بوابة الوفد:
2024-06-26@19:31:06 GMT

حقبة جديدة من العدالة الاجتماعية

تاريخ النشر: 18th, June 2024 GMT

مثلت التوجيهات الرئاسية الأخيرة منعطفاً كبيرًا لتدشين حقبة جديدة لمفهوم العدالة الاجتماعية، الذى ينبغى أن يكون الهدف الرئيس الذى تسترشد به كل السياسات الوطنية. وقد لاقت هذه التوجهات قبولًا بين المؤيدين الذين يزعمون أن تصدر العدالة الاجتماعية سلم الألويات ييسر للمجتمع وللاقتصاد العمل بأسلوب أكثر تماسكًا، ويواكب هذا الشهر الاحتفال بالعدالة الاجتماعية، حيث اعتمدت منظمة العمل الدولية إعلان العدالة الاجتماعية من أجل عولمة عادلة فى 10 يونيو 2008.

مع بيان للمبادئ والسياسات الرئيسية التى اعتمدها مؤتمر العمل الدولى منذ صدور دستور منظمة العمل الدولية لعام 1919، ويبنى هذا البيان على إعلان فيلادلفيا لعام 1944 والإعلان المتعلق بالمبادئ والحقوق الأساسية فى العمل لعام 1998. والجديد فى إعلان 2008 هو الاعلان عن رؤية معاصرة لولاية منظمة العمل الدولية فى حقبة العولمة، وذلك عبر مجموعة من الإجراءات، وهو ما قامت الحكومة المصرية بالبناء عليه لتحقيق التطور الجديد فى مفهوم العدالة الاجتماعية، تمثلث هذه الإجراءات فى تخفيف الأعباء الضريبية عن محدودى ومتوسطى الدخل من العاملين بالدولة والقطاع الخاص وزيادة الشريحة الصفرية المعفاة من الضريبة فى القانون الجديد للضريبة على الدخل وتثبيت الشريحة العليا، وكذلك إعادة هندسة الشرائح الضريبية للمرتبات لتحقيق العدالة الاجتماعية، مع عدم إغفال إجراء مراجعة دورية لزيادة الشريحة الصفرية المعفاة من الضريبة وفقاً لمستويات ومعدلات التضخم. هذه الإجراءات استهدفت فى المقام الأول تحديد الدخول الخاضعة للضريبة لتكون أكثر وضوحاً وتبسيطًا وتعميقًا لليقين الضريبى. ولا يجب أن نغفل الدور الكبير للحوار الوطنى الشامل الذى دعا إليه الرئيس السيسى، والذى كان من نتائجه التوافق المجتمعى حول أى تعديلات ضريبية قبل إحالتها لمجلس الوزراء ومجلس النواب، والتوافق على منظومة توحيد أسس ومعايير توحيد الضريبة على الأجور والمرتبات «البيرول» والتى بدأت تؤتى ثمارها فى صالح المواطنين. ما نؤكده أن رفع حد الإعفاء الضريبى للعاملين بالدولة والقطاع الخاص من ١٣,٥ ألف جنيه عام ٢٠١٨ إلى ٦٠ ألف جنيه فى الحزمة الأخيرة للحماية الاجتماعية، وكذلك رفع حد الإعفاء الضريبى لجميع العاملين بالدولة والقطاع الخاص، الذى ارتفع بنسبة ٧٣٪ اعتباراً من يوليو ٢٠١٨ حتى مارس ٢٠٢٤، قد أسهم فى الحد من الآثار التضخمية المرتبطة بالتحديات الاقتصادية الخارجية والداخلية، وواقعيًا فإن مشروع قانون الضريبة على الدخل يستهدف تخفيف الأعباء الضريبية عن محدودى ومتوسطى الدخل من العاملين بالدولة والقطاع الخاص، من خلال العمل على إعادة هندسة الشرائح الضريبية للمرتبات، حيث إن مشروع القانون الجديد، لا يتضمن أى زيادة فى أسعار الضريبة على الدخل، بما فى ذلك الشريحة العليا التى ستظل ثابتة، ويستهدف تحديد الدخول الخاضعة للضريبة لتكون أكثر وضوحًا وتبسيطًا وتعميقًا لليقين الضريبى. لذا فإن التوافق الذى تم من قبل مع ممثلى مجتمع الأعمال على ضرورة صياغة قانون جديد لضريبة الدخل، على ضوء أفضل الممارسات العالمية، بما يواكب المتغيرات الدولية، ويسهم فى تجنب تحديات التطبيق العملى لأحكام القانون الحالى الذى طرأ عليه تعديلات كثيرة خلال ٢٠ عامًا، على نحو يتسق مع تعظيم جهود التحول الرقمى للأنظمة الضريبية الهادفة لتحقيق العدالة وتجنب التقديرات غير الواقعية، والاعتماد على المستندات الإلكترونية، لذا فإن احتساب الضرائب المستحقة على مرتبات ومستحقات العاملين فى كل القطاعات إلكترونيا دون تدخل العنصر البشرى، يسهم بلا شك فى تحقيق العدالة الضريبية، وهو ما جعله المحرك الرئيسى لرفع حد الإعفاء الضريبى، وتقديم مؤشرات ونتائج تسهم فى تعميق مفهوم جديد للعدالة الاجتماعية ترتكز عليه الجمهورية الجديدة.

