم عملاق أحمر يزيد حجمه عن الشمس بشكل كبير مشيرا إلى تميز فترة ظهوره منذ القدم وحتى الآن من الناحية التاريخية لاسيما وأنه يعرف عند عرب البادية بالحر الشديد وتكون الشمس فيه عند أقصى ارتفاع لها في السماء.

وبين أن موسم (التويبع) يستمر لمدة 13 يوما إذ تشهد أيامه زيادة في ساعات النهار مضيفا أن التويبع يمتاز كذلك بقصر الليل وطول النهار إذ ستشهد خلاله البلاد أطول نهار في السنة مع ليلتين من أقصر الليالي.

وأفاد بأن الظل ينعدم تقريبا في 24 يونيو الجاري وذلك لتعامد الشمس على مدار السرطان لافتا إلى أن أشعة الشمس تصبح أكثر حرارة في هذا الموسم ويصعب البقاء تحتها مباشرة نظرا لسقوط أشعتها بشكل شبه عامودي مع تزايد عدد ساعات النهار أو عدد ساعات التسخين.

وذكر أن فترة (التويبع) تصادف ما يعرف بالانقلاب الصيفي الذي يأتي في 21 يونيو الجاري من كل عام في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

المصدر كونا الوسومالشمس العجيري العلمي نجم التويبع

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الشمس العجيري العلمي یونیو الجاری

إقرأ أيضاً:

مع ارتفاع درجة الحرارة.. احذر ترك هذه الأشياء في سيارتك

ارتفاع درجات الحرارة.. يهتم الكثير من مالكي السيارات بمعرفة أفضل الطرق للمحافظة على السيارات من أشعة الشمس الحارقة، إذ تعد ارتفاع حرارة الجو وأشعة الشمس العمودية على السيارة، من الأشياء التي تهدد السيارات في فصل الصيف.

خطورة ارتفاع حرارة الشمس مع ترك الأشياء داخل السيارة

يلجأ كثير من الأشخاص لترك عدد من الأشياء بداخل السيارات، بهدف سرعة وسهولة الوصول إليها عند الحاجة، غير أن بعض هذه الأشياء قد تشكل خطورة على حياة الشخص أو الآخرين بسبب ارتفاع درجات حرارة الطقس خلال فصل الصيف.

وتُحذر الكثير من الجهات ذات الصلة بالسلامة، من ترك أشياء مُحدّدة بداخل السيارة خلال فترة النهار، وتُشدد على إبعادها من السيارة لأن بعضها له قابلية على الانفجار أو الاشتعال، كولاعات السجائر، والعطور، وفي هذا الشأن قدم صانع المحتوى المتخصص بالسيارات أحمد سالم، مجموعة من النصائح نستعرضها فيما يلي:

نصائح لتجنب خطورة الشمس على السيارات

وهناك عدة نصائح يجب اتباعها لـ تجنب خطورة الشمس على السيارات، تتمثل فيما يلي:

1) من الضروري تجنب المخاطر المحتملة الناتجة عن ترك الهواتف المحمولة داخل درج السيارة، وذلك نظرا للارتفاع الشديد في درجات الحرارة خلال هذه الفترة والذي قد يؤدي إلى ذوبان البطارية.

السيارات

2) لا تتسبب العطور والمواد المماثلة في حدوث انفجارات كبيرة، حتى ولاعات السجائر، عند تعرضها للانفجار، لا تنتج إلا تأثيرات محدودة ولا تسبب انفجارات قوية.

3) تكمن المشكلة عند وقوع شعلة ناتجة عن ترك أحد هذه الأشياء دون رقابة.

4) من الضروري قبل مغادرة السيارة التأكد ما إذا كانت هناك أي مواد أو أشياء قد تشكل خطرًا وتتسبب في الاشتعال وتلف السيارة.

5) في ظل ارتفاع درجات الحرارة، قد تحدث بعض الأمور غير المتوقعة في السيارة كأن يحدث ماس كهربائي يؤدي إلى اشتعال النيران أو أن يخرج دخان من السيارة.. في حالة حدوث ذلك أثناء القيادة، سواء كان الدخان خارجا من السيارة نفسها أو من لوحة العدادات، يتعين ركن السيارة مباشرة إلى جانب الطريق.

6) في حالة نشوب ماس كهربائي في البطارية، من الضروري فصل كابل البطارية، لذلك، ينبغي أن يكون لدى كل سائق سيارة المعرفة الكافية للتعامل مع مثل هذه المواقف كجزء من الاستعداد لحالات الطوارئ.

7) يُرجى الامتناع عن ترك العطور و البطاريات الاحتياطية «الباور بانك» داخل المركبة، نظرًا لما تشكله من مخاطر كبيرة.

8) يُوصى بعدم ترك أي منتجات مضغوطة، مثل بخاخات ومزيلات العرق، داخل السيارات.

9) يُنصح بتجنب ترك زجاجات المياه، لأنها قد تعكس أشعة الشمس مما يمكن أن يسبب نشوب حريق محتمل عند انعكاسها على بلاستيك موجود بالسيارة.

10) يُنصح عمومًا بفتح نوافذ السيارة لبضع دقائق عند تشغيل مكيف الهواء لأول مرة، خاصة في الأيام الحارة.. تضمن هذه الممارسة التهوية المناسبة.

11) لضمان مستوى أعلى من السلامة، يُنصح بترك مستند يحتوي على معلومات تتضمن مكان تواجد صاحب السيارة أو طريقة الاتصال به في حالات الطوارئ.

اقرأ أيضاًاعرف طريقك.. تباطؤ حركة السيارات بالشوارع والميادين الرئيسية بالقاهرة والجيزة

موفرة في البنزين.. أسعار السيارات موديل 2025

سعر ومواصفات سيارات كيا اكسيد موديل 2024

مقالات مشابهة

  • للمربيين.. 15 نصيحة لتخفيف تأثير الحرارة على الثروة الحيوانية والداجنة
  • العجيري العلمي: سماء الكويت تشهد الجمعة المقبل “قمر التربيع الثاني” واقتران عطارد وبولوكس
  • مفوضية الانتخابات تمدد فترة تسجيل الأحزاب الراغبة في المشاركة بانتخابات الإقليم إلى 27 من الشهر الجاري
  • شركة الكهرباء تنفي استثناء المحافظات الساحلية من خطة تخفيف الأحمال
  • ما هو التسمم الشمسي ولماذا يعد خطيرا؟
  • ينتشر في هذه الأوقات.. نصائح مهمة للوقاية من الهربس (تحذير بشأن الأطفال)
  • مع ارتفاع درجة الحرارة.. احذر ترك هذه الأشياء في سيارتك
  • وزير الري يتابع الموقف المائي خلال فترة أقصى الاحتياجات
  • عاجل| الأرصاد تُحذر من طول الموجة الحارة وتصدم المصريين بهذا الأمر
  • نصائح لحماية الحوامل والرضع من ارتفاع درجات الحرارة