بحسب شهود عيان، فإن الهجوم المسلح تسبب في إصابة العشرات بإصابات مختلفة بعضها حالات حرجة ترجح ارتفاع عدد القتلى

التغيير: المناقل

نفذت قوات الدعم السريع مجزرة جديدة في مدينة الهدى القرى المجاورة المجاورة لها بمحلية المناقل في ولاية الجزيرة صباح اليوم الثلاثاء، تسببت في مقتل أربعة وعشرين مواطنا.

وبحسب شهود عيان، فإن الهجوم المسلح تسبب في إصابة العشرات بإصابات مختلفة بعضها حالات حرجة ترجح ارتفاع عدد القتلى.

وقال مواطنون إن اشتباكات عنيفة وقعت صباح اليوم بين الدعم السريع والقوات الخاصة للجيش السوداني في منطقة الفريجاب محطة الذاكرين بولاية الجزيرة.

إلى ذلك قالت لجان مقاومة مدني في بيان، اطلعت عليه “التغيير”، إن مواطني ولاية الجزيرة يعيشون في حالة من الظلام الدامس والتعتيم الإعلامي، وفي ظل ظروف قاسية بسبب انقطاع شبكات الاتصالات والإنترنت والمياه عن معظم مناطق الولاية.

وفي 19 ديسمبر 2023 انسحب الجيش مع تقدم قوات الدعم السريع للسيطرة على ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة.

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، من تبعات كارثية في ولايتَي الخرطوم والجزيرة، جنبا إلى جنب مع إقليمَي دارفور وكردفان، حال استمر الصراع واستمرت عمليات النزوح في ظل محدودية وصول المساعدات والخدمات إلى المنكوبين.

وكانت لجان مقاومة مدني ناشدت في بيان سابق خلال هذا الشهر، لـ”إطلاق حملة إعلامية واسعة يشارك فيها المواطنون، والرفاق في لجان المقاومة، ومنظمات المجتمع المدني والفاعلين بالداخل والخارج ومن يُهمهم أمر مواطن ولاية الجزيرة المكلوم الذي ذاق الأمرين للشهر الخامس توالياً ،لإعادة الاتصالات والإنترنت لولاية الجزيرة”.

 

الوسومالجيش السوداني الدعم السريع مدينة الهدى ولاية الجزيرة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش السوداني الدعم السريع مدينة الهدى ولاية الجزيرة

إقرأ أيضاً:

النائب حازم الجندي: للدعم النقدي الشامل نحو تفعيل الدعم الشامل

قال المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن إعلان مجلس أمناء الحوار الوطني إدراج قضية التحول للدعم النقدي على طاولة المناقشات المرحلة المقبلة، فرصة حقيقية لتحقيق توازن بين مصلحة المواطن محدودى الدخل وتحقيق إدارة أكثر كفاءة لموارد الدولة.

تطبيق التحول من الدعم العيني للنقدي

وأشار الجندي، في بيان له، إلى أن تطبيق التحول من الدعم العيني للنقدي، وفق لدراسات ومزيد من المناقشات بحضور ومشاركة خبراء ومتخصصين على مائدة الحوار الوطني، يضمن دعمًا أكثر استهدافًا وفعالية، ويُسهم في تقوية الاقتصاد وتحسين معيشة المواطنين بشكل مباشر، وهو ما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح النائب حازم الجندي، أن التحول إلى الدعم النقدي يُعزز من العدالة الاجتماعية ويوفر للمواطن البسيط، القدرة على اختيار كيفية إنفاق هذا الدعم بناءً على احتياجاته الفعلية، على العكس من النظام العيني الحالي، ففيه تحدد الدولة نوع السلع والخدمات المدعومة.

الدعم النقدي

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن الدعم النقدي يتيح للمواطن مرونة أكبر في إدارة نفقاته واختيار ما يناسب أسرته، سواء كان ذلك في شراء الطعام أو تسديد فواتير أو تلبية احتياجات أخرى ملحة، بهذه الطريقة، يشعر المواطن بتمكين حقيقي وحرية اقتصادية له في شراء ما يحتاجه ويضمن للدولة وصول الدعم للمستحقين الفعليين، مما يعزز الشعور بالتمكين والحرية الاقتصادية للمواطنين .

مقالات مشابهة

  • 18 قتيلا في هجوم للدعم السريع في الفاشر غرب السودان
  • الدكتور منجي على بدر يكتب: التحول للدعم النقدي.. بشروط
  • مقتل وإصابة 38 مدنياً في قصف للدعم السريع على كرري
  • النائب حازم الجندي: للدعم النقدي الشامل نحو تفعيل الدعم الشامل
  • «مستقبل وطن»: التحول للدعم النقدي يحقق أكبر قدر من العدالة في توزيع الموارد
  • الحديدة.. مقتل مدني وإصابة آخر بإنفجار لغم حوثي
  • شاهد بالفيديو.. مقلد أفراد الدعم السريع يسخر من مقتل القائد الميداني “قرن شطة” ويحذر “الدعامة” من القوات المشتركة: (أي زول مستعجل عاوز يسافر السماء ذات البروج يمشي الفاشر)
  • خبير اقتصادي عن الدعم المادي: خطوة مهمة نحو وصول الدعم للمستحقين
  • البرهان يطالب خلال لقاء مع غوتيريش بإدانة واضحة للدعم السريع
  • زي اليوم دا وصلت مدينة مدني قادما من الخرطوم .. تنبيه لباقي الولايات