[email protected] 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: د علاء رزق التوجيهات الرئاسية ا بالعدالة الاجتماعية العدالة الاجتماعیة

إقرأ أيضاً:

عاجل - موعد إجازة 30 يونيو للعاملين في القطاع الخاص بأجر كامل

أصدرت الحكومة المصرية قرارًا بتحديد موعد إجازة 30 يونيو، والذي يوافق يوم الأحد المقبل، للعاملين في القطاعين الحكومي والخاص. أعلن رئيس مجلس الوزراء هذا القرار لتحديد إجازة ذكرى ثورة 30 يونيو. يتساءل العديد من الموظفين في القطاعين العام والخاص عما إذا كانت الإجازة ستكون في نفس اليوم المحدد في القرار.

موعد إجازة 30 يونيو للعاملين في القطاع الخاص بأجر كامل

أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارًا يحدد إجازة 30 يونيو للعاملين في القطاع الخاص. وفقًا للقرار، ستكون يوم الأحد إجازة رسمية مدفوعة الأجر في المصالح والهيئات الحكومية والعامة وشركات قطاع الأعمال العام ووحدات الإدارة العامة بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو 2024.

تفاصيل إجازة 30 يونيو للعاملين في القطاع الخاص

يحدد قانون العمل عدة عوامل لحصول الموظفين في القطاع الخاص على إجازة 30 يونيو. تعتبر هذه الإجازة من الإجازات الرسمية المدفوعة الأجر، والتي يحصل عليها الموظفون وفقًا للقرارات الصادرة من مجلس الوزراء. بموجب المادة رقم 52 من قانون العمل، يحصل الموظفون في القطاع الخاص على إجازة مدفوعة الأجر بالكامل في الأعياد، حيث تنص المادة على حق الموظف في الحصول على إجازة مدفوعة الأجر في الأعياد، ويصدر الوزير المختص قرارًا بتحديد هذه الإجازات.

تعويض العاملين في القطاعين الحكومي والخاص

هناك اختلاف في تعويض العاملين في القطاعين العام والخاص عند تشغيلهم في يوم الإجازة الرسمية. يتيح قانون العمل وقانون الخدمة المدنية لجهة العمل إمكانية تشغيل العاملين في يوم الإجازة الرسمية، ولكن يتطلب ذلك تعويضهم بطرق مختلفة.

ينص قانون العمل على إلزام جهة العمل بتعويض العامل بأجر مضاعف. بينما يتيح قانون الخدمة المدنية للحكومة الخيار بين تعويض الموظفين في الجهاز الإداري للدولة بأجر مضاعف أو منحهم إجازة بديلة عن يوم العمل.

مقالات مشابهة

  • 4 شروط لتعديل «قانون الضريبة على الدخل»
  • تقرير للاتحاد العمالي عن المراسيم التطبيقية لقانون التقاعد... هذا ما جاء فيه
  • عاجل - موعد إجازة 30 يونيو للعاملين في القطاع الخاص بأجر كامل
  • حقبة جديدة من الاقتصاد العادل (١)
  • موعد الرد على طلب دعم "ساند" بعد التقديم.. توضيح هام من "التأمينات"
  • روسيا تمد مصر بشحنة كبيرة جديدة من القمح
  • التأمينات توضح متى يتم الرد على طلب دعم "ساند" بعد التقديم؟
  • كيفية تجديد تصريح العمل إلكترونيا
  • ميسي: حقبة جوارديولا مع برشلونة أثرت في كرة القدم
  • اجتماع تنسيقي لمجموعة العمل الدولي حول سيادة القانون وإصلاح العدالة في ليبيا