بوابة الوفد:
2024-06-26@19:31:17 GMT

المدير غير المسئول

تاريخ النشر: 18th, June 2024 GMT

هناك قوانين تم وضعها لحماية اصحاب رؤوس الأموال من الزج بهم فى السجون وابعاد التهم عنهم وتحصينهم من القضايا والمخالفات، وصح لنا ان نسميهم بأسمائهم الحقيقية، بأن نقول مثلا المدير غير المسئول عن اى شىء فعليا هو الذى يحاكم، أو نقول ان المدير المسئول فعليا هو الذى يحصنه القانون من العقوبات فما هذه الوظيفة؟ ومن هذا المدير المسئول؟

تفنن القانون منذ عشرات السنين فى اختراع هذه الوظيفة التى يعلمها القاصى والدانى، وتعلمها الاجهزة الرقابية والتنفيذية، وكل من يعمل داخل هذه الشركات أو المؤسسات يعلمون أن زميلهم فلان وظيفته (شيال قضايا) وهو الذى يقدم نفسه فداء لاصحاب المؤسسة المتهمين الحقيقيين أمام ضمائرهم وامام المجتمع، اما امام القانون فهم قمة الشرف والنزاهة، ولا يجرؤ أى مسئول على إدانتهم أو الاقتراب منهم.

الوظيفة المجهولة صميم عملها فى المواد التموينية، أو المدعومة أو التى تتعلق بالثروات الطبيعية كالمحاجر والمناجم، التى يجرم القانون التعدى على حرمها أو بيعها فى السوق السوداء أو تهريبها دون تحصيل مخصصات أو ذهابها لغير المستحقين، وهناك مديرون مسئولون لمصانع الاعلاف ومحلات الأسمدة والمبيدات والصيدليات، وهذا النوع الأخير من الوظائف أوجدتها لهم الدولة ذرا للرماد فى الأعين، وهى تعلم أنهم يستخدمون اسم صاحب المؤهل فقط سواء كان زراعيا أو صيدليا أو تجاريا ومن يقوم بهذه الوظيفة غيرهم غير المؤهلين بالمرة بالقيام بهذه الوظيفة، خصوصا فى الصيدليات التى تبيع اهم سلعه فى حياتنا وهى الدواء. 

‏وقد عرضت علينا من خلال باب متاعب الناس بالوفد قضايا خاصة بالنوع الاول من الوظائف، وهم المتهمون فى (شيل) عشرات القضايا التموينية، داخل مطاحن القطاع العام والخاص، أو بيع اسطوانات الغاز فى السوق السوداء داخل مصانع الغاز أو المستودعات الكبرى. 

وهناك أيضا من يضيعون على الدولة أموالا طائلة بسبب سرقة مواد محجرية أو التهرب من دفع الرسوم المتعلقة بها، ويتم الحكم على المتهمين فى هذه الجرائم بالسجن والغرامة الباهظة، التى تصل إلى الملايين ومن الصعوبة الخروج من هذه القضايا مدى الحياة.

 ‏الغريب فى الامر ان من يقومون بهذه الوظيفة بلا مؤهلات دراسية، أو حتى لديهم معرفة بالقراءة والكتابة والحساب، رغم انهم يحاكمون على سرقة أو اهدار أو تهريب ملايين الجنيهات. 

لا بد أن تنتبه الأجهزة التشريعية لسن قوانين لإلغاء هذا النوع من الوظائف، لأنها تشجع على نهب المال العام واهداره لحماية اللصوص الحقيقيين من سرقة اموال الدعم، وإن كانت هناك ضرورة لمن يقومون بهذه الوظائف فلا بد أن يضع لها القانون لوائح وأطرا يحاسبون عليها بالتضامن مع صاحب العمل، حتى لا يتركه فى السجن ويقوم بتعيين غيره، وما أكثر من يقبلون بهذا النوع من الوظائف للحاجة الملحة لتوفير الضروريات لأسرته، وقد شكت لى احدى زوجات احد العاملين بمطاحن القطاع العام منذ أكثر من ١٥ عاما، أن زوجها مات وذهبت لصرف مستحقاته من مكان عمله فأكدوا لها أن عليه غرامات بالملايين كما أن عليه أحكاما بالسجن ولا بد من تبرئته من هذه التهم حتى يتسنى لها صرف المعاش. 

