تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس مكافحة المخدرات، انطلقت اليوم فعاليات ملتقى الوقاية من المخدرات (2024) في دبي هيلز مول والذي تنظمه وزارة الداخلية، بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي ويستمر10 أيام، تحت شعار «أسرتي.. أكبر ثروتي»، ضمن مشاركة الوزارة باليوم العالمي لمكافحة المخدرات.

افتتح فعاليات الملتقى معالي الفريق عبدالله خليفة المري، قائد عام شرطة دبي بحضور اللواء عيد محمد ثاني حارب، مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي، والعميد سعيد عبدالله السويدي، مدير عام مكافحة المخدرات الاتحادية بوزارة الداخلية، والعميد سلطان بوعتابه الزعابي، مدير عام حماية المجتمع والوقاية من الجريمة بوزارة الداخلية، وعدد من الضباط والمسؤولين.

يهدف الملتقى إلى تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية، وسبل الوقاية منها، والدور المحوري الذي تلعبه الأسر في حماية أبنائهم من هذه الآفات والتوعية بأضرارها ومكافحة الترويج الإلكتروني ومسببات ومؤشرات تعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وعوامل الحماية والخطورة ودور الوالدين في وقاية أبنائهم من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، والتعريف بالقانون الاتحادي بشأن مكافحة المواد المخدرة، وخدمات العلاج وإعادة التأهيل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وطرق وأساليب الدمج المجتمعي، ورصد التحديات والأفكار الابتكارية من خلال الجلسات ونشر ثقافة رفض تجربة التعاطي من خلال خطة تستخدم تقنيات رقمية وشاشات عرض وتتضمن ورشا وجلسات عصف ذهني، ومنصات التواصل الاجتماعي.

أخبار ذات صلة الإمارات.. بالمرصاد لمكافحة جرائم المخدرات «الدفاع المدني»: تدابير وقائية لاستقبال العيد

تركز الفعاليات على عدد من المحاور من بينها مرتكزات برنامج «سراج» الوطني لمكافحة المخدرات ومحاور السعادة اليومية و«الرفقة الطيبة» و«الجسم السليم».

وتنظم وزارة الداخلية والجهات المشاركة مجموعة واسعة من الأنشطة والبرامج منها ما هو مخصص للأطفال والنشء ومنها موجه نحو الأسر والعائلات.

وتضم قائمة الشركاء إلى جانب الإدارات المعنية من وزارة الداخلية والقيادات العامة للشرطة بالدولة، لجان مجلس مكافحة المخدرات، ومركز حماية الدولي من القيادة العامة لشرطة دبي، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون الخليجي، وبرنامج خليفة للتمكين «أقدر».

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: وزارة الداخلية مکافحة المخدرات

إقرأ أيضاً:

