اليوم 24:
2024-06-26@19:30:03 GMT

أبعاد الخلاف حول موضوع الإجهاض بين ماكرون وميلوني

تاريخ النشر: 18th, June 2024 GMT

في قمة مجموعة السبع، غاب موضوع الإجهاض عن البيان الختامي، على خلفية التوترات بين رئيسة إيطاليا جورجيا ميلوني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
إيطاليا وضعت فيتو على الملف ورفضت إعادة صياغة العبارة التي تم الاتفاق عليها العام الماضي في قمة هيروشيما. كما اختفى أي ذكر لـ »الهوية الجندرية ».

جورجيا ميلوني كان لها الكلمة الأخيرة.

فقد غاب موضوع الإجهاض عن التزامات قمة مجموعة السبع، بسبب تحفظ إيطاليا، الدولة المضيفة للقمة، لإدراج هذا الموضوع ذي القيمة الرمزية. أصبح هذا الموضوع النقطة الرئيسية للخلاف في القمة، على خلفية التوترات بين رئيسة الوزراء الإيطالية والرئيس الفرنسي ماكرون.

في البيان الختامي الذي نُشر مساء الجمعة 14 يونيو، لم يذكر قادة الدول السبع الأكثر ثراءً في العالم أي إشارة مباشرة إلى حق الإجهاض. فهذا يمثل تغييرًا كبيرًا مقارنة بالقمة الأخيرة في هيروشيما عام 2023، عندما أكد البيان على التزامهم بـ »الوصول إلى إجهاض آمن وقانوني وخدمات رعاية ما بعد الإجهاض ».

كان الموضوع محور مواجهة خلف الكواليس بين الوفود. كانت الولايات المتحدة، وفرنسا، والاتحاد الأوروبي، على وجه الخصوص، ترغب في الحفاظ على هذه الصياغة. بل كانت باريس ترغب حتى في تعزيزها.

لكنهم واجهوا فيتو إيطاليًا فهي رافض بشكل قاطع إعادة الصياغة التي تم الاتفاق عليها العام الماضي.

« نحن نعيد تأكيد التزاماتنا من إعلان القادة في هيروشيما لصالح الحق في الوصول العالمي، الكافي، والميسر، والجيد لخدمات الصحة للنساء، بما في ذلك الحقوق والصحة الجنسية والإنجابية بشكل شامل للجميع »، هذا ما قاله البيان الختامي. « لقد دافعنا عما تم الاتفاق عليه في هيروشيما حيث كان النص أكثر وضوحًا، لكن لم يكن من الممكن التوصل إلى اتفاق »، كما أوضح مسؤول رفيع في الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، اعتبر أنه « من المهم » ذكر « تعزيز الحقوق الجنسية والإنجابية ».

وبخصوص حقوق المثليين فإن
النص الإيطالي لمجموعة السبع أقل شمولًا من نص عام 2023، رغم أنه يعبر عن « قلق شديد بشأن تراجع حقوق النساء، الفتيات، والأشخاص المثليين LGBTQIA+ حول العالم، خاصة في أوقات الأزمات ».

عندما سئل من قبل الصحافة عن غياب كلمة « الإجهاض »، قال الرئيس الفرنسي إنه « يأسف » لغياب كلمة إجهاض، لكنه قال إنه « يحترم » « الاختيار السيادي » للإيطاليين. « ليس لدينا نفس الخيارات، فرنسا أدرجت هذا الحق للنساء في الإجهاض، حرية التصرف في أجسادهن، في دستورها ».
وقد أثارت هذه التصريحات استياء رئيسة الوزراء الإيطالية، التي تدافع حكومتها اليمينية المتطرفة عن قانون يتيح للناشطين المناهضين للإجهاض الوصول إلى عيادات الاستشارة في النظام الصحي العام للنساء اللواتي يفكرن في اللجوء إلى الإجهاض الطوعي.
« إنها خطأ كبير » أن « تقوم بحملة انتخابية باستخدام منتدى مثل مجموعة السبع »، ردت ميلوني على ماكرون، مع رفضها للجدل الذي اعتبرته قائمًا على « سوء نية »، نظرًا لأن البيان يشير إلى النص الذي تم الاتفاق عليه في هيروشيما.

ويعكس الخلاف أن القضايا المتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية ستظل محل نزاع في الساحة الدولية، ويمكن أن تؤثر هذه التوترات على التعاون المستقبلي بين دول مجموعة السبع في مواضيع أخرى تتطلب توافقًا.

كلمات دلالية الإجهاض ماكرون ميلوني

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الإجهاض ماكرون ميلوني مجموعة السبع فی هیروشیما تم الاتفاق

إقرأ أيضاً:

إصابة وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ وسائقه إثر حادث سير بالمنوفية

أُصيب محمد عبد الله وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمحافظة كفر الشيخ، وسائقه بإصابات متفرقة إثر تعرضهم لحادث اصطدام أثناء عودة وكيل الوزارة لمنزله بعد انتهائه من متابعة امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة أمس، على طريق «مصر إسكندرية الزراعي» بالقرب من مدينة بركة السبع التابعة لمحافظة المنوفية. 

تفاصيل الواقعة 

فيما كان اللواء عمرو رؤوف مدير أمن المنوفية، قد تلقي إخطارًا من مأمور مركز بركة السبع يُفيد باستقبال مستشفى بركة السبع شخصين مصابين بإصابات متفرقة إثر حادث اصطدام بالقرب من مدينة بركة السبع.

وبالانتقال والفحص تبين إصابة محمد عبد الله وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ بجرح في الرأس وتم عمل أشعة مقطعية له، وحجزه في العناية تحت الملاحظة، والمصاب الثاني سائق وكيل وزارة التربية والتعليم وتبين إصابته بكدمات وسحجات متفرقة بالجسد وخرج من المستشفى، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • تراشق بالتصريحات بين نتنياهو ووزير حربه.. الدعم الأمريكي محور الخلاف
  • القضية الصحراوية محور لقاء عطاف مع رئيسة مجموعة الصداقة النمساوية-الصحراوية
  • الامتناع عن التصويت يضع الاتحاد الأوروبي في ورطة.. وميلوني تدعو لطريق مختلف
  • إصابة وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ وسائقه إثر حادث سير بالمنوفية
  • اليابان تستضيف أول اجتماع لمسؤولي الشؤون القضائية من آسيان وجي7
  • هل تملك مجموعة السبع إنقاذ التعددية؟
  • مناظرة بين الديمقراطيين والجمهوريين تفجر صدمات للعرب والشرق الأوسط
  • دراسة: حظر الإجهاض في تكساس مرتبط بزيادة وفيات الرضع
  • أوربان وميلوني يناقشان برنامج المجر للرئاسة القادمة للاتحاد الأوروبي
  • عن “اللولب”.. المزايا والمخاطر والعلاقة بمنع الإجهاض