لا بد أن ينتهى هذا النوع من الوظائف الشكلية فى عصر المعلومات والاتصالات والبيانات الرقمية الدقيقة النى يصعب معها التنصل من المسئولية، أو تحميل الغير قضايا وفسادا لا يعلمون عنه شيئا تحت وطأة العوز أو الحاجة أو حتى من يبحثون عن كلمة مدير وهو فى الأصل غفير. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هموم وطن المدير غير المسئول طارق يوسف قوانين القضايا لاصحاب هذه الوظیفة من الوظائف

إقرأ أيضاً:

كيف نحمي الأطفال من الإصابة بداء السكري؟

كشفت إحصائيات عالمية عن ارتفاع عدد الأطفال المصابين بداء السكري خلال السنوات الماضية، نتيجة العديد من الأسباب، على رأسها مرض السمنة.
وداء السكري هو مرض خطير يرتفع فيه مستوى السكر في الدم، ويسبب مضاعفات كثيرة عند البالغين والأطفال على حد سواء.
وقالت الدكتورة الروسية داريا خايكينا، أخصائية الغدد الصماء، إنه يجب وقاية الأطفال من السمنة لتجنب إصابتهم بالنوع الثاني من داء السكري في المستقبل.
ونقل موقع Gazeta.Ru عن خايكينا قولها: “النوع الأول والثاني يسببان ارتفاع مستوى السكر في الدم”.
وأوضحت: “يتطور النوع الأول من داء السكري عادة في مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ وسببه عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين، بينما يعتبر النوع الثاني من داء السكري أكثر انتشارا بين البالغين بسبب ضعف استجابة الجسم للأنسولين أو عدم إنتاجه بشكل كاف، لكن لسوء الحظ، أصبح النوع الثاني يصيب حتى المراهقين”.

ووفقا لها، تنسب إلى أعراض داء السكري مضاعفات أخرى مثل:

– كثرة التبول

– الشعور بالعطش

– زيادة الشهية

– فقدان غير مبرر للوزن

– التعب وعدم وضوح الرؤية

وشرحت: “تكمن خطورة داء السكري في مضاعفاته، إذ يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، وتلف الأعصاب (الاعتلال العصبي)، والقصور الكلوي، وسوء الرؤية وحتى بتر الأطراف، هذا يحدث فقط في الحالات التي لا يتحكم فيها الشخص في مستوى السكر”.
كيف نحمي الأطفال من الإصابة بداء السكري مستقبلا؟
أشارت الأخصائية إلى أن أسباب داء السكري مختلفة ومتنوعة، إذ عادة يرتبط النوع الأول منه بعمليات المناعة الذاتية، عندما يهاجم الجسم خلايا البنكرياس، ما يجعله غير قادر على إنتاج الأنسولين (الهرمون الذي يخفض مستوى السكر في الدم).

وقالت: “للأسف لا يمكن منع إصابة الطفل بالنوع الأول من داء السكري، ولكن لمنع تطوره يجب الانتباه إلى أعراضه الأولية واستشارة الطبيب بصورة دورية”.
أما النوع الثاني من داء السكري فيرتبط بالعوامل الوراثية وكذلك بنمط الحياة، الوزن الزائد وقلة النشاط البدني، أي يمكن منع تطوره، من خلال ما يلي:

1- اتباع نظام غذائي صحيح ومنتظم يحتوي على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات غير الدهنية والتقليل من تناول السكر والكربوهيدرات البسيطة.

2- ممارسة النشاط البدني بصورة منتظمة وتشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة أو اللعب بنشاط في الهواء الطلق ما لا يقل عن 60 دقيقة في اليوم.

3- توضيح أهمية نمط الحياة الصحي للأطفال وكذلك المخاطر المرتبطة بالأنظمة الغذائية غير الصحية وقلة النشاط البدني.

4- الفحوصات الطبية المنتظمة: زيارة الطبيب بانتظام لمتابعة حالة الطفل الصحية وتحديد المشكلات المحتملة في الوقت المناسب. وإذا كان الطفل يعاني بالفعل من زيادة في الوزن، يجب استشارة أخصائي الغدد الصماء.

العين الاخبارية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • التومي يطلع على عمل إدارة شؤون الوظيفة المحلية
  • إقالة المسئول عن الحملة الميكانيكية ببنها في جولة مفاجئة للمحافظ
  • محافظ القليوبية يقيل المسئول عن الحملة الميكانيكية بمدينة بنها
  • وظائف شاغرة لكل المؤهلات برواتب تصل إلى 12 ألف جنيه.. اعرف رابط التقديم
  • بتوفر الوظيفة.. تعرف على بدائل الثانوية العامة 2024
  • للعاملين في القطاع العام... إطلاق منصة حقوقية إلكترونية مجانية
  • ما الشروط الواجب توافرها في المستورد والسيارات القادمة من الخارج وفقا للقانون؟
  • نصائح لحماية طفلك من الإصابة بمرض السكر
  • أطعمة يجب التخلي عنها لصحة الدماغ والأعصاب
  • كيف نحمي الأطفال من الإصابة بداء السكري؟