أكد المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الثلاثاء، أن نحو مليون فلسطيني نزحوا قسرا في قطاع غزة منذ ايار الماضي، بعد تكثيف العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح. وقال تورك في افتتاح الدورة الـ 56 لمجلس حقوق الإنسان: "مصدوم من تجاهل أطراف الصراع في غزة للقوانين الدولية لحقوق الإنسان، والقانون الإنساني الدولي".



وأضاف: "منذ 7 تشرين الاول، قتل وجرح أكثر من 120 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، نتيجة للعمليات العسكرية الإسرائيلية المكثفة في قطاع غزة. ونزح نحو مليون فلسطيني بشكل قسري منذ تكثيف إسرائيل لعمليتها في رفح في أوائل ايار. وتفاقمت عمليات إيصال المساعدات، والوصول إليها".

وأشار تورك إلى "التدهور المأساوي" للوضع في الضفة الغربية. ففي الفترة من أكتوبر 2023 إلى 15 حزيران الجاري، "قتلت قوات الأمن الإسرائيلية والمستوطنون 528 فلسطينيا، من بينهم 133 طفلا".

وخلال الفترة نفسها، قتل 23 إسرائيليا في الضفة الغربية وفي إسرائيل نتيجة الاشتباكات وهجمات الفلسطينيين.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيًا من الضفة الغربية.. ومستوطنون يقتحمون “الأقصى”

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ الليلة الماضية، وحتّى صباح اليوم، 20 مواطنًا فلسطينيًا على الأقل من الضّفة الغربية، من بينهم معتقلون سابقون أعاد الاحتلال اعتقالهم بعد فترة وجيزة من الإفراج عنهم.

وذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير – في بيان مشترك – أن عمليات الاعتقال تركزت في مٌحافظتي الخليل، وجنين، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظتي بيت لحم، وقلقيلية، ورافقها اعتداءات وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، وتخريب وتدمير منازل.
يُشار إلى أن حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، بلغت أكثر من (9400)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

وتشمل المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

اقرأ أيضاًالعالمالاحتلال الإسرائيلي يكثّف عمليات القصف على مدينة رفح

على صعيد متصل، اقتحم مستوطنون إسرائيليون، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال.

وأفاد شهود عيان، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية.
وفرضت شرطة الاحتلال قيوداً على دخول المصلين إلى الأقصى، وشددت من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة، التي حولتها إلى ثكنة عسكرية، حيث انتشر مئات من عناصر شرطة الاحتلال على مسافات متقاربة، خصوصا عند بوابات الأقصى.

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال الإسرائيلية تهدم 17 منزلا في الضفة الغربية
  • الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيًا من الضفة الغربية.. ومستوطنون يقتحمون “الأقصى”
  • منسق أممي يبدي قلقه إزاء استمرار العنف في قطاع غزة
  • إسرائيل تتعمد قصف مراكز إيواء النازحين وقتلهم تحت علم الأمم المتحدة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 25 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • الأمم المتحدة تستنكر القصف الإسرائيلي المستمر على غزة والضفة الغربية
  • مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدين الانتهاكات الإسرائيلية بالضفة الغربية
  • اعتقال طفل فلسطيني واقتحامات بالجملة في الضفة الغربية
  • اعتقال 59 فلسطينيًا من الضفة الغربية
  • إصابة فلسطيني واعتقال آخرين في الضفة الغربية