هيئة تنمية المجتمع تنظم فعالية للتوعية باليوم العالمي لمكافحة المخدرات

نظمت هيئة تنمية المجتمع فعالية توعوية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، تحت شعار “أسرتي أكبر ثروتي”، بهدف رفع مستوى الوعي بمخاطر الإدمان وتعزيز دور الأسرة في الوقاية والعلاج، وذلك بمشاركة أسر المنتسبين لمركز عونك وعدد من المتخصصين في مجال الوقاية من الإدمان واختصاصين اجتماعين ونفسيين من اختصاصيّ التعافي والتأهيل.
وتسعى الهيئة إلى استثمار مختلف الفعاليات والقنوات لتعزيز وعي الشباب بمخاطر المخدرات وتسليط الضوء على مراحل التعافي من خلال عرض نماذج ناجحة من منتسبي مركز عونك، الذين تمكنوا من قطع أشواط طويلة في التعافي وفي إعادة الاندماج في الحياة الطبيعية، والتأكيد على دور الأسرة في دعم المتعافين خلال هذه الرحلة لتجاوز تحدياتها بنجاح.
وقالت ميثاء الشامسي، المدير التنفيذي لقطاع التمكين المجتمعي في هيئة تنمية المجتمع، في كلمتها خلال افتتاح الفعالية: “يشكل دور الأسرة عاملاً رئيسياً وفاعلاً في الوقاية من مخاطر الإدمان وفي احتضان المتعافي ومرافقته باهتمام ومحبة في طريق علاجه وتعافيه. ويؤكد حضوركم اليوم الرغبة الحقيقية في اكتساب الخبرات والوعي المعرفي والاستفادة من مختلف التجارب المرتبطة بالتصدي لمرض الإدمان، والعمل معاً لمواجهة التحديات على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع”.
وشددت الشامسي على أهمية التعاون مع الجهات المعنية بمكافحة الإدمان ومعالجته، مشيرة إلى أن الهيئة تعمل على إطلاق مبادرات مشتركة وبرامج متكاملة تهدف إلى تلبية احتياجات الفئات المستهدفة وأسرهم، مؤكدةً على أن التعريف بمخاطر المخدرات وآثارها السلبية يعد أمراً محورياً يجب العمل عليه.
وتضمنت الفعالية جلسة حوارية ناقشت دور الأسرة من محورين الأول الرقابة والاحتواء الأسري والذي يساهم بشكل كبير في توفير الوقاية من الإدمان إضافة إلى دور أسر المتعافين في دعمهم ومساندتهم لتجاوز التحديات المتعلقة برحلة التعافي، كما تضمنت الفعالية مسابقات وفعاليات منوعة لتعزيز التواصل بين المشاركين والحضور.
وكانت هيئة تنمية المجتمع قد أطلقت مطلع العام الجاري حملة مجتمعية للوقاية من التعاطي والمخدرات تحت شعار “عونك يصونك” تستهدف الأسر والشباب والأطفال، وتسعى الحملة إلى تعزيز الوعي المعرفي لديهم حول أنماط الحياة الإيجابية ودور التماسك الأسري في تعزيز وقاية الأفراد من مخاطر التعاطي والإدمان، وتوجيههم الى اتخاذ الخيارات الصحيحة لحماية أنفسهم وأحبائهم من مخاطر الإدمان. وقد تم اختيار هذا الاسم للتأكيد على دور مركز عونك في نشر الوعي وتقديم المشورة والدعم سواء للمتعافين من الإدمان والشباب الأطفال الأكثر عرضة للضرر وأسرهم.
ويعمل مركز عونك على توسيع الوعي لدى كافة الشرائح المجتمعية بمخاطر الإدمان وأعراضه، ويمثل اليوم العالمي لمكافحة المخدرات فرصة مثالية لتعريف جميع المعنين من كافة شرائح المجتمع بمخاطر المخدرات وسبل الوقاية منها وبالتالي الأخذ بأيدي المزيد من الشباب للوقاية من المخدرات ومقاومتها.


مقالات مشابهة

  • رفع الوعي بمخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية في عدد من المحافظات
  • شمال الباطنة والداخلية تستعرضان جهود التوعية والوقاية من المخدرات
  • هيئة تنمية المجتمع تنظم فعالية للتوعية باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • وزارة الداخلية تشارك بمعرض للتوعية بأضرار المخدرات والسموم والمؤثرات العقلية بمدينة الرياض
  • شرطة أبوظبي تشارك في «ملتقى الداخلية للوقاية من المخدرات»
  • جلسات نقاشية في ملتقى الداخلية للوقاية من المخدرات
  • مكافحة أمنية متواصلة لمنع دخول المخدرات والمؤثرات العقلية.. وجهود حثيثة لضبط عصابات التهريب
  • سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات وتعزز جهود التصدي والوقاية
  • مدير الادارة العامة لمكافحة المخدرات يتفقد ادارة مكافحة المخدرات بولاية البحر الاحمر
  • «الأسرة المتماسكة».. حصن الأبناء من السقوط في براثن المخدرات